القائمة الرئيسية

الصفحات

الليمون: الاستخدامات والفوائد والآثار الجانبية


مقدمة عن فاكهة الليمون: 


"عندما تمنحك الحياة الليمون ، اصنع عصير الليمون" هي عبارة مشهورة تضرب بها الأمثال تخبرنا أن ننظر إلى الجانب المشرق ومواصلة المضي قدمًا في الحياة.

تمامًا مثل القول المأثور ، الليمون أو  الليمون الحامض  عبارة عن ثمار صفراء زاهية صالحة للأكل بيضاوية الشكل مع انتفاخ واضح في أحد طرفيها. يتوفر الليمون بأحجام مختلفة ، فالليمون النيء يكون أخضر اللون والليمون الناضج يتحول إلى اللون الأصفر الفاتح الجميل. 


يعود أصل الليمون إلى سفوح جبال الهيمالايا في تايلاند وإندونيسيا والفلبين وشمال الهند. في الهند ، هم ثالث أكبر محصول بعد الموز والمانجو ، وبالتالي ، فقد أصبحوا محصولًا مهمًا اقتصاديًا.  


تحتوي هذه الفاكهة المنكهة على لحم أصفر طري وحامض الذوق. حموضتها ورائحتها الحمضية تجعلها المفضلة في المطبخ. أجرى جيمس ليند ، رائد الأبحاث السريرية ، أول تجربة سريرية في التاريخ مع التركيز على الليمون. دعمت نتائج هذه التجربة استخدام الليمون لعلاج الاسقربوط. 


القيمة الغذائية لليمون: 


يمتلئ الليمون بالعديد من المعادن والفيتامينات ، وخاصة فيتامين ج والبوليفينول مثل بولي ميثوكسي فلافون. تم ذكر المكونات الغذائية لليمون في الجدول أدناه.  


المكونات الغذائية 

القيمة لكل 100 جرام 

الكربوهيدرات الكلية  

6.9 جرام 

بروتين 

0.4 جرام 

الفيبر 

0.3 جرام 

سمين 

0.2 غ 

البوتاسيوم 

120 مجم 

الكالسيوم 

25.9 مجم  

الفوسفور  

21.8 مجم 

المغنيسيوم 

9.86 مجم 

السيلينيوم 

2.77 مجم 

صوديوم 

1.86 مجم 

حديد 

0.31 مجم 


خصائص الليمون: 


تشمل الخصائص المثبتة علميًا لـ C.limon : 


  • لها خصائص مضادة للميكروبات. 

  • لها خصائص مضادة للسرطان. 

  • لها خصائص مضادة للأكسدة. 

  • لها خصائص مضادة للالتهابات. 

  • لها خصائص مضادة للطفيليات. 

  • لها خصائص مضادة للسعال (تخفيف السعال). 

  • لها خصائص واقية من القلب. 

  • لها خصائص واقية من الكبد.


الاستخدامات الليمون للصحة العامة: 


الاستخدامات الليمون في السمنة 


قد تساعد المكونات النباتية مثل البوليفينول في إدارة السمنة. فوكوتشي وآخرون. أجرى دراسة في عام 2008 لتقييم تأثير بوليفينول الليمون على السمنة في الفئران البيضاء. قد تكون مادة البوليفينول الموجودة في الليمون مسؤولة عن تثبيط تراكم الدهون وزيادة الوزن في الجسم. وهذا يدل على أن تناول الليمون قد يساعد في إدارة السمنة. ومع ذلك ، فإن الأدلة العلمية التي تدعم هذا الادعاء محدودة ، وهذا يستدعي الحاجة إلى إجراء مزيد من البحث.

 

اقرأ أيضا : السمنة: الأسباب وطرق الوقاية والعلاجات المنزلية

 

الاستخدامات الليمون في علاج السرطان  


السرطان هو السبب الرئيسي للوفاة ، وقد أظهرت مراجعات الأدبيات وجود علاقة إيجابية واضحة بين البوليفينول الغذائي (وهو من مضادات الأكسدة القوية) والسرطان. أجرى العتابي دراسة في عام 2022 لتقييم تأثير تناول الليمون والزنجبيل على نمو ورم سرطان الثدي في نماذج الفئران. تدعم نتائج هذه الدراسة أن 50٪ من الفئران التي تناولت مزيج الليمون والزنجبيل لم تصاب بأورام بسبب وجود ألفا بينين وألفا تربينول. يشير هذا إلى أن استهلاك الليمون قد يُظهر خصائص مضادة للسرطان. ومع ذلك ، نحن بحاجة إلى مزيد من الدراسات لدعم هذه الادعاءات. 


استخدامات لليمون لضغط الدم  


جنبا إلى جنب مع الأدوية الخافضة للضغط ، زادت الأعشاب والأدوية التكميلية والبديلة للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم. مراجعة الأدبيات التي أجراها Zuhal et al. في عام 2012 يشير إلى أن عصير الليمون قد يساعد في تقليل ضغط الدم الانقباضي. تيزيل وآخرون أجرى دراسة في عام 2003 في تركيا لتقييم الإمكانات العلاجية لعصير الليمون في الحفاظ على ضغط الدم. تدعم نتائج هذه الدراسة استخدام عصير الليمون كعلاج بديل لخفض ضغط الدم. يشير هذا إلى أن تناول عصير الليمون قد يساعد في إدارة ضغط الدم. ومع ذلك ، فإن الأدلة العلمية التي تدعم هذه الادعاءات محدودة ، وهذا يستدعي الحاجة إلى مزيد من الدراسات السريرية لدعم هذه الادعاءات.


اقرأ أيضا : ماذا تعرف عن ارتفاع ضغط الدم


الاستخدامات الليمون لعلاج الربو 


الربو هو اضطراب التهابي مزمن يصيب الشعب الهوائية ويعرف عنه أنه يضعف التنفس الطبيعي. تزايد استخدام المنتجات الطبيعية كعلاج تكميلي أو بديل للربو. منذ ما يقرب من 5000 عام ، تم الإبلاغ عن استخدام المنتجات النباتية كدواء تقليدي لعلاج الربو. كوستا وآخرون. أجرى دراسة في عام 2010 لتحديد المنتجات الطبيعية النباتية لإدارة الربو. حددت هذه الدراسة الليمون كعامل قوي مضاد للربو. بالإضافة إلى ذلك ، قد يساعد الليمون في تقليل السعال (خاصية مضادة للسعال). يشير هذا إلى أن الليمون قد يكون لديه القدرة على إدارة الربو وقد يوفر تخفيفًا للأعراض ، لكننا بحاجة إلى المزيد من الأدلة العلمية لدعم هذه الادعاءات.


اقرأ أيضا : علاج أمراض الصدر والرئة وعلاجها بالأعشاب


الاستخدامات الليمون في مرض الاسقربوط 


داء الاسقربوط هو مرض ناجم عن نقص فيتامين ج ويتميز بضعف عام ونزيف وكدمات في اللثة ، وما إلى ذلك. كان الدكتور جيمس ليند أول طبيب أجرى تجربة إكلينيكية خاضعة للرقابة في عام 1796. بسبب ارتفاع معدل الوفيات من داء الاسقربوط بين البحارة ، خطط لتجربة مقارنة لتقييم تأثير الحمضيات مثل الليمون والبرتقال على الاسقربوط. و لدهشته ، وجد ليند أن ثمار الحمضيات (الليمون والبرتقال) كانت أفضل من العلاجات الأخرى لمرض الاسقربوط. بالإضافة إلى ذلك ، فيتامين ج ضروري لتكوين الكولاجين الذي يلعب دورًا مهمًا في وقف النزيف. لذلك ، قد يساعد الليمون في التئام الجروح. يشير هذا إلى أن الليمون ، مصدر غني بفيتامين سي ، قد يساعد في إدارة داء الاسقربوط. ومع ذلك ، ينبغي إجراء المزيد من الدراسات لزيادة موثوقية هذه النتائج.


الاستخدامات الأخرى المحتملة  الليمون


  • يحتوي الليمون على فيتامين سي الذي يساعد على امتصاص الحديد من النظم الغذائية النباتية وقد يساعد في تقليل خطر الإصابة بفقر الدم. 

  • يزيد الليمون من إفراز اللعاب ، وبالتالي قد يساعد في تحسين عملية الهضم. 

  • قد يساعد وجود مضادات الأكسدة ومحتوى فيتامين سي العالي في الليمون على تعزيز المناعة. 

  • تتكون حصوات الكلى عندما ترتبط سترات ملح حامض الستريك بالكالسيوم. يزيد استهلاك عصير الليمون من إفراز السيترات في البول وبالتالي قد يقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى. 

  • يساعد الليمون ، عند تناوله مع مضادات الملاريا القياسية ، على التخلص المبكر من الطفيليات. 12 


على الرغم من وجود دراسات تظهر فوائد الليمون في ظروف مختلفة ، إلا أنها غير كافية ، وهناك حاجة لمزيد من الدراسات لتحديد المدى الحقيقي لفوائد الليمون على صحة الإنسان.  


كيف تستخدم الليمون؟ 


  • يستخدم الليمون في الأطباق الحلوة والمالحة. 

  • الليمون ، بسبب مذاقه الحمضي ، يبرز النكهات في الأطباق. 

  • اعصر الليمون لعمل عصير ليمون مجدد. 


يجب استشارة طبيب مؤهل قبل تناول أي مكملات عشبية. لا تتوقف أو تستبدل العلاج المستمر للطب الحديث بمستحضر أيورفيدا / عشبي دون استشارة طبيب مؤهل.   


الآثار الجانبية لليمون: 


وبالمثل ، فإن بعض الآثار الجانبية المتعلقة باستهلاك الليمون تشمل: 


  • ندى وآخرون. أجرى دراسة في عام 2021 أظهرت أن الاستهلاك اليومي للحمضيات مثل الليمون يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض الجزر المعدي.

  • يمكن أن يزيد الليمون من خطر الإصابة بالصداع النصفي بسبب وجود التيرامين الذي يمكن أن يؤدي إلى الصداع النصفي. 11 

  • يمكن أن يؤدي استهلاك الليمون الزائد إلى تضخيم قرح الفم (تقرحات الفم المؤلمة). 11 

  • نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج ، فإن الليمون حامضي ويمكن أن يسبب تآكل الأسنان (فقدان الطبقة العليا (مينا الأسنان) من الأسنان) بمرور الوقت.  

  • يمكن أن يؤدي الاستهلاك اليومي إلى تهيج خفيف في الحلق. 11 


ومع ذلك ، إذا واجهت أي ردود فعل سلبية على الليمون ، فمن المستحسن التوقف عن تناوله والاتصال على الفور بالطبيب أو طبيب الايورفيدا الخاص بك الذي وصفه. سيكونون قادرين على إرشادك بشكل مناسب لأعراضك. 


الاحتياطات الواجب اتخاذها مع الليمون: 


لا بأس من تناول الليمون إذا تم تناوله بكميات معتدلة. ومع ذلك ، يجب اتباع الاحتياطات العامة في الحالات التالية: 


  • لا توجد بيانات كافية فيما يتعلق بسلامة استهلاك الليمون أو عصير الليمون أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية ، لذلك يوصى باستشارة طبيبك للحصول على المشورة المناسبة. 

  • مثل الفواكه والخضروات الأخرى ، يُنصح دائمًا بغسل الليمون قبل استخدامه.

author-img
a3chabee هو كاتب محتوى ويب ممتاز في الصحة والتغذية. تنبع خبرتها في هذا الموضوع من البحث المتعمق والمعرفة التي اكتسبتها على مر السنين. يثبت اهتمامها بالعلوم إلى جانب درجة البكالوريوس في التكنولوجيا الحيوية كميزة إضافية ويضيف قيمة إضافية إلى كتاباتها. إنها مهتمة للغاية بالعلوم ، وبالتالي فإن كتابة محتوى عالي الجودة أصبح فضيلتها.

تعليقات