القائمة الرئيسية

الصفحات

القسط الهندي، نبات غامض مليء بالفوائد

القسط الهندي، نبات غامض مليء بالفوائد






من اسمها العلمي، "saussurea costus"، يُطلق عليه عادة القسط الهندي ، وهو نبات موطنه آسيا، وقد استخدم لفترة طويلة في الطب الصيني التقليدي والطب الهندي القديم. يتم زراعته واستخدامه لخصائصه في المجالات العلاجية المختلفة، خاصة في علاج الصداع النصفي أو العقم أو اضطرابات المعدة . كما أن النبات منتشر على نطاق واسع في العالم العربي والإسلامي.


فوائد القسط الهندي


العمل على الغدة الدرقية


يبدو أن القسط الهندي له تأثيرات مضادة للأكسدة ومعدلة على وظيفة الغدة الدرقية. في الواقع، العلاج بمستخلصات جذر القسط الهندي خفف من أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية واضطرابات إنزيم الكبد الناجمة عن قصور الغدة الدرقية  .


بالإضافة إلى ذلك، يساعد هذا النبات في تنظيم وتحسين مستويات هرمونات الغدة الدرقية TSH وT4 ، والتي يتم تعديلها أثناء نقص وفرط نشاط الغدة الدرقية. يعتقد الباحثون، بناءً على بعض الملاحظات، أنه يمكن استخدام جذور القسط كعلاج مساعد لهرمون الغدة الدرقية في علاج قصور الغدة الدرقية وفرطها.


تأثير مضاد للسرطان


القسط الهندي له خصائص مضادة للسرطان، وخاصة في حالة سرطان المعدة وسرطان البروستاتا . وهذا على أية حال ما كشفته الدراسات التي أجريت لتقييم تأثيرات أحد مركبات القسط، وهو كوستونوليد. 


اقرأ أيضا :

وصفات طبيعية لتهدئة التهاب المعدة وتخفيف الألم 

وصفات طبيعية لتخفيف ألم قرحة المعدة


ضد العقم


يبدو أن مستخلصات القسط الهندي لها خصائص وقائية وعلاجية ضد التغيرات في المعلمات المنوية المسؤولة عن الخصوبة. في الواقع، كشفت دراسة أن تناول مستخلص النبات جعل من الممكن تحسين جودة الحيوانات المنوية مع تحسين حركتها وكذلك تلف أنسجة الخصية.

على الرغم من أن هذه النتائج تتطلب المزيد من الدراسات المتعمقة، إلا أن القسط الهندي قد يكون خيارًا مثيرًا للاهتمام في علاج العقم عند الرجال .


مضاد للالتهابات


جذر القسط له خصائص مضادة للالتهابات. وهذا هو نتيجة بعض الدراسات التي أجريت لتقييم آثار المركبات الكيميائية في النبات بما في ذلك الكوستونوليد . في الواقع، كشفت الدراسة المعنية أن هذا النبات في شكل مستخلص سيكون له القدرة على تقليل مستويات علامات الالتهاب .

من ناحية أخرى، فإن مستخلص القسط له تأثير مفيد ضد التهاب المفاصل العظمي ويحسن الاستجابة المناعية .


 مضادة للقرحة


المركبات النشطة للقسط الهندي، ولا سيما الكيتونات والكوستونوليد، لها تأثيرات مضادة للقرحة وتحمي الغشاء المخاطي في المعدة.

في الواقع، كشفت دراسة  أن المستخلص النباتي له تأثير مدر للصفراء عن طريق تسهيل إخلاء الصفراء . وأظهرت نفس الدراسة أن هذا النبات يمنع أيضًا تكوين قرحة المعدة.


مضاد للحساسية ومضاد للربو


يمكن أن يكون للقسط الهندي، بفضل مركباته النشطة، تأثير علاجي مضاد للحساسية، وخاصةً في حالات الربو التحسسي.


ووفقا لهذه الدراسة، فإن المكونات النشطة للقسط الهندي ديهيدرو كوستوس و كوستونوليد، تقلل من أعراض الحساسية والالتهابات . وتشير هذه النتائج إلى فعالية هذا النبات في علاج الربو التحسسي.


بطانة الرحم


يستخدم القسط الهندي في الطب التقليدي في آسيا لعلاج الألم والالتهابات، وخاصة المرتبطة بانتباذ بطانة الرحم. تهدف دراسة سريرية إلى تقييم هذه الخاصية وبالتالي تأكيد التأثيرات المضادة لبطانة الرحم في القسط. في الواقع، يبدو أن ديهيدرو كوستوس، أحد المركبات النشطة في القسط الهندي، يحفز موت الخلايا المبرمج أو موت الخلايا في خلايا بطانة الرحم  .



اقرأ أيضا :


 7 طرق لاستخدام خل التفاح لعلاج التهاب الحلق

 حرقة الحلق: الأعراض والأسباب والعلاجات المنزلية


مضاد للإسهال


يبدو أن القسط الهندي له تأثير مضاد للإسهال. وقد تم تأكيد هذه الخاصية منذ فترة طويلة من خلال الاستخدام والاستهلاك التقليدي لمستخلصات القسط. ولذلك تم إجراء الدراسات والأبحاث السريرية لتقييم آثار المركبات النشطة في النبات، وخاصة ديهيدرو كوستوس و الكوستونوليد في علاج الإسهال.



مفيد على الجلد


يبدو أن جذور القسط الهندي فعالة في علاج بعض الأمراض الجلدية، وخاصة التهاب الجلد التأتبي . وفي الواقع كشفت دراسة أن جذر هذا النبات المرتبط بنبات العفص أعطى نتائج ممتازة في علاج التهاب الجلد التأتبي عن طريق تقليل رد الفعل الالتهابي وتحفيز رد الفعل المناعي للجسم . 


يسرع نمو الشعر


ويمكن أيضًا استخدام هذا النبات لتسريع نمو الشعر وتقويته. في الواقع، كوستونوليد، أحد مكوناته النشطة، يعزز تكاثر الخلايا في الحليمة الجلدية لبصيلات الشعر البشري ويحفز نمو الشعر.


علاوة على ذلك، أظهرت إحدى الدراسات أيضًا أنه يمكن استخدام القسط لصبغ الشعر الرمادي بشكل طبيعي عند دمجه مع نباتات أخرى .


مكافحة الديدان المعوية


يمكن استخدام القسط الهندي كطارد للديدان البشرية (أو كعامل طارد للديدان)، وخاصة عند الأطفال. وهذا نتيجة دراسة قارنت فعاليتها مع فعالية الكمون الأسود وأدوية التخلص من الديدان.


لقد تم إثبات الفعالية المضادة للديدان الخيطية لجذور Saussurea costus والتأثير المضاد للسيستودا لبذور حبة البركة (الكمون الأسود) لدى الأطفال المصابين بشكل طبيعي بالديدان المعنية. ثبت أن هذه النباتات الطبية تحتوي على مكونات فعالة فعالة ضد الديدان الخيطية والديدان الشريطية .


يقلل من سلس البول


وأخيرا، فإن القسط من شأنه أيضا أن يقلل من سلس البول وفقا لدراسة أجريت على 41 امرأة تتراوح أعمارهن بين 30 و 70 عاما. توقفت الأعراض الملحة ( التبول أثناء الليل، وتكرار التبول، والتبول العاجل) تمامًا لدى 25 مريضًا في المجموعة التي تناولت النبات (أي 78.1%). وبالتالي تشير هذه النتائج إلى أن القسط فعال في علاج سلس البول .


فوائد أخرى للقسط الهندي


القسط الهندي مشهور أيضًا في الطب التقليدي لعلاج اضطرابات أخرى مثل الصدفية وكيسات المبيض والأنفلونزا وذات الجنب (مرض الرئة) والصداع النصفي . تتناول العديد من أعمال الطب الأيورفيدا أو حتى الطب الديني هذه المؤشرات العلاجية للقسط. 


أعراض جانبية


تُستخدم منتجات القسط كمكملات غذائية، وهي آمنة بشكل عام وجيدة التحمل. ومع ذلك، يمكن ملاحظة بعض الآثار الجانبية أو غير المرغوب فيها النادرة مثل الدوخة أو الغثيان أو اضطرابات الجهاز الهضمي الطفيفة .

من ناحية أخرى، فإن استهلاك هذا النبات يمكن أن يسبب بعض ردود الفعل التحسسية لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من الخرشوف والأقحوان والهندباء.


موانع ومخاطر القسط الهندي


نظرا لعدم وجود بيانات موثوقة بما فيه الكفاية فيما يتعلق بسلامة منتجات القسط على النساء الحوامل والمرضعات ، فمن المستحسن تجنبها إذا كنت حاملا أو مرضعة.

هناك القليل من البيانات المتعلقة بالتفاعل بين القسط والأدوية . ولذلك يوصى بطلب المشورة من طبيبك قبل تناول القسط.


تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. بالإضافة الى أن نبات القسط الهندي يحتوي على العديد من المواد الغذائية المفيدة جدا. من بينها مادة الهلينين وحامض البنزوات اللذان لهما دور كبير في تخليص وتطهير الجسم من السموم والميكروبات. بالإضافة الى أن هذه المواد لها دور مهم في تقوية وتكثيف الشعر وحمايته من التلف.
    اقرأ هنا للمزيد: https://maaloma.tech/%d9%81%d9%88%d8%a7%d8%a6%d8%af-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%b3%d8%b7-%d8%a7%d9%84%d9%87%d9%86%d8%af%d9%8a-%d9%84%d9%84%d8%b4%d8%b9%d8%b1/

    ردحذف

إرسال تعليق