القائمة الرئيسية

الصفحات

القرنفل: الفوائد الصحية CLOVES

 





ما هو القرنفل؟


القرنفل هو نوع من التوابل العطرية المصنوعة من الزهور المجففة لشجرة القرنفل. في الماضي، كانت البهارات تساوي وزنها ذهباً، ولم يكن القرنفل استثناءً. موطنه الأصلي جزر التوابل بالقرب من الصين، وقد انتشر القرنفل في جميع أنحاء أوروبا وآسيا خلال أواخر العصور الوسطى كجزء أساسي من المطبخ المحلي. واليوم، يظل القرنفل من التوابل الشعبية التي تضفي على العديد من الأطباق نكهة حلوة ودافئة.


ما هي القرنفل المطحون؟


يمكن استخدام القرنفل كاملاً أو مطحونًا. يمكنك تضمين القرنفل المطحون في خلطات التوابل والقرنفل الكامل في الوصفات لإضافة العمق والنكهة لمجموعة واسعة من الأطعمة. تُستخدم هذه القرون الصغيرة ذات اللون البني الداكن في الكاري واللحوم المتبلة وصلصة رسيستيرشاير والمخبوزات والشاي وخلطات البهارات الصينية الخمسة. كما أنها توفر بعض الفوائد الصحية.


اقرأ أيضا :



فوائد القرنفل


بعض الفوائد الصحية للقرنفل تشمل:


انخفاض الالتهاب. يحتوي القرنفل على العديد من المركبات المعروفة بخصائصها المضادة للالتهابات، وأهمها الأوجينول. لقد ثبت أنه يقلل من الاستجابة الالتهابية لجسمك، مما قد يقلل من خطر الإصابة بمشاكل صحية مثل التهاب المفاصل ويساعد في إدارة الأعراض.


عدد أقل من الجذور الحرة. القرنفل مليء بمضادات الأكسدة، بما في ذلك الأوجينول. تساعد مضادات الأكسدة جسمك على محاربة الجذور الحرة التي تدمر خلاياك. عن طريق إزالة الجذور الحرة من نظامك، يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في القرنفل أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان.


انخفاض القرحة. تظهر بعض الدراسات أن القرنفل قد يساعد في حماية المعدة من القرحة. تنجم معظم القرحات عن ترقق طبقات المخاط التي تحمي بطانة المعدة. أظهرت الأبحاث المبكرة أن تناول القرنفل بكميات كبيرة يمكن أن يزيد من سماكة هذا المخاط، مما يقلل من خطر الإصابة بالقرح ويساعد على شفاء القرح الموجودة لديك بالفعل.


تحسين وظائف الكبد. قد يساعد القرنفل أيضًا الكبد على العمل بشكل أفضل. أظهرت بعض الدراسات أن الأوجينول الموجود في القرنفل يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل علامات تليف الكبد وأمراض الكبد الدهنية.


فوائد زيت القرنفل


على مر التاريخ، استخدم الناس زيت القرنفل لتسكين آلام الأسنان . تستخدم بعض مستحضرات التجميل والأدوية الأوجينول لقدراته المضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات.


القرنفل لآلام الأسنان


تم استخدام زيت القرنفل لتخفيف آلام الأسنان منذ عام 1649. وما زال علاجًا شائعًا حتى اليوم، وذلك بفضل الأوجينول. الأوجينول هو مخدر طبيعي (عامل مخدر). على الرغم من أن زيت القرنفل الأساسي مفيد لعلاج الألم، إلا أنه لا يوجد دليل كافٍ على أنه يقتل أيضًا البكتيريا المسببة لهذه المشكلة.


علاج تآكل الأسنان


قد تؤدي بعض الأطعمة والمشروبات عالية الحموضة إلى تكسير مينا الأسنان (الطبقة الخارجية الصلبة لأسنانك). وجدت إحدى الدراسات أن الأوجينول الموجود في زيت القرنفل، عند وضعه على الأسنان، قد يعكس أو يقلل من هذه التأثيرات. ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لاستكشاف زيت القرنفل بشكل كامل كعلاج أو وسيلة لمنع تآكل مينا الأسنان .


اقرأ أيضا :

القرنفل أضراره وفوائده الصحية وكيفية الإستعمال

القرنفل Clous de girofle


استخدامات القرنفل


القرنفل عبارة عن زهور مجففة، لذا يمكن العثور عليها طوال العام في محلات التوابل ومحلات البقالة ومتاجر الأطعمة الصحية.


يمكن أن تفقد قوتها بسرعة بمجرد طحنها، لذلك من الأفضل شراء فصوص كاملة والاحتفاظ بها في حاوية محكمة الإغلاق. إذا كنت بحاجة إلى فصوص مطحونة، يمكنك طحنها بمطحنة الفلفل أو الهاون والمدقة قبل استخدامها مباشرة.


يضيف القرنفل دفعة صحية لنظامك الغذائي. فيما يلي بعض الطرق لاستخدام هذه التوابل اللذيذة:


  • أضف القرنفل المطحون إلى فطيرة اليقطين.
  • أضف القرنفل إلى تشاي لاتيه.
  • استخدم فصوصًا كاملة في خليط التخليل للمخللات الحارة .
  • أدخل القرنفل في الكاري.
  • اصنع نبيذًا ساخنًا مع رشة كبيرة من القرنفل.
  • استخدم القرنفل في التدليك لتتبيل اللحوم.


ماء القرنفل


يقوم بعض الأشخاص أيضًا بنقع القرنفل في الماء لصنع شاي القرنفل أو ماء القرنفل. ولكن لا يوجد دليل على أن هذا يوفر فوائد صحية. وبما أنه لا توجد طريقة لمعرفة كمية الأوجينول التي تحصل عليها بهذه الطريقة، فهناك احتمال أن تتناول كمية غير آمنة.


الآثار الجانبية للقرنفل


يحتوي القرنفل على نكهة قوية. إنها آمنة بشكل عام لاستخدامها كتوابل، ولكن قد ترغب في وضع هذه الأشياء في الاعتبار:


تفاعل الأدوية. يمكن أن يتفاعل الأوجينول أحيانًا مع أدوية معينة، مثل الوارفارين المخفف للدم. إذا كنت تتناول هذا الدواء، فمن الأفضل تجنب زيت القرنفل وشاي القرنفل. يجب أن تكون الكميات الصغيرة من القرنفل كتوابل آمنة.

نقص سكر الدم. يحدث هذا عندما تنخفض مستويات السكر في الدم لديك بشكل منخفض جدًا. إذا كنت تعاني من مرض السكري، فإن الأوجينول الموجود في القرنفل يمكن أن يساعد في خفض نسبة الجلوكوز في الدم إلى مستويات آمنة. ولكن الكثير من القرنفل يمكن أن يسبب نقص السكر في الدم (انخفاض نسبة السكر في الدم) والذي يمكن أن يكون ضارا.

سمية الزيوت الأساسية. يحتوي زيت القرنفل العطري على كمية من الأوجينول أكثر بكثير من القرنفل الكامل أو المطحون. يمكن أن يكون ابتلاع زيت القرنفل النقي سامًا ويسبب لك الدوار أو يسبب أعراضًا أخرى. وفي حالات نادرة، يمكن أن يؤدي إلى غيبوبة.

تعليقات