القائمة الرئيسية

الصفحات

21 فائدة مذهلة لليقطين للبشرة والشعر والصحة

 21 فائدة مذهلة لليقطين للبشرة والشعر والصحة





اليقطين الأصفر يفيدنا بعدة طرق مهمة! إنها واحدة من الخضروات الأكثر شيوعًا في جميع أنحاء العالم. وهو ينتمي إلى عائلة Cucurbitaceae التي تشمل القرع والخيار والكوسة والبطيخ والبطيخ.


يأتي القرع بأشكال وأحجام مختلفة، مع قشرة خارجية سميكة وناعمة ولب ليفي لحمي من الداخل. قد يكون لون الجلد أبيض، أو أخضر شاحب، أو أخضر داكن، أو برتقالي مصفر، بينما قد يختلف اللب بداخله من الأصفر إلى البرتقالي إلى الأحمر. ينمو نبات اليقطين عادة مثل الزاحف، وهو كرمة تتشبث بالأرض مع الدعم المقدم. في حين أن وزن الأصغر منها يمكن أن يتراوح من 2 إلى 10 رطل، يمكن أن يصل وزن الأكبر منها إلى 75 رطلاً. بينما يتم استخدام اليقطين في مجموعة متنوعة من المستحضرات الحلوة والمالحة، يتم استهلاك زهور اليقطين أيضًا لمذاقها الفريد وقيمتها الغذائية. فوائد!


فوائد اليقطين للبشرة


فوائد اليقطين لجميع أنواع البشرة، وخاصة البشرة المتضررة بيئيا أو الحساسة. إليك فوائد اليقطين للبشرة.


1. علاج البشرة الدهنية


إذا كان لديك بشرة دهنية ، يمكنك تجربة قناع الوجه عن طريق خلط ملعقة كبيرة من هريس اليقطين مع ملعقة صغيرة من خل التفاح. ضعي هذا على وجه رطب واتركيه حتى يجف أو لمدة تصل إلى 30 دقيقة. اشطفيه بالماء الفاتر ثم اشطفيه بالماء البارد. بعد ذلك، يمكنك تطبيق المرطب المناسب لنوع بشرتك.


2. علاج جفاف الجلد


للبشرة الجافة، اخلطي ملعقتين صغيرتين من هريس اليقطين المطبوخ أو المعلب مع نصف ملعقة صغيرة من العسل، ربع ملعقة صغيرة من الحليب، وربع ملعقة صغيرة من كريمة الخفق الثقيلة. ضعي هذا بالتساوي على وجهك وتجنب منطقة العين واتركيه لمدة 10-15 دقيقة. هذا القناع يقشر ويغذي ويرطب بشرتك. اشطفيه بالماء الدافئ ثم ضعي مرطبًا مخصصًا لنوع بشرتك.


ذات صلة: 38 علاجًا منزليًا للتخلص من جفاف الجلد على الوجه


3. فوائد مكافحة الشيخوخة


يعد اليقطين مصدرًا جيدًا لفيتامين C وهو أحد مضادات الأكسدة القوية ويحتوي أيضًا على البيتا كاروتين الذي يساعد على عكس أضرار الأشعة فوق البنفسجية وتحسين نسيج الجلد. فهو يساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين، وبالتالي تحسين لون البشرة ومرونتها. فهو يحمي البشرة من الأضرار الجذرية المسؤولة عن التسبب في التجاعيد وحتى سرطان الجلد  .


ذات صلة: 10 علاجات شائعة لمكافحة الشيخوخة للحصول على بشرة أصغر سنًا


4. علاج البقع الداكنة


لإزالة البقع الداكنة ، قومي بإعداد قناع للوجه عن طريق خلط ملعقة كبيرة من هريس اليقطين، وملعقة صغيرة من العسل ، وملعقة صغيرة من عصير الليمون، وملعقة صغيرة من زيت فيتامين E. ضعي هذا الخليط على وجه رطب لمدة 30 دقيقة أو حتى يجف ثم اشطفيه بالماء الفاتر.


ذات صلة: 11 حزمة وجه فعالة محلية الصنع لعلاج البقع الداكنة


5. قناع اليقطين للجسم


يمكنك تحضير قناع منعش للجسم عن طريق خلط نصف كوب من هريس اليقطين المطبوخ أو المعلب مع نصف كوب من جوز الهند الصلب ونصف ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة. ضعي هذا على جميع أنحاء جسمك، مع التدليك بلطف. اترك هذا القناع لمدة 10 دقائق تقريبًا. شطف بالماء الدافئ واتركها حتى تجف. هذا سوف ينعش ويريح بشرتك.


6. علاج حب الشباب


يعد اليقطين مصدرًا جيدًا لفيتامينات ب مثل النياسين والريبوفلافين وB6 والفولات. يحسن النياسين الدورة الدموية، وبالتالي فهو مفيد في علاج حب الشباب. ويساعد حمض الفوليك على زيادة الدورة الدموية، مما يحسن دوران الخلايا وتجديدها. تشير بعض الأبحاث إلى أن خصائص اليقطين المضادة للأكسدة قد تساعد أيضًا في علاج حب الشباب  .


فوائد اليقطين للشعر


إلى جانب فوائده في العناية بالبشرة، يقدم اليقطين فوائد عديدة لشعرك ، وذلك بفضل قيمته الغذائية الغنية. كما نعلم جميعًا، تتطلب بصيلات الشعر إمدادات كافية من العناصر الغذائية لنموها وصحتها بشكل مثالي. اليقطين مفيد لشعرك بالطرق التالية.


7. يعزز نمو الشعر


يعتبر اليقطين مصدرًا غنيًا بالمعادن بما في ذلك ألفا كاروتين والبوتاسيوم والزنك. يساعد البوتاسيوم في الحفاظ على صحة الشعر وتحسين إعادة نموه. يساعد الزنك في الحفاظ على الكولاجين وبالتالي يلعب دورًا مهمًا في تعزيز صحة الشعر. ومن المعروف أيضًا أن زيت بذور اليقطين يحفز نمو الشعر عن طريق تحسين الدورة الدموية  .


8. بلسم رائع للشعر الجاف


إذا كان لديك شعر جاف، يمكنك تحضير بلسم بسيط للشعر بإستخدام اليقطين. كل ما عليك فعله هو خلط كوبين من اليقطين المفروم والمطبوخ مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، وملعقة كبيرة من العسل، وملعقة كبيرة من الزبادي. اصنعي هريسة من خليط اليقطين واللبن في محضرة الطعام أو الخلاط. ثم أضيفي زيت جوز الهند والعسل للحصول على خليط ناعم. ضعيه على الشعر المبلل المغسول بالشامبو، ثم ارتدي قبعة الاستحمام البلاستيكية و اتركيه لمدة 15 دقيقة. اشطفيه جيداً وصففيه كالمعتاد.


الفوائد الصحية للقرع


هذه الخضار ذات الألوان الزاهية "المبهجة" غنية بالكثير من العناصر الغذائية، مما يجعلها خضروات ذات قيمة كبيرة من منظور صحي. وهو مصدر جيد لفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ والفلافونويد ومضادات الأكسدة مثل الزانثين والكاروتينات واللوتين. كما أنه مصدر جيد لفيتامينات ب المعقدة مثل حمض الفوليك والنياسين والبيريدوكسين وحمض البانتوثنيك والثيامين. من الناحية المعدنية، فهو غني بالحديد والنحاس والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور   تشمل الفوائد الصحية لليقطين ما يلي:


9. منخفض السعرات الحرارية


اليقطين هو نبات منخفض السعرات الحرارية للغاية. 100 جرام من اليقطين توفر 26 سعرة حرارية فقط   . يوصي معظم خبراء التغذية باليقطين في برامج إنقاص الوزن.

 

10. مصدر غني بالبيتا كاروتين


ويشير اللون البرتقالي اللامع المميز لليقطين إلى أنه مصدر غني للبيتا كاروتين. الأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا غنيًا بالبيتا كاروتين هم أقل عرضة للإصابة بالسرطان. يقلل بيتا كريبتوكسانثين والكاروتينات الموجودة في اليقطين من خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى المدخنين ويقلل الالتهاب  .


11. يقلل من نوبات الربو


خصائص اليقطين المضادة للأكسدة تحمي الجهاز التنفسي من الالتهابات، مما يقلل من نوبات الربو .


12. مصدر غني بالبوتاسيوم


البوتاسيوم هو معدن مهم مطلوب لحسن سير العمل في القلب والعضلات. توفر حصة واحدة من اليقطين حوالي 334 ملغ من البوتاسيوم، مما يجعلها واحدة من أعلى مصادر البوتاسيوم . يمكنك إضافة اليقطين إلى وجبة خفيفة أو وجبة ما بعد التمرين للحصول على دفعة إضافية من البوتاسيوم.


13. يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب


يساعد اليقطين على التخلص من تراكم الترسبات في الشرايين، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية. كما أن الكمية العالية من مضادات الأكسدة الموجودة في اليقطين تمنع تصلب الشرايين (  تصلب الشرايين). أنه يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم. يحتوي اليقطين أيضًا على كمية عالية من الفيتوستيرول، وهو مشابه جدًا للكوليسترول البشري. يعمل على تطبيع الكوليسترول إلى مستوى صحي .


14. يعزز جهاز المناعة


يوفر اليقطين كميات وافرة من المغنيسيوم للحفاظ على وظائف العضلات وتعزيز جهاز المناعة. يعزز جهاز المناعة، عن طريق زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء في الجسم. وهذا يبني مقاومة لأنواع مختلفة من العدوى مثل البرد والأنفلونزا والحمى .


15. قد يمنع القرحة الهضمية


اليقطين هو غذاء مذهل لإزالة السموم. وهو مدر فطري للبول  ، وهو مفيد لطرد السموم والفضلات من الجسم. تعمل الخصائص الطبية لليقطين على تهدئة الجهاز الهضمي ومنع القرحة الهضمية  . 


16. مصدر غني بالألياف


يعد اليقطين مصدرًا ممتازًا للبيتا كاروتين، وهو أحد أشكال فيتامين أ . مما يساعد على عملية الهضم ويمنع الإمساك. كما أنه يبقي المعدة ممتلئة لفترات أطول.


17. يقلل من التوتر والاكتئاب


غالبًا ما يؤدي نقص التربتوفان في الجسم إلى الاكتئاب. القرع غني بـ L-tryptophan، وهو حمض أميني يقلل من الاكتئاب والتوتر. تروج الأبحاث أيضًا لليقطين باعتباره مضادًا طبيعيًا للاكتئاب. الخصائص المهدئة لليقطين قد تساعد أيضًا في علاج الأرق


18. مصدر غني بفيتامين أ


يعتبر اليقطين مصدرًا ممتازًا لفيتامين أ . هذه العناصر الغذائية مطلوبة للحفاظ على صحة العين، والحفاظ على الرؤية الجيدة وتحسين البصر. يساعد الزياكسانثين الموجود في اليقطين أيضًا على تصفية الأشعة فوق البنفسجية في شبكية العين. وهذا يحمي من أمراض البقعة الصفراء المرتبطة بالعمر لدى  كبار السن .


19. يمنع الأمراض الالتهابية


الاستهلاك المنتظم لليقطين يقلل أيضًا من خطر الإصابة بالأمراض الالتهابية . وقد يساعد أيضًا في تقليل خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي ،  على الرغم من وجود ما يبرر إجراء المزيد من الأبحاث في هذا الصدد.


20. يحمي من سرطان البروستاتا


المحتوى العالي من الكاروتينات والزنك في اليقطين يحمي من سرطان البروستاتا. يمنع تضخم البروستاتا والإفراط في تحفيز الهرمونات الذكرية التي تسبب مشاكل البروستاتا .


21. مصدر غني بفيتامين ك


يعد اليقطين أحد أفضل مصادر فيتامين K. فهو يحتوي على حوالي 40% من الجرعة اليومية الموصى بها. فيتامين K مفيد جدًا لنمو العظام وصحة القلب. فيتامين C الموجود في اليقطين ضروري للنمو السليم وإصلاح الأنسجة في الجسم. توفر حصة واحدة من القرع 20٪ من الجرعة اليومية الموصى بها .


 أسئلة مكررة


ماذا يحدث إذا أكلت الكثير من اليقطين؟

قد يؤدي تناول الكثير من اليقطين إلى زيادة كمية الماء والملح في الجسم، والتي يتم طردها عن طريق البول .

هل يمكنني أكل اليقطين الخام؟

نعم يمكن أكل اليقطين نيئا.

هل اليقطين مناسب لمرضى السكري؟

يُظهر اليقطين خصائص مضادة لمرض السكري تساعد على خفض مستويات السكر في الدم. أظهر حمض التريجونيلين وحمض النيكوتينيك الموجود في اليقطين تأثيرات تمنع مرض السكري .

هل اليقطين مفيد للكبد؟

يمكن أن تقلل بذور اليقطين من الإجهاد التأكسدي وتساعد على منع تلف الكبد  .


author-img
a3chabee هو كاتب محتوى ويب ممتاز في الصحة والتغذية. تنبع خبرتها في هذا الموضوع من البحث المتعمق والمعرفة التي اكتسبتها على مر السنين. يثبت اهتمامها بالعلوم إلى جانب درجة البكالوريوس في التكنولوجيا الحيوية كميزة إضافية ويضيف قيمة إضافية إلى كتاباتها. إنها مهتمة للغاية بالعلوم ، وبالتالي فإن كتابة محتوى عالي الجودة أصبح فضيلتها.

تعليقات