القائمة الرئيسية

الصفحات

بذور الكتان لتخفيف الوزن: الفوائد والوصفات

بذور الكتان للتنحيف البطن تجربتي عالم حواء

بذور الكتان لتخفيف الوزن


تُعرف بذور الكتان بأنها واحدة من "الأطعمة الفائقة" الأصلية ، والتي تستحق العنوان تمامًا.

تمتلئ هذه البذور الصغيرة ذات اللون البني المحمر بفوائد صحية رائعة لجسمنا. تستخدم بذور الكتان أيضًا لإنقاص الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة وإدارة الوزن لدى الأفراد الأصحاء. يُعتقد أن تضمين بذور الكتان في نظامك الغذائي اليومي يمنع عددًا من الأمراض المرتبطة بزيادة الوزن.


بذور الكتان هي نوع من المحاصيل الغذائية التي تزرع على نطاق واسع في بلدان أوراسيا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط. تُعرف أيضًا باسم "بذر الكتان" أو "الكتان الشائع". في الهند ، يطلق عليهم أسماء مختلفة مثل "Alsi" باللغة الهندية و الغوجاراتية والبنجابية ، و "Ali Vidai" باللغة التاميلية ، و "Agase" في Kannada ، و "Jawas أو Alashi" باللغة الماراثية ، و "Avise Ginjalu" باللغة التيلجو ، و "Tish" أو Pesi "في البنغالية.


في هذا المقال سنتعرف على تكوين بذور الكتان وكيف تؤثر على وزن الجسم.


هل بذور الكتان (السي) مفيدة للتنحيف؟


الكتان هو محصول غني بالألياف ومليء بالألياف الغذائية القابلة للذوبان.عند مزجه بالماء أو اللعاب ، يتحول هذا العامل إلى مادة لزجة شمعية تعمل كملين طبيعي. تساعد بذور الكتان في سلاسة حركة الأمعاء ، وهو أمر مهم جدًا لوزن الجسم الصحي. ليس هذا فقط ، ولكن من المعروف أيضًا أن ألياف بذور الكتان تحافظ على مستويات الجوع لديك وتقلل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام ، وبالتالي تساهم بشكل غير مباشر في إنقاص الوزن.


فوائد بذور الكتان لإنقاص الوزن؟


إلى جانب العناصر الغذائية المهمة مثل الكربوهيدرات والبروتينات والفيتامينات والمعادن ، فإن بذور الكتان غنية أيضًا بعوامل معينة ، والتي تؤثر على تكوين كتلة الجسم. فيما يلي الفوائد الرئيسية لأخذ بذر الكتان لفقدان وزن البطن والوزن الزائد:


1. أحماض أوميغا الدهنية:


تحتوي البذور على حوالي 42٪ من الدهون ، منها 73٪ تتكون من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة مثل أحماض أوميغا 6 وأوميغا 3. من بينها ، عامل معين يسمى حمض ألفا لينولينيك (ALA) الذي يرتبط بتحسين ملامح الدهون في الدم ومعايير التمثيل الغذائي في الجسم.


2. قشور:


قشور هي مركبات كيميائية موجودة في النباتات ومضادات الأكسدة القوية. تساهم بشكل غير مباشر في إنقاص الوزن عن طريق تحسين عمل الخلايا التي تحرق الدهون. من المعروف أن قشور ، عندما تقترن بتأثيرات الألياف ، تقلل مستويات الكوليسترول السيئ (LDL) ، والذي يرتبط ارتباطًا مباشرًا بالسمنة وصحة القلب.


3. الألياف:


ستندهش من معرفة أن بذور الكتان تحتوي على 95٪ من الألياف الغذائية. يمكن أن يساعدك تناول ملعقتين كبيرتين من هذا المكون في تلبية 15-25٪ من احتياجاتك اليومية من الألياف. تتكون هذه الألياف من اللثة الصمغية و السليلوز واللجنين ، وكلها تساهم في صحة الأمعاء الجيدة وفقدان الدهون في البطن.


ما هي أفضل طرق استخدام بذور الكتان لتخفيف الوزن؟


الآن بعد أن فهمت الطرق الرائعة التي يمكن أن تساعدك بها Alsi على إنقاص الوزن ، حان الوقت لتتعلم كيفية استخدامها في نظامك الغذائي اليومي:


  • يمكن تناول بذور الكتان بطرق مختلفة - البذور الكاملة أو الزيت أو معجون الأرض أو المسحوق المحمص. من بين هذه الأشكال ، قد تستغرق البذور الكاملة وقتًا أطول قليلاً للهضم. يخرجون من السبيل دون أن تتفكك بواسطة إنزيمات المعدة وبالتالي لا يقدمون سوى القليل جدًا من الفوائد.

  • يجب عليك دائمًا التأكد من مضغ البذور بشكل صحيح لتعظيم خصائصها. عن طريق خلط اللعاب ، يتم استخلاص الألياف وتمريرها.

  • أفضل طريقة لتناول بذور الكتان هي طحنها بشكل خشن وإضافتها إلى حبوب الإفطار أو السلطات.

  • يمكنك حتى صنع عجينة منها وخلطها مع العصائر الخاصة بك للحصول على قوام وفوائد أفضل

  • يمكن مزج البذور المحمصة مع التوابل في مسحوق عطري ، والذي يمكن استخدامه لتتبيل أطباقك.

  • من المعروف أيضًا أن زيت بذور الكتان مفيد في إنقاص الوزن ويمكن إضافته إلى السلطات أو الشوربات. ومع ذلك ، فهي لا تحتوي على الألياف وقد لا تكون فعالة مثل البذور نفسها.


أفضل وقت لتناول بذور الكتان لتخفيف الوزن:


إذا كنت تحاول إنقاص وزنك باستخدام بذور الكتان ، فمن المستحسن تناولها مرة واحدة في الصباح كل يوم.


وصفة شراب بذور الكتان لتخفيف الوزن


إليك وصفة لذيذة وصحية يمكنك تجربتها بسهولة في المنزل باستخدام بذور الكتان لتعزيز رحلتك في إنقاص الوزن:


مكونات:


  • بذور الكتان المطحونة - 1 ملعقة كبيرة

  • عصير ليمون - 1 ملعقة كبيرة

  • الماء الساخن - حوالي 200 مل


طريقة التحضير:


  • خذ كوبًا من الماء الساخن وأضف إليه بذور الكتان.

  • امزجهم جيدًا حتى يتحقق تناسق لزج.

  • أضف بضع قطرات من عصير الليمون.

  • احصل عليه على الفور للحصول على فوائد أفضل.


كم مرة يجب أن أفعل هذا ؟: مرة في اليوم.


كم يجب أن أتناول بذور الكتان في اليوم؟


يوصي الخبراء بتناول ملعقتين كبيرتين من بذور الكتان ، أي حوالي 16 جرامًا من الحصة يوميًا. يمكن للأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن أو الذين يعانون من مستويات الكوليسترول السيئة تناول ما يصل إلى 5 ملاعق كبيرة من الخدمة. ومع ذلك ، يُنصح بالاتصال بأخصائي تغذية أو خبير طبي مدرب بخصوص هذا الحد لنوع جسمك ومتطلباته.


بينما يمكن أن تساعدك بذور الكتان بالتأكيد على تحقيق أهدافك في إنقاص الوزن ، يجب أن تتذكر أنها ليست مكونًا سحريًا. إنه وحده لا يكفي لتقليل كتلة الجسم أو مستويات الدهون. يجب أن يقترن الكتان بنظام غذائي صحي وممارسة الرياضة ونمط الحياة لتجربة تحسن كبير. يمكنك حتى التحدث إلى طبيبك حول مكملات بذور الكتان مثل الأقراص والحبوب لتحقيق نتائج أسرع. لذا ، عندما تسلك طريق Flax؟


author-img
a3chabee هو كاتب محتوى ويب ممتاز في الصحة والتغذية. تنبع خبرتها في هذا الموضوع من البحث المتعمق والمعرفة التي اكتسبتها على مر السنين. يثبت اهتمامها بالعلوم إلى جانب درجة البكالوريوس في التكنولوجيا الحيوية كميزة إضافية ويضيف قيمة إضافية إلى كتاباتها. إنها مهتمة للغاية بالعلوم ، وبالتالي فإن كتابة محتوى عالي الجودة أصبح فضيلتها.

تعليقات