القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج الزكام :علاج نزلات البرد بالعلاجات المنزلية

                                   علاج الزكام ; علاج نزلات البرد بالعلاجات المنزلية



يعتبر الزكام  التهاب حاد بسبب فيروس في الجهاز التنفسي ينتقل عن طريق الجو أو عن طريق شخص مصاب، ويبقى في الأنف والبلعوم، وتختلف درجاته من شخص لآخر وفقاً لسلالة الفيروس.
فهناك الكثير من الفيروسات ، ويطلق عليه عدة مصطلحات أخرى مثل الرشح، إلتهاب البلعوم، نزلة البرد، وهو المرض الأكثر شيوعاً بين الكبار والصغار، وخاصةً في موسم الشتاء، حيث تزداد الفيروسات في الجو وبين الأشخاص.


أعراض  الإصابة بالزكام


عند إصابة الإنسان بالزكام فإن المرض يبدأ بطهور  في 3 أيام وتستمر الإصابة من يومين إلى 15 يوم  فيتم ظهور الأعراض :


  • الكحة متبوعة بالبلغم
  • العطس بشكل متكرر
  • الإرهاق والخمول
  • الألم في الحلق
  • الإرتفاع في درجة الحرارة الجسم
  • الإحتقان وسيلان الأنف
  • نزول بعض الدموع العين
  • إلتهاب الرئتين
  • بحة في صوت


وصفات منزلية لعلاج الزكام

 

العسل في علاج الزكام


العسل من الوصفات الطبيعية التي تعالج الزكام بطريقة سريعة، وذلك لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة والتهابات، وعلى مواد مطهرة تقضي على كافة الأوساخ، والجراثيم، والبكتيريا المتراكمة في الجسم.


الوصفة :


ويمكن استخدامه من خلال خلط نصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع أربع ملاعق صغيرة من العسل، وخلطهما جيداً، وتغطية الخليط الناتج، وتركه لمدة خمس دقائق، وتناول المشروب الناتج مباشرة، أو عن طريق تناول ملعقة كبيرة من العسل.


جوز الهند في علاج الزكام :



الجوز الهندي  لها خصائص معالجة تساعد في علاج أعراض الزكام


الوصفة

يستخدم جوز الهند عن طريق وضع كمية كافية من الماء على نار متوسطة، وتركها حتى تغلي تماماً، وإضافة ست ملاعق صغيرة من جوز الهند، مع التحريك الجيد لمدة دقيقة، وترك الخليط الناتج على حرارة متوسطة لمدة خمس دقائق، حتى يغلي جيداً، وتناول كوب من الخليط الناتج مباشرة.


علاج الزكام بالزنجبيل





يعد الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية التي تعالج الزكام، وذلك لاحتوائه على خصائص طبيعية مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات التي تقتل جميع الفيروسات والبكتيريا الموجودة في الجسم.


الوصفة


يستخدم من خلال أكل الزنجبيل وحده، أو عن طريق تناول كوب من الزنجبيل المغلي مرتين في اليوم، ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون أو العسل إليه، مع استخدام هذه الوصفة ثلاث مرات في اليوم، للحصول على نتيجة فعالة خلال أيام قليلة.


الثوم وفوائده في علاج الزكام :




يعتبر الثوم من المواد الطبيعية التي تعالج العديد من الأمراض التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، نظراً لاحتوائه على خصائص طبيعية تخلص الجسم من كافة السموم والبكتيريا المتراكمة داخل الجسم .
الوصفة
يجب تقشير كمية كافية من الثوم، وهرسه جيداً وتناوله مع كوب من الماء، مع تكرار هذه
الوصفة أكثر من مرة في اليوم، للحصول على النتيجة المطلوبة.


البصل ودورها في علاج الزكام




البصل مضاداً حيوياً و فعالية القوية في قتل العديد من انواع البكتيريا والجراثيم.


الوصفة


يستخدم البصل عن طريق خلط ست ملاعق صغيرة من عصيره الطازج مع ملعقتين صغيرتين من السكر أو العسل، وتسخين الخليط الناتج قليلاً، وتناوله مباشرة، مع مراعاة عدم تناوله من الأطفال والرضع.
author-img
a3chabee هو كاتب محتوى ويب ممتاز في الصحة والتغذية. تنبع خبرتها في هذا الموضوع من البحث المتعمق والمعرفة التي اكتسبتها على مر السنين. يثبت اهتمامها بالعلوم إلى جانب درجة البكالوريوس في التكنولوجيا الحيوية كميزة إضافية ويضيف قيمة إضافية إلى كتاباتها. إنها مهتمة للغاية بالعلوم ، وبالتالي فإن كتابة محتوى عالي الجودة أصبح فضيلتها.

تعليقات