القائمة الرئيسية

الصفحات

 

6 أعشاب لخفض مستويات السكر في الدم


 أعشاب لخفض مستويات السكر في الدم


يمكن أن تؤثر مستويات السكر في الدم غير المستقرة على قدرة الجسم على العمل بشكل طبيعي ويمكن أن تؤدي إلى مضاعفات إذا لم تتم إدارتها بشكل صحيح.


قد تساعد بعض الأعشاب والتوابل الموجودة في الطبيعة في موازنة انخفاض مستويات السكر في الدم ، مما يجعلها مفيدة للأفراد الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض السكري أو مقدمات السكري. علاوة على ذلك ، تشير الدلائل أيضًا إلى أن بعض الأعشاب تساعد في الحماية من الأمراض الحادة والمزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أمراض الجهاز التنفسي. 


1. الحلبة




تحتوي بذور الحلبة على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان ، مما يساعد في خفض مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء عملية الهضم وامتصاص الكربوهيدرات. لهذا السبب ، تم اقتراح أن هذه البذور قد تكون فعالة في إدارة مرض السكري


أظهرت العديد من التجارب السريرية أن بذور الحلبة يمكن أن تحسن الأعراض الأيضية المرتبطة بمرض السكري من النوع 1 والنوع 2 عن طريق خفض مستويات السكر في الدم. 


إقرأ أيضا: تعريف الحلبة فوائدها ومزاياها على جسم الأنسان


في إحدى الدراسات ، وجد باحثون في الهند أن المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 يتلقون 10 غرامات من بذور الحلبة المنقوعة في الماء الساخن كل يوم لمدة ستة أشهر لديهم انخفاض كبير في مستويات السكر في الدم أثناء الصيام ومستويات HbA1c - متوسط ​​مستوى السكر في الدم فوق الشهرين إلى الثلاثة أشهر السابقة. 


في دراسة أخرى ، وجد الباحثون أن الأفراد المصابين بداء السكري من النوع الأول يتلقون 100 غرام من مسحوق بذور الحلبة المنزوع الدهن لمدة عشرة أيام لديهم انخفاض كبير في مستويات السكر في الدم أثناء الصيام وتحسين اختبارات تحمل الجلوكوز. كما تم تخفيض الكوليسترول الكلي والبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL والكوليسترول "الضار") والدهون الثلاثية بشكل كبير.


2. الجمباز




في حين أن الإجراء الدقيق غير معروف وقد تشارك آليات متعددة ، إلا أن الجمنازيوم يحتوي على مواد تقلل من امتصاص السكر من الأمعاء. قد تزيد الجيمنيما أيضًا من كمية الأنسولين في الجسم ونمو الخلايا في البنكرياس ، العضو المسؤول عن إنتاج الأنسولين.

الأنسولين يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم عن طريق إرسال إشارات إلى الكبد والعضلات والخلايا الدهنية لسحب السكر من الدم. 


في دراسة أجريت على مرضى السكري من النوع 1 الذين يتناولون 400 ملغ يوميًا من مستخلص الجمباز القابل للذوبان في الماء ، انخفضت متطلبات الأنسولين وكذلك مستويات السكر في الدم أثناء الصيام.


تم العثور على مستخلص أوراق الجمنازيما ، الببتيد "Guarmin" ، على وجه الخصوص ، يتعارض مع قدرة براعم التذوق على اللسان لتذوق الحلو والمر. يُعتقد أنه من خلال تثبيط الإحساس بالطعم الحلو ، فإن الأشخاص الذين يتناولونه سيحدون من تناولهم للأطعمة الحلوة ، وقد يكون هذا مسؤولًا جزئيًا عن تأثيرات خفض نسبة السكر في الدم.


 3. القرفة




قد تساعد القرفة على إبطاء إفراغ المعدة وتقليل نسبة السكر في الدم بشكل ملحوظ بعد الوجبات.


تشتهر القرفة بتطبيقاتها في الطهي ، لكن الأبحاث تسلط الضوء أيضًا على آثارها العلاجية المحتملة. تشير الأبحاث إلى أن القرفة يمكن أن تساعد في تحسين مستويات السكر في الدم وزيادة حساسية الأنسولين.


وجدت دراسة من الصين أن تناول مكملات 500 ملغ من مستخلص القرفة المائي لمدة شهرين يقلل من الأنسولين الصائم والجلوكوز والكوليسترول الكلي ومستويات LDL ويعزز حساسية الأنسولين لدى الرجال والنساء الذين يعانون من ارتفاع مستويات السكر في الدم


وجدت دراسة أخرى أجريت على الأفراد المصابين بداء السكري من النوع 2 أن تناول 1 جم أو 3 جم أو 6 جم من القرفة يوميًا يقلل من مستويات الجلوكوز الصائم والدهون الثلاثية و LDL والكوليسترول الكلي . يقترح المؤلفون أن إدراج القرفة في النظام الغذائي للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 سيساعد في تقليل عوامل الخطر المرتبطة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية. 


اقرأ أيضا: فوائد القرفة ومنافعها صحية للإنسان


بالإضافة إلى ذلك ، في دراسة أجريت على أشخاص أصحاء ليس لديهم تاريخ من أمراض الجهاز الهضمي أو جراحة البطن أو مرض السكري ، فإن تناول 6 جرام من القرفة يبطئ إفراغ المعدة ويقلل بشكل كبير من ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد الوجبات. 


4. الجينسنغ




يعتبر مستخلص الجينسنغ من الجنسنج الأحمر الكوري ، والجينسنغ الأمريكي ، ومصادر أخرى من أكثر الأدوية العشبية شهرة وانتشارًا في العالم. تم استخدامه منذ آلاف السنين في الطب الشرقي التقليدي لزيادة الطاقة وتخفيف التوتر وإعادة توازن الجسم. في الآونة الأخيرة ، تمت دراسته لقدرته على التحكم في نسبة السكر في الدم


وجد التحليل التلوي لعام 2016 لثماني دراسات أن فوائد استخدام الجينسنغ كجزء من برنامج علاجي للأفراد المصابين بداء السكري من النوع 2 تشمل تحسين مستويات السكر في الدم أثناء الصيام وتحسين مقاومة الأنسولين . وجدت الدراسة أيضًا تحسنًا في الدهون الثلاثية والكوليسترول الكلي و LDL نتيجة تناول الجينسنغ. 


وجد تحليل تلوي آخر أن الجينسنغ تحسن بشكل متواضع ولكن بشكل ملحوظ مستويات السكر في الدم في الصيام لدى الأشخاص المصابين بداء السكري وغير المصابين به. 


5. الكركم




الكركم من التوابل الشائعة في الأطعمة الآسيوية والكاري ، ويساعد على إعطاء الطعام لونه المصفر. كما أن لها العديد من الخصائص الطبية. تشير الأبحاث إلى أن الكركم قد يقلل من مستويات السكر في الدم أثناء الصيام ، خاصة عند استخدامه مع الميتفورمين. 


المكون النشط الأساسي للكركم هو الكركمين ويعتقد أن الكركمين مسؤول عن العديد من الفوائد المقترحة للتوابل ، بما في ذلك التحكم في نسبة السكر في الدم. أظهرت إحدى الدراسات التي شملت 60 مريضًا يعانون من مرض السكري أنه عند دمجه مع الميتفورمين ، فإن الكركم يقلل من مستويات السكر في الدم أثناء الصيام. ( 15 )


وجدت دراسة أجريت على 240 شخصًا في تايلاند أن الكركمين قد يساعد في منع مقدمات السكري من التقدم إلى مرض السكري. تقدم حوالي 16 ٪ من الأشخاص في مجموعة الدواء الوهمي (العلاج غير الفعال) إلى مرض السكري من النوع 2 ، بينما لم يتقدم أي شخص يتلقى 250 ملغ يوميًا من الكركمين من المكملات. يبدو أن الأفراد الذين يتلقون الكركمين لديهم خلايا بيتا تعمل بشكل أفضل ، وهي الخلايا الموجودة في البنكرياس المسؤولة عن إنتاج الأنسولين للمساعدة في تنظيم مستويات السكر في الدم في الجسم. 


أظهرت دراسة أخرى أن الأفراد المصابين بداء السكري من النوع 2 الذين تلقوا 500 مجم من كبسولات الكركمين ثلاث مرات يوميًا لمدة عشرة أسابيع لديهم مستويات أقل من السكر في الدم أثناء الصيام ، مما يشير إلى أن الجسم قادر بشكل أفضل على خفض مستويات السكر في الدم بين الوجبات. 


اقرأ أيضا : الكــــــركم CURCUMA  وفوائده الصحية لجسم الإنسان


وجدت ورقة مراجعة لفحص الدراسات المنشورة من 1998 إلى 2013 أن الكركمين يخفف العديد من العمليات الفيزيولوجية المرضية المشاركة في تطوير وتطور ارتفاع نسبة السكر في الدم ومقاومة الأنسولين. تشير الدراسة إلى أن الكركمين يساعد في خفض مستويات السكر في الدم عن طريق: 


  • تحسين عمل خلايا بيتا في البنكرياس
  • تقليل الالتهاب
  • تقليل مقاومة الأنسولين
  • تقليل كمية الجلوكوز (أو السكر) التي ينتجها الكبد
  • تحفيز الخلايا في الجسم على امتصاص المزيد من الجلوكوز
  • تحفيز البنكرياس على إفراز المزيد من الأنسولين  
  • الأعشاب لخفض نسبة السكر في الدم الكركمين المطحون في وعاء

الكركمين هو المركب النشط في الكركم ويعتقد أنه مسؤول عن قدرة التوابل على التحكم في نسبة السكر في الدم.


6. الشاي الأخضر





تأتي أوراق الشاي الأخضر من أوراق نبات كاميليا سينينسيس . وفقًا للتحليل التلوي ، يرتبط استهلاك الشاي الأخضر بانخفاض نسبة السكر في الدم الصائم ومستويات HbA1c وانخفاض مستويات الأنسولين أثناء الصيام. كل من هذه القياسات هي قياسات لصحة نسبة السكر في الدم ، وبالتالي فهي تدل على مرض السكري


هل كنت تعلم؟ وجدت دراسة أمريكية من عام 2002 أن إضافة الحليب إلى الشاي قللت من تأثيرات الحساسية للأنسولين للشاي. 


بالإضافة إلى ذلك ، فقد وجد أن الشاي الأخضر يحتوي على العديد من المركبات الطبيعية ، بما في ذلك مضادات الأكسدة التي تساعد على التحكم في الزيادة الحادة في نسبة السكر في الدم التي تحدث بعد تناول وجبة تحتوي على الكربوهيدرات سريعة الهضم مثل رقائق الذرة والحلوى والخبز الأبيض والأرز الأبيض. . 


الخط السفلي



لإدارة مستويات السكر في الدم بشكل أفضل ، من المهم اتباع سلوكيات نمط الحياة الصحية بما في ذلك اتباع نظام غذائي غني بالألياف والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية ،  الانخراط في ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، والحفاظ على مستويات التوتر تحت السيطرة. 


هناك العديد من الأعشاب (والتوابل) التي تساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم. ومع ذلك ، من المهم أن تضع في اعتبارك أن العديد من هذه المركبات الطبيعية غير معتمدة طبيًا لإدارة نسبة السكر في الدم. 


قبل استخدام أي أعشاب أو توابل لخفض مستويات السكر في الدم ، خاصة في شكل مكمل ، استشر ممارس الرعاية الصحية الخاص بك للتأكد من أنها آمنة ومناسبة لاحتياجاتك الصحية الفردية.

author-img
a3chabee هو كاتب محتوى ويب ممتاز في الصحة والتغذية. تنبع خبرتها في هذا الموضوع من البحث المتعمق والمعرفة التي اكتسبتها على مر السنين. يثبت اهتمامها بالعلوم إلى جانب درجة البكالوريوس في التكنولوجيا الحيوية كميزة إضافية ويضيف قيمة إضافية إلى كتاباتها. إنها مهتمة للغاية بالعلوم ، وبالتالي فإن كتابة محتوى عالي الجودة أصبح فضيلتها.

تعليقات