القائمة الرئيسية

الصفحات

السعال الرطب: العلاجات المنزلية والأسباب والتشخيص

السعال الرطب: العلاجات المنزلية والأسباب والتشخيص

 

السعال الرطب: العلاجات المنزلية



السعال الرطب هو علامة على الإصابة بالعدوى، وقد تكون حركة البلغم أثناء هذا السعال مزعجة. لحسن الحظ، يمكنك إدارة الأعراض باستخدام العلاجات المنزلية للسعال الرطب. يمكن أن تساعد هذه العلاجات في تسريع عملية الشفاء وتوفير الراحة من السعال المستمر. علاوة على ذلك، فإن السعال الرطب يختلف عن السعال الجاف، وفي أغلب الأحيان يخلط الناس بين الاثنين، مما يؤخر معدل الشفاء. يجب علاج السعال الرطب بشكل مختلف. استمر في القراءة لتتعرف على الأسباب الكامنة وراء السعال الرطب، وكيف يختلف عن السعال الجاف، والكثير من العلاجات المنزلية  لتخفيف الأعراض  


ما هو السعال الرطب؟


السعال هو طريقة جسمك لإزالة المهيجات مثل الغبار أو الملوثات أو السموم أو السوائل أو مسببات الأمراض من مجرى الهواء. السعال الرطب، والمعروف أيضًا باسم السعال المنتج، هو حالة يؤدي فيها وجود مهيجات مثل الغبار والمواد المثيرة للحساسية والدخان والمخاط الزائد وما إلى ذلك في مجرى الهواء إلى تحفيز منعكس السعال لديك وإصابتك بالبلغم (المخاط) في فمك . ينتج الغشاء المخاطي المبطن لجهازك التنفسي مخاطًا للحفاظ على رطوبة المسالك الهوائية ومنع دخول المهيجات إلى رئتيك.


قد يشير السعال الرطب إلى أن جسمك ينتج مخاطًا أكثر من المعتاد والذي يتم دفعه خارج الرئتين أو الحلق أو الأنف أو مجرى الهواء. قد يكون السعال الرطب حادًا أو مزمنًا .


  • يستمر السعال الرطب الحاد عادة أقل من 3 أسابيع.

  • قد يستمر السعال الرطب المزمن لفترة أطول من 8 أسابيع و4 أسابيع عند البالغين والأطفال على التوالي.


معلومات سريعة

تدرب على التنفس بزم الشفاه لتحسين وظائف الرئة. استنشق من أنفك عدتين، ثم ازفر ببطء من خلال شفتيك المزمومتين لأربع عدتين.


 

السعال الرطب: الأسباب المحتملة


عدوى الجهاز التنفسي


قد تصاب بالسعال الرطب استجابةً لعدوى الجهاز التنفسي التي يحاول جسمك محاربتها. بعض أنواع العدوى الشائعة التي تؤدي إلى الإفراط في إنتاج المخاط تشمل نزلات البرد أو الأنفلونزا والالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية الحاد. قد تؤدي التهابات الجهاز التنفسي التي تؤدي إلى السعال الرطب أيضًا إلى ظهور أعراض أخرى مثل :



ذات صلة: العلاجات الطبيعية لتخفيف احتقان الأنف والعطس


توسع القصبات


توسع القصبات هو حالة طبية تؤثر على القصبات الهوائية (أو الأنابيب التي تحمل الهواء من وإلى الرئتين). في هذه الحالة، تتوسع القصبات الهوائية وتتندب بسبب الالتهاب المطول. تتسبب الجدران السميكة في تراكم المخاط في الممرات الهوائية لأن الجدران لم تعد قوية بما يكفي لجعل المخاط يخرج من الرئتين. وهذا يؤدي إلى السعال الرطب. بالإضافة إلى ذلك، يتم تدمير الأهداب (خيوط رقيقة تشبه الشعر داخل القصبات الهوائية) مما يؤدي إلى تفاقم الحالة. قد تلاحظ واحدًا أو أكثر من الأعراض التالية المصاحبة للسعال الرطب إذا كنت مصابًا بتوسع القصبات :


  • ضيق التنفس

  • الصفير

  • تعب

  • دم أو مخاط ملطخ بالدم مع السعال

  • ألم صدر

  • تعجر أطراف الأصابع


مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)


يشير مرض الانسداد الرئوي المزمن إلى مجموعة من حالات الرئة التقدمية والمزمنة مثل انتفاخ الرئة والربو المقاوم والتهاب الشعب الهوائية المزمن. قد يؤدي مرض الانسداد الرئوي المزمن إلى تلف القصبات الهوائية، أو القصيبات، أو الحويصلات الهوائية (أكياس هوائية صغيرة في الرئتين)، مما يؤدي إلى انسداد في تدفق الهواء من الرئتين. قد يكون السعال الرطب أحد أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن مع أعراض أخرى مصاحبة مثل :  


  • الصفير

  • ضيق في التنفس

  • ضيق في الصدر

  • السعال المتكرر مع أو بدون البلغم

  • التعب / التعب

  • فقدان الوزن (في مراحل لاحقة)


قصور القلب الاحتقاني (CHF)


قصور القلب الاحتقاني هو حالة يجد فيها القلب صعوبة في ضخ الدم عبر الجسم. من مضاعفات هذه الحالة الوذمة الرئوية، وفي هذه الحالة يتجمع السائل الزائد في الرئتين ويدخل إلى الحويصلات الهوائية. قد يؤدي فشل القلب الاحتقاني إلى السعال الرطب من بين أعراض أخرى مثل :


  • مخاط وردي

  • الصفير

  • ضيق في التنفس

  • تعب

  • تورم في الساقين أو القدمين


الآن بعد أن تعرفت على بعض الأسباب المحتملة، دعنا نرى كيفية التخلص من السعال الرطب باتباع 

بعض العلاجات المنزلية.


العلاجات المنزلية للسعال الرطب


طاردات للبلغم وحال للبلغم


يمكنك الحصول على شراب السعال الذي لا يستلزم وصفة طبية والذي يتكون من مقشع أو حال للبلغم للمساعدة في تخفيف المخاط بحيث يسهل عليك السعال. يعمل علاج السعال الرطب هذا بشكل أفضل إذا كنت تواجه مشكلة في تنظيف مجرى الهواء من المخاط وتشعر أنك لا تسعل ما يكفي من البلغم. على وجه الخصوص، ابحث عن غليسيريل جواياكولات إيثر، المعروف أيضًا باسم جوايفينيسين، كعنصر في أدوية السعال المتاحة دون وصفة طبية. وهو المكون القانوني الوحيد للبلغم ذو الفعالية التي تدعمها الأبحاث  .


الغرغرة بالمياه المالحة


واحدة من أسهل علاجات السعال الرطب التي يمكنك تجربتها هي الغرغرة بالماء المالح . يتمتع الملح (NaCl) بخصائص تجعله فعالًا ضد الميكروبات مثل الفيروسات المسؤولة في الغالب عن التهابات الجهاز التنفسي  . قد تساعد المياه المالحة على تقليل كمية البلغم (المخاط) التي تتراكم في الجزء الخلفي من الحلق. وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى عدد أقل من المحفزات وانخفاض وتيرة السعال. هناك العديد من الوصفات لمزيج المياه المالحة، لذا اختر الوصفة التي تناسبك. يمكنك أيضًا إضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى 8 أونصات من الماء الدافئ. تأكد من أن الماء ليس ساخنًا جدًا عند الغرغرة به.


مكملات الزنك عن طريق الفم


جرب مكملات الزنك أو أقراص الاستحلاب عن طريق الفم إذا كنت تتساءل عن كيفية إيقاف السعال الرطب. تشير الأبحاث إلى أن الزنك، عند تناوله عن طريق الفم، قد يعالج نزلات البرد بشكل فعال ويقلل من شدة أعراضه. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد فعاليته وفهم سبب تأثير الزنك على البالغين وعدم تأثيره على الأطفال. قد يكون أحد الآثار الجانبية الشائعة لأقراص الزنك هو الطعم الغريب في الفم الذي يجده الكثيرون غير سار بعض الشيء . ومع ذلك، يجب توخي الحذر لتجنب تناول كمية كبيرة من الزنك، وإلا فقد يكون سامًا.


ذات صلة: العسل والليمون للسعال


عسل


العسل هو أحد أقدم العلاجات المنزلية للسعال الرطب. له خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات تساعد على تهدئة الحلق وتعزيز جهاز المناعة . وجدت دراسة أن تناول ملعقة كبيرة من العسل أثناء النوم يقلل من تكرار السعال لدى الأطفال ويعزز النوم . لا يوجد أي دليل يشير إلى أنه لن يكون له نفس التأثير على البالغين. لاستخدام العسل كعلاج للسعال الرطب، تناول ملعقة كبيرة من العسل أو حركة في سائل دافئ لتهدئة الحلق. لاحظ أن العسل غير آمن للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة.


فيتامين سي


فيتامين C هو أحد العلاجات المنزلية للسعال الرطب التي يتم الحديث عنها كثيرًا. تشير المراجعة إلى أن فيتامين C في المتوسط ​​قد يقلل من مدة وشدة الأعراض بنسبة 23 بالمائة  . في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لإثبات فعاليته، فقد يكون من المفيد تناول فيتامين C عند الإصابة بالسعال. يعد البرتقال والتوت والليمون أو الليمون مصادر طبيعية جيدة.


مرطب ضباب بارد


تشير الدراسات إلى أن جهاز الترطيب قد يساعد في تخفيف السعال، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من التجارب لتأكيد فوائده . قد يؤدي استنشاق الهواء الجاف إلى زيادة تهيج الغشاء المخاطي المجهد بالفعل وتجفيف المخاط، لذلك يفضل استخدام جهاز ترطيب الهواء بالرذاذ البارد  .


شرب الكثير من السوائل الدافئة


إن أبسط طريقة لمساعدة جسمك على طرد أكبر قدر ممكن من المخاط وبالتالي تقليل مسببات السعال هي شرب الكثير من السوائل الفاترة. تشير الأبحاث إلى أن شرب السوائل الدافئة يمكن أن يزيد من سرعة وحجم المخاط الذي يتم طرده عبر الأنف  .


معلومات سريعة

رفع رأسك أثناء النوم يمكن أن يقلل من التنقيط الأنفي الخلفي، وبالتالي يقلل من احتمالية السعال في الليل. يمكنك استخدام وسادة إضافية لدعم نفسك.


ذات صلة:   فائدة لزيت القرنفل، وكيفية استخدامه، وآثاره الجانبية


الزيوت الأساسية


تمت دراسة الزعتر و القرنفل وزهرة الربيع ووجدوا أنها فعالة في علاج أعراض البرد المرتبطة بالتهابات الجهاز التنفسي . كما تمت دراسة الزعتر وزهرة الربيع كعلاج مركب لنفس الغرض وأثبتت فعاليته  . يمكنك استنشاق الزيوت العطرية من خلال الناشر أو استنشاقها بالبخار عن طريق إضافة بضع قطرات إلى وعاء من الماء المتبخر.


بعض العلاجات المنزلية التي قد تكون مناسبة للبالغين قد لا تكون مناسبة أو فعالة عند الرضع أو الأطفال الصغار بسبب الاختلاف المحتمل في الأسباب الكامنة وراء السعال.


السعال الرطب عند الرضيع أو الطفل الصغير


إن ما يسبب السعال الرطب لدى البالغين ليس دائما ما يسببه لدى الأطفال، وخاصة أولئك الذين تقل أعمارهم عن 15 عاما. السبب الأكثر شيوعًا للسعال الرطب عند الرضع والأطفال الصغار هو العدوى الفيروسية مثل نزلات البرد الشائعة والخناق والتهاب الشعب الهوائية الحاد والأنفلونزا. السبب الثاني الأكثر شيوعاً هو الربو. الأسباب الأخرى نادرة، ولكن قد تشمل :


  • المهيجات البيئية

  • السعال الديكي

  • التهاب رئوي


قد يساعد جهاز الترطيب طفلك في علاج السعال، خاصة في الليل. يمكنك إعطاء العسل لطفلك، لكن لا يجب أن تعطي العسل لطفل يقل عمره عن سنة واحدة لتجنب خطر الإصابة بالتسمم الغذائي  .


بعض العلامات التحذيرية التي يجب الانتباه إليها عند رعاية طفل مصاب بالسعال الرطب تشمل :


  • صعوبة في التنفس أو ضيق في التنفس

  • ارتفاع الصدر أو تراجعات الصدر

  • توعك

  • ارتفاع درجة الحرارة


قد لا تكون العلاجات المنزلية للسعال الرطب كافية لعلاج السعال الذي يشير إلى حالة صحية كامنة أو الذي يتطور إلى مضاعفات. دعونا نرى متى يكون من المهم طلب المساعدة من أخصائي طبي.

السعال الجاف مقابل. السعال الرطب


السمة الأكثر تميزًا بين السعال الجاف والسعال الرطب هي أن السعال الجاف لا يخرج مخاطًا. وغالبًا ما يتبع ذلك عدوى الجهاز التنفسي، بسبب تهيج أو التهاب الشعب الهوائية. قد يحدث السعال الجاف أيضًا لأسباب أخرى بما في ذلك المهيجات البيئية والربو والارتجاع المعدي المريئي (ارتجاع الحمض المعدي المريئي) والتهاب الحنجرة والتهاب اللوزتين والحساسية  .


في حين أن السعال الرطب غير ضار بشكل عام، إلا أن البلغم الذي ينتجه الجسم لإزالة المهيجات يمكن أن يكون مزعجًا. ويشير ذلك إلى أن الجسم يقاوم العدوى، ويختفي البلغم من تلقاء نفسه خلال بضعة أسابيع. يمكنك اتباع علاجات السعال الرطب هذه لتخفيف الأعراض وتخفيف الانزعاج. هذه العلاجات فعالة لأنها تحتوي على مكونات ذات خصائص مقشعة أو مضادة للميكروبات. قد تساعد في إزالة احتقان الأنف وتعزيز جهاز المناعة. ومع ذلك، إذا استمرت الحالة، استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لتشخيص أي حالة طبية كامنة.


أسئلة مكررة


هل ينتج كوفيد سعالًا رطبًا؟

يُنتج فيروس كوفيد عمومًا سعالًا جافًا كأحد الأعراض، ولكن إذا تطورت العدوى إلى التهاب رئوي، فقد ينتج عنه سعال رطب.

كيف يجب عليك تغطية السعال والعطس؟

الطريقة الموصى بها لتغطية السعال والعطس هي بثني المرفق أو بمنديل ورقي.



author-img
a3chabee هو كاتب محتوى ويب ممتاز في الصحة والتغذية. تنبع خبرتها في هذا الموضوع من البحث المتعمق والمعرفة التي اكتسبتها على مر السنين. يثبت اهتمامها بالعلوم إلى جانب درجة البكالوريوس في التكنولوجيا الحيوية كميزة إضافية ويضيف قيمة إضافية إلى كتاباتها. إنها مهتمة للغاية بالعلوم ، وبالتالي فإن كتابة محتوى عالي الجودة أصبح فضيلتها.

تعليقات