القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد خل التفاح: مشروب طبيعي يحمل فوائد صحية متعددة واستخدامات متنوعة

 

فوائد خل التفاح: مشروب طبيعي يحمل فوائد صحية متعددة واستخدامات متنوعة





ما هو الخل؟

الخل عبارة عن سائل حامض يحتوي على حمض أسيتيك يتم إنتاجه عن طريق التخمير من مجموعة واسعة من المكونات. يمكنك العثور على الخل في مطابخ مجموعة متنوعة من الثقافات. تصنع العديد من المجموعات حول العالم نوعًا من الخل ، إما لاستخدامه كتوابل أو للمساعدة في الحفاظ على الأطعمة الأخرى.

لصنع الخل ، يتم تخمير مصدر السكر مثل التفاح أو الشعير وتحويله إلى كحول. ثم يتم تخمير السائل مرة أخرى ، مما يحول الكحول إلى حمض. والنتيجة هي منتج حامض وأحيانًا حلو يساعد على تذوق الطعام أو الحفاظ عليه من البكتيريا.

ما هو خل التفاح؟

خل التفاح (ACV) هو نوع من الخل مصنوع من مسحوق التفاح والخميرة والسكر. يتم استخدامه كعنصر في الأطعمة مثل صلصة السلطة والمخللات والمخللات و لسنوات عديدة ، استخدمه الناس أيضًا كعلاج منزلي لكل شيء من محاربة الجراثيم إلى منع حرقة المعدة . في الآونة الأخيرة ، أظهرت الأبحاث أن خل التفاح قد يكون له بعض الفوائد الصحية الحقيقية ، مثل المساعدة في تقليل مستويات السكر في الدم والمساعدة في إنقاص الوزن .


على الرغم من عدم وجود الكثير من الأدلة على هذه الفوائد ، إلا أن خل التفاح غير ضار بشكل عام - طالما أنك تستخدمه بشكل صحيح .


ما هي أنواع خل التفاح؟



يتم صنع خل التفاح من خلال عملية تسمى التخمير. تعمل الخميرة الموجودة في الخليط على هضم السكر الموجود في عصير التفاح وتحويله إلى كحول بعد عدة أسابيع. ثم تقوم البكتيريا الطبيعية بتفكيك الكحول إلى حمض أسيتيك ، مما يعطي الخل طعمًا ورائحة منعشة.


معظم خل التفاح الذي تجده في محل البقالة هو من النوع الشفاف والمبستر والمفلتر. ولكن يمكنك أيضًا شراء خل التفاح الخام غير المصفى الذي يحتوي على رواسب عكرة. هذه المادة المسماة "الأم" تتكون من البكتيريا والخميرة المستقرة.


بعض الناس يمنحون الأم الفضل في الفوائد الصحية لـ ACV. ويعتقد أنه يحتوي على كميات صغيرة من البروبيوتيك ، وهي بكتيريا صحية مفيدة لصحة الأمعاء. لكن لم تظهر الأبحاث أن الأم تقدم أي فائدة صحية معينة.


يُعتقد أيضًا أن حمض الأسيتيك الموجود في خل التفاح مسؤول جزئيًا على الأقل عن أي فوائد صحية له. لكن أنواع الخل الأخرى تحتوي أيضًا على حمض الأسيتيك.


يمكنك أيضًا شراء حبوب خل التفاح أو مساحيق أو علكة. لكن كان هناك القليل من البحث حول ما إذا كانت هذه المكملات لها أي تأثير. ونظرًا لأن إدارة الغذاء والدواء لا تنظم المكملات الغذائية ، فلا يمكنك التأكد من محتوياتها بالضبط.


هل الخل مفيد لك؟

الخل مصدر ممتاز لما يلي:


  • البوتاسيوم

  • المغنيسيوم

  • الكالسيوم

  • الفوسفور


يمكن أن تكون بعض أنواع الخل أيضًا مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة . كلما كان الخل أغمق ، كلما بقيت مضادات الأكسدة في السائل أكثر. عادةً ما يكون الخل الداكن أقل تكريرًا من أنواع الخل الأخف ، حيث تؤثر المركبات الصحية في السائل على الطعم واللون. 


ما هي فوائد خل التفاح؟


كانت معظم الدراسات التي تدعم تأثيرات خل التفاح على الصحة صغيرة ، ولم تكن النتائج حاسمة. نحن بحاجة إلى مزيد من التحقيقات في فوائدها. ولكن حتى الآن ، إليك ما توصلت إليه الأبحاث:


قد يساعد في إنقاص الوزن : أظهرت إحدى الدراسات أن تناول خل التفاح مرتين في اليوم ساعد الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية على إنقاص الوزن . لكن الدراسة كانت صغيرة وقصيرة الأمد ، حيث تابعت 39 شخصًا لمدة 12 أسبوعًا.


يعتقد بعض الباحثين أن حمض الأسيتيك الموجود في الخل قد يسرع عملية التمثيل الغذائي. لكن البيانات لم تثبت ذلك. قد يكون السبب هو أن الناس فقدوا وزنًا أكبر بسبب تأثير الدواء الوهمي. أو ربما جعلهم حمض الأسيتيك يصابون بالغثيان مما جعلهم يأكلون أقل.


قد يخفض نسبة السكر في الدم : أظهرت العديد من الدراسات الأصغر أن تناول ملعقة كبيرة أو اثنتين من خل التفاح يمكن أن يخفض نسبة السكر في الدم بعد الوجبات. كان التأثير معتدلاً ، ونحتاج إلى مزيد من البحث لنعرف بالضبط كيف يعمل. ضع في اعتبارك أن خل التفاح لا يمكن أن يحل محل أدوية السكري ونمط الحياة الصحي. ولكن يجب أن يكون من الآمن إضافته إلى خطة العلاج الخاصة بك.


قد يخفض الكوليسترول : ووجدت نفس الدراسة الصغيرة التي أظهرت أن خل التفاح يعزز فقدان الوزن ، أنه يخفض مستويات الكوليسترول الكلية لدى الأشخاص الذين شملتهم الدراسة الذين تناولوه. كما أنه يزيد من نسبة الكوليسترول "الجيد" وخفض مستويات الدهون الثلاثية (الدهون في الدم). 


ما هي الاستخدامات الأخرى لخل التفاح؟


يستخدم الناس أيضًا خل التفاح لأغراض لم يتم البحث عنها كثيرًا ، أو لم يتم إثبات فعاليتها. بعض هذه الاستخدامات تشمل:

ضغط الدم

إقرأ ايضا



يخفض ضغط الدم : تشير إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران إلى أن خل التفاح يمكن أن يساعد في ارتفاع ضغط الدم. لكن لا توجد دراسات أجريت على البشر تدعم هذا. ويمكن أن يكون ارتفاع ضغط الدم حالة خطيرة. لذا فإن العلاج الطبي ونمط الحياة الصحي ضروريان.

لحرقة المعدة



تخفيف ارتداد الحمض : كثير من الناس يقسمون بخل التفاح كعلاج لحرقة المعدة والارتجاع الحمضي. لكن لا يوجد بحث لإثبات فعاليته. اسأل طبيبك إذا كان بإمكانك تجربة خل التفاح لتخفيف انزعاجك. ابدأ بكميات صغيرة مخففة في الماء.

تخفيف الأكزيما : يستخدم بعض الأشخاص المصابين بالأكزيما خل التفاح لتخفيف الأعراض الجلدية. لكن وجدت بعض الدراسات أنه ليس له تأثير يذكر ويهيج جلد بعض الناس. اسأل طبيب الأمراض الجلدية إذا كان من المناسب لك تجربة خل التفاح.


اقتل الجراثيم : في حين أن هناك بعض الأدلة على أن خل التفاح (مع عصير الليمون) يمكن أن يمنع البكتيريا مثل السالمونيلا من النمو على السلطة الخضراء ، إلا أنه لا يحمي الجروح من العدوى.


صحة الشعر :  يستخدم بعض الناس خل التفاح لغسول الشعر لتخفيف القشرة أو إزالة تراكم المنتج. لا يوجد دليل على أنها تعمل مع هذه الأشياء. لكن خل التفاح يحتوي على أشياء تحارب البكتيريا والفطريات ، والتي يمكن أن تعزز صحة الشعر.


إذا كان لديك ماء عسر ، فقد يخفف خل التفاح من بعض آثاره. الماء العسر يحتوي على نسبة عالية من المعادن مثل الكالسيوم وبيكربونات المغنيسيوم والكبريتات. يُعتقد أن خل التفاح يساعد في التخلص من تراكم الكالسيوم ويترك شعرك أكثر لمعانًا عند استخدامه بعد الشامبو.


كيف تستخدم خل التفاح؟


أمن واللذيذ استخدام خل التفاح لإضافة بعض الإثارة إلى وجباتك. استخدمه لإضفاء الحيوية على الصلصات واليخنات بالإضافة إلى تتبيلات السلطة التقليدية والمخللات.


يمكنك أيضًا شرب خل التفاح المخفف بالماء الساخن أو البارد حسب الرغبة. يشربه بعض الناس قبل أو بعد الوجبات ، أو قبل الذهاب إلى الفراش.


إذا أعطاك طبيبك موافقًا لتجربة خل التفاح لعلاج الإكزيما ، فقم بإجراء اختبار التصحيح أولاً. ضع ACV على منطقة صغيرة من الجلد ، ثم انتظر بضعة أيام لمعرفة ما إذا كان هناك أي تهيج. يمكنك بعد ذلك تجربته في:


  • حمام. أضف 2 كوب من خل التفاح إلى أنبوب من الماء الفاتر. نقع لمدة 15 إلى 20 دقيقة. اشطف جسمك جيدا بالماء البارد ورطبه بغسول خال من الرائحة.


  • غلاف مبلل. اصنع محلولا بكوب من الماء الدافئ وملعقة كبيرة من خل التفاح. انقع قطعة من الشاش أو قطعة قماش قطنية نظيفة في المحلول. ضعي قطعة قماش مبللة على بشرتك، ثم غطيها بقطعة قماش قطنية نظيفة وجافة. اتركيه لمدة 3 ساعات أو بين عشية وضحاها.


لاستخدام خل التفاح كغسول للشعر ، ضعيه على شعرك بعد الشامبو. اتركيه لمدة 5 دقائق ثم اشطفيه. لا تستخدميه أكثر من مرة في الأسبوع ، لأن الاستخدام اليومي يمكن أن يجفف شعرك.


تخفيف خل التفاح يجعله أقل تهيجًا لفروة رأسك وجلدك. تقترح بعض مواقع التجميل خلط خل التفاح مع أجزاء متساوية من الماء ؛ يوصي البعض الآخر بإضافة 2 إلى 4 ملاعق كبيرة إلى 2 كوب من الماء. ربما يكون من الأكثر أمانًا أن تبدأ بحل أضعف.


ما هي جرعات خل التفاح؟


نظرًا لأنه لا يزال لدينا الكثير لنتعلمه عن خل التفاح ، فلا توجد أي اقتراحات رسمية للجرعات. لكن بعض الدراسات أعطت أدلة حول كمية خل التفاح التي قد تساعد في بعض الحالات الصحية:


التحكم في الوزن: في الدراسة التي وجدت فوائد فقدان الوزن ، شرب الناس حوالي ملعقتين كبيرتين من خل التفاح يوميًا - واحدة قبل الغداء وأخرى قبل العشاء. يقول الخبراء أن هذا المبلغ يجب أن يكون آمنًا لمعظم الناس.


السيطرة على نسبة السكر في الدم والكوليسترول: لاحظ الأشخاص في الدراسة تحسنًا عندما تناولوا حوالي نصف ملعقة كبيرة من خل التفاح بعد الوجبة.


حمض ارتجاع: قد تساعد ملعقة صغيرة أو اثنتين من خل التفاح المخفف في كوب من الماء الدافئ بعد الوجبة في علاج ارتداد الحمض. من غير المحتمل أن تجعل حالتك أسوأ.


ما هي مخاطر خل التفاح؟

نظرًا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض ، فقد يؤدي خل التفاح إلى تهيج المريء (الأنبوب الذي يربط الحلق والمعدة) إذا شربته مباشرة أو شربت الكثير منه. يمكن أن يؤدي خل التفاح غير المخفف أيضًا إلى تكسير مينا الأسنان .


لتجنب هذه المشاكل ، قم دائمًا بتخفيض خل التفاح واشربه من خلال قشة لحماية أسنانك. (خل التفاح في الطعام ليس له هذه التأثيرات بشكل عام).


خل التفاح قد يسبب عسر الهضم لبعض الناس أو يجعلهم يشعرون بالغثيان. لا تشربه على معدة فارغة ، وإذا شعرت بالغثيان أو تقيأت بعد تناوله ، فتوقف عن استخدامه.


يمكن أن يتفاعل خل التفاح أيضًا مع بعض الأدوية ، مثل مدرات البول والملينات والأنسولين. اسأل طبيبك دائمًا عما إذا كان من الآمن استخدام خل التفاح مع أدويتك الحالية.


إذا كان لديك مستويات منخفضة من البوتاسيوم ( نقص بوتاسيوم الدم ) ، فقد يؤدي الإفراط في تناول خل التفاح إلى تفاقم الحالة. وذلك لأن الكميات الكبيرة من خل التفاح يمكن أن تقلل من مستويات البوتاسيوم. تجنب الإفراط في استخدام خل التفاح إذا كنت تعاني من أمراض الكلى ، لأن كليتيك قد لا تكون قادرة على التعامل مع مستويات عالية من الحمض.


author-img
a3chabee هو كاتب محتوى ويب ممتاز في الصحة والتغذية. تنبع خبرتها في هذا الموضوع من البحث المتعمق والمعرفة التي اكتسبتها على مر السنين. يثبت اهتمامها بالعلوم إلى جانب درجة البكالوريوس في التكنولوجيا الحيوية كميزة إضافية ويضيف قيمة إضافية إلى كتاباتها. إنها مهتمة للغاية بالعلوم ، وبالتالي فإن كتابة محتوى عالي الجودة أصبح فضيلتها.

تعليقات