القائمة الرئيسية

الصفحات

التهاب المفاصل :علاج التهاب المفاصل بالأعشاب


تعريف التهاب المفاصل

معظم الناس يعتقدون أن التهاب المفاصل هو مرض المسنين . إلى حد ما هذا صحيح ، فمتوسط عمر تشخيص هذا المرض 60 عاما ، ولكن التهاب المفاصل يمكن أن يصيب الناس الذين هم أصغر من ذلك بكثير أيضا من المعروف أن الناس في العشرين يعانون من هذا المرض المؤلم .


التهاب المفاصل هو حالة يتدهور فيها غضروف المفصل ببطء ويتصلب ، مما يؤدي إلى التشوه , غالبا ما يبدأ المرض في المفاصل الصغيرة ، تتقدم في النهاية إلى آلام المفاصل والتورم . 


الألم والتورم قد يستمر رغم التدخل الطبي , توفير العلاجات العشبية كبديل أكثر أمانا لعلاج التهاب المفاصل , والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الالتهاب والألم المرتبطة .


أعراض إلتهاب المفاصل.

يتميز إلتهاب المفاصل بمجموعة متنوعة من الأعراض التي يمكن أن تختلف من شخص لآخر وتعتمد على نوع الالتهاب وشدته. ومن بين الأعراض الأكثر شيوعاً التي يمكن أن تشير إلى التهاب المفاصل:


  1. ألم في المفاصل: يشعر المريض بالألم والحرقة في المفاصل المتضررة، ويمكن أن يصاحب الألم الشعور بالتورم والتيبس.
  2.  تورم في المفاصل: يمكن أن يحدث تورم في المفصل المصاب بسبب التهاب، حيث يزداد حجم المفصل ويصبح أكثر انتفاخًا.
  3. صلابة المفاصل: قد يشعر المريض بعدم القدرة على تحريك المفصل بسهولة، وقد يتسبب ذلك في الصلابة والتيبس.
  4. الشعور بالدفء: يمكن أن يشعر المريض بالدفء في المفاصل المتضررة.
  5. الاحمرار: يمكن أن يصاب المفصل بالتورم والاحمرار بسبب الالتهاب.
  6. الضعف: يمكن أن يحدث ضعف في المفصل المتضرر، وقد يؤثر ذلك على القدرة على القيام بالأنشطة اليومية.
  7. صوت طقطقة: قد يسمع المريض صوتًا طقطقًا عند تحريك المفصل المتضرر، وقد يكون هذا الصوت ناتجًا عن تلف في الغضروف.


من المهم استشارة الطبيب في حالة الشعور بأي من هذه الأعراض، حيث أنه يمكن أن يشخص الحالة بشكل صحيح ويوصف العلاج المناسب.


الأسباب التهاب المفاصل

يمكن أن تكون هناك عدة أسباب لإلتهاب المفاصل، ومن أهمها:


  • التهاب المفاصل الروماتويدي: يعتبر التهاب المفاصل الروماتويدي من أكثر أنواع الإلتهابات شيوعاً، وهو نوع من أنواع الأمراض المناعية الذاتية التي تتسبب في الالتهاب و التلف في المفاصل.

  • التهاب المفاصل النقرسي: يسبب التهاب المفاصل النقرسي تراكم حمض اليوريك في الدم، مما يؤدي إلى تكون بلورات اليورات في المفاصل وتسبب الالتهاب والألم.

  • التهاب المفاصل الصدفي: يتسبب التهاب المفاصل الصدفي بتلف المفاصل والتهابها، وهو يرتبط بمرض الصدفية الجلدية.

  • الإصابة الجراحية أو الصدمة: قد يسبب الإصابة الجراحية أو الصدمة تلفاً في المفصل وتسبب الالتهاب.

  • العدوى البكتيرية أو الفيروسية: يمكن أن تتسبب بعض العدوى البكتيرية أو الفيروسية في التهاب المفاصل، مثل التهاب المفاصل الرثوي و التهاب المفاصل الفيروسي.

  • العوامل الوراثية: قد يرتبط التهاب المفاصل في بعض الحالات بالعوامل الوراثية والجينية.


هذه بعض الأسباب الشائعة لإلتهاب المفاصل، ويمكن أن تكون هناك أسباب أخرى أيضاً. من المهم استشارة الطبيب في حالة الشعور بأي من أعراض إلتهاب المفاصل، حيث يمكن أن يشخص الحالة بشكل صحيح ويوصف العلاج المناسب.


الأعشاب الفعالة لعلاج التهاب المفاصل :


1. الكركم :



الكركم لديه الكثير من خصائص تخفيف الألم , أنه يحتوي على الكركمين والمواد الكيميائية التي تقلل من الالتهاب وتبطئ تطور التهاب المفاصل ,اتخاذ الكركم في شكل فيتامينات لتجربة فوائده الطبية الكاملة , ويمكن أيضا اخذ العشبة موضعيا لتخفيف الألم .


2. الزنجبيل :



الزنجبيل وقد استخدمت منذ آلاف السنين لعلاج الالتهاب, أنه يقلل من مستويات البروستاجلاندين في الجسم ، وتهدئة التهاب المفاصل , وقد كشف البحث أيضا أن الزنجبيل يمكن أن يقلل من الألم والالتهاب بشكل أكثر فعالية من العقاقير غير الستيرويدية, كما أنه يساعد على تخفيف الغثيان ومغص الحيض والصداع .


إقرأ المزيد :

ماهي فوائد الزنجبيل

فوائد الكركم الصحية


3. يوكوميا :


يستخدم الأطباء عشبة يوكوميا الصينية التقليدية لالم المفاصل ، يتم استخدامها لتعزيز العظام والأوتار والأربطة , تساعد يوكوميا أيضا على شفاء الأنسجة بعد الإصابة . أنها تحتوي على مركب يشجع على تطوير الكولاجين ، وهو جزء مهم من الأنسجة . تؤخذ يوكوميا أفضل في شكل فيتامينات . ينبغي للمرضى الذين يعانون من ضغط الدم استشارة الطبيب قبل تناول يوكوميا.


4. جذر الأرقطيون :



جذور الأرقطيون ، هي عشبة معمرة عريضة الأوراق مع خصائص مضادة للالتهابات , جذر الأرقطيون هو متاح في شكل مسحوق  ، يتم أخذ جذر الأرقطيون مرتين في اليوم لعلاج التهاب المفاصل .


5. القراص :



نبات القراص فعال للغاية لعلاج جميع أنواع التهاب المفاصل والنقرس , له خصائص مضادة للالتهابات جنبا إلى جنب مع المواد الغذائية الموجود في هذا النبات ، ويساعد على تخفيف آلام التهاب المفاصل وبناء عظام قوية . يتم تطبيق نبات القراص على الجلد ، مما يعطي تأثير لاذع ، ويسبب تجاوز آلام التهاب المفاصل ، ويغطي أوراق نبات القراص مع الشعر الصغير ، التي لديه نسبة عالية من السيليكون , عندما تلامس طبقة الجلد الرقيقة ، الشعر يدخل الجلد مع المركبات ، هذه المركبات تساعد في تقليل الألم من خلال تحفيز الخلايا العصبية .


6. الصفصاف :




الصفصاف هي واحدة من أقدم الأعشاب لالتهاب المفاصل ، وتستخدم خصوصا لعلاج الالتهاب ، والصفصاف يمضغ لتخفيف الألم ,  هو فعال جدا لعلاج الآلام الخفيفة الى الحادة في الركبة ، والورك وآلام المفاصل ، يمكنك أن تأخذ قشرة الصفصاف في شكل الشاي أو فيتامين . جرعة زائدة من لحاء الصفصاف يمكن أن تسبب الطفح الجلدي والحساسية ، لذا كن حذرا حول الكمية التي تستهلكها .


7. عرق السوس :



خلاصة عرق سوس ، يخفف الالتهابات . ويمنع انتاج الانزيمات المشاركة في العملية الالتهابية ، جذر عرق السوس هو متاح في محلات الاعشاب مجفف ، مسحوق ، وأقراص ، وكبسولات ، والمواد الهلامية .


8. نبتة النقرس :




النقرس عشب يشتهر بخصائصه المضادة للالتهابات . كتل الليكوترين هي المادة التي تهاجم المفاصل في أمراض المناعة الذاتية . مستخلص النقرس هو فعال في خفض الألم وزيادة الوظيفة المشتركة في الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام . النقرس هو متاح في شكل أقراص وكريمات موضعية .


9. عشبة مخلب القط :




مخلب القط  هي عشبه مذهلة أخرى لالتهاب المفاصل التي يمكن استخدامها للحد من التهاب المفاصل المرتبطة بالتورم , أنها تقلل من مستويات حمض اليوريك في الدم ، وعلاج النقرس ,  يمكن أن تساعد أيضا مع ألم التهاب المفاصل والتورم , لا تستهلك مخلب القط إذا كنت تأخذ أدوية منع تجلط الدم .


10.  الكتان :




بذور الكتان هي واحدة من أفضل المصادر النباتية من أوميغا 3 (ALA) ، وهو أمر مهم جدا لنظام مناعة قوي لمحاربة الالتهابات ، محاولة اخذ ملعقتين من بذور الكتان أو زيت بذور الكتان في نظامك الغذائي اليومي . ولا تسخن أو تطهي بذور أو زيت الكتان .


نصائح للتعامل مع  إلتهاب المفاصل

هنا بعض النصائح العامة للحفاظ على صحة المفاصل:


1- الحفاظ على وزن صحي: الوزن الزائد يضع ضغطاً على المفاصل ويزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب المفاصل، لذلك من المهم الحفاظ على وزن صحي.

2- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: يمكن أن تساعد التمارين الرياضية في تقوية العضلات والحفاظ على مرونة المفاصل، ولكن يجب تجنب الممارسات الرياضية العنيفة والتي تضع ضغطاً على المفاصل.

3- تجنب الوضعيات الخاطئة: يجب الحرص على وضعية الجسم الصحيحة أثناء الجلوس والنوم والقيام بالأنشطة اليومية الأخرى، حيث يمكن أن تؤدي الوضعيات الخاطئة إلى تشوه المفاصل وتسبب الألم.

4- الحفاظ على مستوى عالٍ من الهيدرات: الشرب المنتظم للماء والحفاظ على مستوى جيد من الهيدرات يساعد على تزييت المفاصل وتخفيف الألم.

5- تناول الأطعمة الغنية بالمواد المغذية: يجب تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية، حيث تساعد على تقوية المفاصل والحفاظ على صحتها.

6- استشارة الطبيب: في حالة الشعور بأي أعراض تشير إلى إصابة المفاصل أو الألم المستمر، يجب استشارة الطبيب لتشخيص الحالة بشكل صحيح وتحديد العلاج المناسب.



تحذير


يجب الانتباه إلى بعض التحذيرات المتعلقة بصحة المفاصل، وهي:


1- عدم الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية: يجب الحرص على عدم الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية، حيث يمكن أن تتسبب التمارين العنيفة في إصابة المفاصل.

2- عدم الإهمال العلاج اللازم: في حالة الشعور بأي أعراض تشير إلى إصابة المفاصل، يجب استشارة الطبيب لتشخيص الحالة بشكل صحيح وتحديد العلاج المناسب، حيث يمكن أن تؤدي الإصابة بالتهاب المفاصل إلى تشوه المفاصل وتقليل نطاق الحركة.

3- الحفاظ على وضعية الجسم الصحيحة: يجب الحرص على الوضعية الصحيحة للجسم، حيث يمكن أن تؤدي الوضعيات الخاطئة إلى تشوه المفاصل وتسبب الألم.

4- الابتعاد عن الأنشطة التي تضع ضغطًا على المفاصل: يجب تجنب الأنشطة التي تضع ضغطًا على المفاصل، مثل رفع الأوزان الثقيلة والقفزات العالية، حيث يمكن أن تتسبب في إصابة المفاصل.

5- تجنب التدخين: يجب تجنب التدخين، حيث يمكن أن يؤدي التدخين إلى تدمير الغضاريف المفصلية وتسبب الألم في المفاصل.

6- الحفاظ على وزن صحي: يجب الحرص على الحفاظ على وزن صحي، حيث يمكن أن يؤدي الوزن الزائد إلى زيادة الضغط على المفاصل وزيادة احتمالية الإصابة بالتهاب المفاصل.



author-img
a3chabee هو كاتب محتوى ويب ممتاز في الصحة والتغذية. تنبع خبرتها في هذا الموضوع من البحث المتعمق والمعرفة التي اكتسبتها على مر السنين. يثبت اهتمامها بالعلوم إلى جانب درجة البكالوريوس في التكنولوجيا الحيوية كميزة إضافية ويضيف قيمة إضافية إلى كتاباتها. إنها مهتمة للغاية بالعلوم ، وبالتالي فإن كتابة محتوى عالي الجودة أصبح فضيلتها.

تعليقات