القائمة الرئيسية

الصفحات

صحة شعرك ; العوامل التي تؤثر على صحة شعرك

 

صحة شعرك ; العوامل التي تؤثر على  صحة شعرك

صحة شعرك ; العوامل التي تؤثر على صحة شعرك

هناك عوامل عديدة تؤثر على صحة شعرك بالسلب أو الإيجاب ورغم أن الجينات الوراثية للإنسان هي العامل الرئيسي لتحديد لون الشعر ونسيجه ونوعه إلا أن هنالك عوامل أخرى يمكن أن تحدد صحة شعرك ويمكن إيجازها في النقاط التالية :

الضغوط النفسية وقلة النوم :

عندما يكون الجسم مرهقا وتعبا تضعف عنده المناعة ويصبح الشعر عرضة للعديد من المشاكل والأمراض ويتأثر  الشعر بصورة أساسية بالحالة النفسية .

الانخفاض في نسبة امتصاص الحديد :

 انخفاض نسبة امتصاص الحديد يؤدي إلى فقر الدم ويمكن أن يكون عاملا هاما ومؤثرا يؤثر على صحة الشعر ويسبب تساقطه.

مواضيع مهمة 

فوائد الحديد للجسم والشعر

أطعمة مفيدة لتقوية وتكثيف الشعر

أمراض الغدة الدرقية :

يؤكد الخبراء أن كل من حالتي فرط إفراز الغدة الدرقية أو  قصورها يمكن أن يساهما في تساقط الشعر ولحسن الحظ فإن اتباع العلاج   اللازم والذي ينظم مستوى هرمونات الغدة

الدرقية يمكن أن يساهم في إبطال عملية تساقط الشعر .

مواضيع مهمة :

 

اسباب تساقط الشعر المفاجئ

وصفات لمنع تساقط الشعر

 

العقاقير الطبية

بعض العقاقير الطبية تؤثر بالسالب على صحة الشعر مثال ذلك عقار  << الأكيوتان>> الذي يوصف عادة لعلاج حالات حب الشباب المستعصية ويكون له آثار ملحوظة في جفاف الشعر

كما أن هناك بعض الأدوية المستخدمة في علاج السرطان تضعف الشعر  وتسبب تساقطه إلا أن الشعر يعود للنمو من جديد بمجرد أن ينتهي العلاج بهذه العقاقير .

 

مواضيع مهمة

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

الرجيم والنظام الغذائي   

الرجيم الغذائي  للتخسيس وإنقاص الوزن قد يؤدي إلى تساقط الشعر وخاصة إذا كان يعتمد على نقص البروتين  كما أن النظام الغذائي السيئ يمكن أن ينتج تغيير مؤقت في لون الشعر ونسيجه فيغدو بدون لمعة و رفيعا  وجافا وبعد علاج السبب يعود الشعر إلى حالته الطبيعية

وخاصة عند تصحيح أي نقص في البروتين عبر تناول غذاء صحي متوازن .

 

مواضيع مهمة

وجبات غداء صحية

حمية غذائية

الولادة أو تناول حبوب منع الحمل

تعتبر عملية الولادة أو تناول حبوب منع الحمل من العوامل التي تؤثر الهرمونات في جسد النساء , علما بأن أي  تغيير أو تقلب في مستوى هذه الهرمونات يؤثر تأثيرا مباشرا في صحة الشعر  وجماله .

 

الأمراض

تؤثر الأمراض على جميع أجهزة الجسم وأعضائه بصفة عامة أما الالتهابات أو ارتفاع الحرارة الجسم فإن له تأثيرا مباشرا على الرأس وفروة الرأس ويؤدي إلى ضعف الشعر وسقوطه .


author-img
a3chabee هو كاتب محتوى ويب ممتاز في الصحة والتغذية. تنبع خبرتها في هذا الموضوع من البحث المتعمق والمعرفة التي اكتسبتها على مر السنين. يثبت اهتمامها بالعلوم إلى جانب درجة البكالوريوس في التكنولوجيا الحيوية كميزة إضافية ويضيف قيمة إضافية إلى كتاباتها. إنها مهتمة للغاية بالعلوم ، وبالتالي فإن كتابة محتوى عالي الجودة أصبح فضيلتها.

تعليقات