القائمة الرئيسية

الصفحات

الإسهال: أسبابه, علاجه والوقاية منه

 عن الجراثيم، الإسهال الناجم عن الطعام، الإسهال الناجم عن الأدوية، الإسهال عند الأطفال،

الإسهال: أسبابه, علاجه والوقاية منه


الإسهال هو حالة تتميز بتغيير في عدد وتركيز البراز وزيادة تكرار حركة الأمعاء، وقد يترافق مع تغيرات في قوام البراز ولونه ورائحته، وغالباً ما يكون مصحوباً بأعراض أخرى مثل الغثيان والقيء والمغص والحمى.

تسبب الإسهال عادةً بسبب عدوى فيروسية أو بكتيرية أو طفيلية، أو نتيجة تناول طعام أو مشروب ملوث، أو استخدام بعض الأدوية، وقد يكون عرضاً لمشكلات صحية أخرى مثل القرحة الهضمية والتهاب الأمعاء.

تعتمد طريقة علاج الإسهال على سببه وشدته، وقد يشمل العلاج تناول السوائل والأطعمة الخفيفة والتجنب من الأطعمة الدهنية والمسببة للغازات والتوتر، وفي حالات الإسهال الشديد قد يحتاج الشخص إلى تناول الأدوية المضادة للإسهال والتي تعمل على تثبيت البراز وتخفيف الأعراض المرافقة للإسهال.

أسباب الإسهال

توجد العديد من الأسباب التي يمكن أن تسبب الإسهال، وتشمل:

1- العدوى الفيروسية: تسبب العدوى الفيروسية الإسهال، وتشمل الفيروسات المسببة لالتهاب الأمعاء والتهاب الكبد A.


2- العدوى البكتيرية: تشمل العدوى البكتيرية التي تسبب الإسهال الحادة مثل العدوى الإشريكية القولونية السالمونيلا والشيجيلا وغيرها.


3- العدوى الطفيلية: تسبب العدوى الطفيلية الإسهال، وتشمل الطفيليات المسببة للأمراض مثل الجيارديا والاميبا.


4- التهيج الغذائي: يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالدهون والمواد الحافظة والتوابل إلى التهيج الغذائي والإسهال.


5- الأدوية: يمكن أن تسبب بعض الأدوية الإسهال، مثل المضادات الحيوية والملينات.


6- القلق والتوتر: يمكن للقلق والتوتر أن يؤديا إلى الإسهال.


7- مشكلات الجهاز الهضمي: مثل متلازمة القولون العصبي ومتلازمة الأمعاء الحساسة.

ويمكن أن تكون الأسباب الأخرى للإسهال هي الأورام الخبيثة ومشاكل في الجهاز المناعي والتهاب الأمعاء المزمن وغيرها.

الاسهال و الوقاية منه


توجد بعض الإجراءات التي يمكن اتخاذها للوقاية من الإسهال، ومن بينها:


1- غسل اليدين بانتظام: يجب غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون لمنع انتقال الجراثيم التي تسبب الإسهال.


2- تجنب تناول الأطعمة الملوثة: يجب تجنب تناول الأطعمة والمشروبات الملوثة بالجراثيم، والتأكد من طهي اللحوم والدواجن جيداً.


3- شرب الماء النظيف: يجب شرب الماء النظيف والمعقم، وتجنب شرب الماء غير المعالج.


4- تفادي التوتر والقلق: يمكن أن يؤدي التوتر والقلق إلى الإسهال، لذلك يجب العناية بصحة العقل والتخفيف من التوتر والضغوط النفسية.


5- الحفاظ على نظافة الأدوات: يجب الحفاظ على نظافة الأدوات المنزلية مثل الملاعق والشوك والأطباق والأدوات الصحية الشخصية.


6- تجنب السفر إلى المناطق الخطرة: يجب تجنب السفر إلى المناطق التي تعاني من انتشار الأمراض المعوية، وإذا كان السفر ضرورياً يجب اتباع إجراءات النظافة والوقاية المناسبة.


7- مشكلات الجهاز الهضمي: يمكن الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي من خلال تناول الأطعمة الصحية والغنية بالألياف وشرب كمية كافية من الماء وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.


طرق و العلاج الإسهال

يمكن علاج الإسهال بالإجراءات التالية:

1- شرب الماء والسوائل الأخرى: يجب شرب كميات كافية من الماء والسوائل الأخرى لتعويض السوائل التي فقدتها الجسم بسبب الإسهال.


2- تناول الأطعمة الخفيفة: يجب تناول الأطعمة الخفيفة والمتلقاة بسهولة، مثل الأرز المسلوق والخبز المحمص والموز والياغورت.


3- تجنب بعض الأطعمة: يجب تجنب بعض الأطعمة التي يمكن أن تزيد من حدة الإسهال مثل الأطعمة الدهنية والحارة والحلوى والمشروبات الغازية.


4- تناول الملح: يمكن تناول الأغذية المالحة أو تناول محاليل ملحية لتعويض الأملاح المفقودة بسبب الإسهال.


5- استخدام الأدوية: يمكن استخدام بعض الأدوية مثل مضادات الإسهال لتقليل حدة الإسهال وتحسين الأعراض.


يجب استشارة الطبيب إذا استمر الإسهال لفترة طويلة أو إذا كان لديك أعراض أخرى مثل الحمى أو القيء أو الإسهال الدموي، أو إذا كانت الحالة تؤثر على صحتك العامة ونشاطك اليومي.

علاج الإسهال بالأعشاب

هناك بعض الأعشاب التي يتم استخدامها لعلاج الإسهال وتخفيف الأعراض المصاحبة له، ومنها:


1- الشاي الأسود: يمكن شرب الشاي الأسود لتقليل حدة الإسهال وتحسين الأعراض، حيث يحتوي الشاي الأسود على مادة التانين التي تساعد على تقليل الإفرازات المعوية وتحسين عملية الهضم.


2- الكمون: يمكن تناول مسحوق الكمون مع الماء أو مع الطعام لتقليل حدة الإسهال، حيث يحتوي الكمون على مركبات طبيعية تساعد على تقليل التهاب المعدة والأمعاء وتحسين عملية الهضم.


3- النعناع: يمكن استخدام النعناع لعلاج الإسهال وتخفيف الغثيان والقيء، حيث يحتوي النعناع على مركبات طبيعية تساعد على تخفيف التشنجات المعوية وتحسين عملية الهضم.

4- القرفة: يمكن استخدام القرفة لعلاج الإسهال وتحسين الأعراض المصاحبة له، حيث تحتوي القرفة على مركبات طبيعية تساعد على تخفيف التهاب المعدة والأمعاء وتحسين عملية الهضم.


مع ذلك، يجب الانتباه إلى أن استخدام الأعشاب لعلاج الإسهال يجب أن يتم بحذر، حيث يمكن أن تتفاعل بعض الأعشاب مع الأدوية الأخرى وتسبب آثار جانبية. لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي علاج بالأعشاب.


وصفات بالأعشاب للإسهال

هناك بعض الوصفات بالأعشاب التي يمكن استخدامها لتخفيف حدة الإسهال وتحسين الأعراض المصاحبة له، ومنها:


1- مغلي الكمون: يمكن غلي ملعقة صغيرة من الكمون في كوب من الماء لمدة 10 دقائق، ثم يتم تصفية المزيج وشربه. يمكن تكرار هذه الوصفة 2-3 مرات في اليوم.


2- شاي الزنجبيل: يمكن تحضير شاي الزنجبيل عن طريق تقطيع قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج وغليها في كوب من الماء لمدة 10 دقائق، ثم يتم تصفية المزيج وشربه. يمكن تكرار هذه الوصفة 2-3 مرات في اليوم.


3- مغلي النعناع: يمكن غلي ملعقة صغيرة من النعناع الطازج في كوب من الماء لمدة 10 دقائق، ثم يتم تصفية المزيج وشربه. يمكن تكرار هذه الوصفة 2-3 مرات في اليوم.


4- مغلي القرفة: يمكن غلي ملعقة صغيرة من القرفة في كوب من الماء لمدة 10 دقائق، ثم يتم تصفية المزيج وشربه. يمكن تكرار هذه الوصفة 2-3 مرات في اليوم.


5- مزيج الأعشاب: يمكن خلط ملعقة صغيرة من الكمون وملعقة صغيرة من الزعتر وملعقة صغيرة من النعناع وغليهم في كوب من الماء لمدة 10 دقائق، ثم يتم تصفية المزيج وشربه. يمكن تكرار هذه الوصفة 2-3 مرات في اليوم.

مع ذلك، يجب الانتباه إلى أن استخدام الأعشاب لعلاج الإسهال يجب أن يتم بحذر، حيث يمكن أن تتفاعل بعض الأعشاب مع الأدوية الأخرى وتسبب آثار جانبية. لذلك
author-img
a3chabee هو كاتب محتوى ويب ممتاز في الصحة والتغذية. تنبع خبرتها في هذا الموضوع من البحث المتعمق والمعرفة التي اكتسبتها على مر السنين. يثبت اهتمامها بالعلوم إلى جانب درجة البكالوريوس في التكنولوجيا الحيوية كميزة إضافية ويضيف قيمة إضافية إلى كتاباتها. إنها مهتمة للغاية بالعلوم ، وبالتالي فإن كتابة محتوى عالي الجودة أصبح فضيلتها.

تعليقات