القائمة الرئيسية

الصفحات

مياه جيرا لتخفيف الوزن: 20 فائدة رئيسية وآثار جانبية

مياه جيرا لتخفيف الوزن: 20 فائدة رئيسية وآثار جانبية

 مياه جيرا لتخفيف الوزن


لا توجد أسرة هندية ليس بها جيرا أو كمون. إنه نوع من التوابل مشهور في المأكولات الجنوبية الشرقية والمكسيكية والهندية بسبب نكهة الجوز المحمصة.

لكن شعبية استخدام مياه جيرا لفقدان الوزن تتزايد بسرعة. وذلك لأن نقع الجيرا طوال الليل وشرب الماء في الصباح يمكن أن يساعد في زيادة فقدان الوزن مع تقليل الالتهاب.


في هذه المقالة ، قدمنا ​​بعض فوائد مياه جيرا لفقدان الوزن. لكن تذكر أنك ستفقد الوزن بكفاءة عندما تضيف روتينًا مناسبًا للتمرين وماء جيرا إلى نظامك الغذائي. واصل القراءة.


الفوائد الصحية لشرب ماء جيرا لتخفيف الوزن:


فيما يلي قائمة ببعض أفضل الفوائد وأكثرها عملية لفوائد شرب مياه جيرا المرتبطة بفقدان الوزن.


1. منخفض جدا في السعرات الحرارية:


هل تعلم أن ملعقة صغيرة من الكمون تحتوي على ثمانية سعرات حرارية فقط؟ نعم! سيحصل شرب كوب من ماء الكمون على 8 سعرات حرارية ، لا أكثر ولا أقل. بالمقارنة مع الأطعمة الأخرى ، فإن مياه الجيرة مليئة بشكل مكثف بالعناصر الغذائية في تلك السعرات الحرارية السبعة. حافظ على رطوبتك بشرب ماء الكمون أو الجيرة أثناء ممارسة الرياضة أو بعد الوجبات التي لن تؤثر عليك سلبًا.


2. مضاد للالتهابات:


تحتوي بذور الكمون على العديد من المكونات النشطة المعروفة بخصائصها المضادة للالتهابات . لذلك ، فإن شرب ماء الكمون أو الجيرا يمكن أن يساعد في منع الحالات الصحية التي يسببها الالتهاب مثل السمنة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لزيت بذور الكمون أن يمنع الحديث المتبادل بين الخلايا ويمنع مسارات الإشارات عن طريق منع الالتهاب ، وفقًا للدراسات .


3. يحتوي على مضادات الأكسدة:


تلعب بذور الكمون دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الجسم لأنها محملة بمضادات الأكسدة . يمكنك أيضًا منع الإجهاد التأكسدي داخل جسمك بمساعدة مستخلصات الكمون لأنها مصادر غنية بالبوليفينول والعديد من المركبات الأخرى. لا تزيل مضادات الأكسدة السموم من نظامك فحسب ، بل تحافظ أيضًا على إزالة السموم من الجسم.


4. يقوي المناعة:


تساعد جيرا في بناء جهاز المناعة لديك لأنها مصدر غني للبوتاسيوم والحديد. بالإضافة إلى ذلك ، تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا في مكافحة البكتيريا المسببة للعدوى لأنها غنية جدًا بمضادات الأكسدة . 


يساعد Jeera في منع العدوى لأنه يحتوي على مجموعة من الفيتامينات A و B و C ومعادن مختلفة مثل المغنيسيوم والكالسيوم وما إلى ذلك.


5. زيادة التمثيل الغذائي الخاص بك:


تشمل فوائد Jeera pani زيادة التمثيل الغذائي. العديد من التفاعلات الأيضية في أجسامنا لأنها مليئة بالمعادن والفيتامينات التي تعمل كعوامل مساعدة. وفقًا للباحثين ، هناك تحسن في معدل التمثيل الغذائي ، ومظهر الدهون الكلي وانخفاض مؤشر كتلة الجسم للمشاركين الذين يعانون من زيادة الوزن بعد تناول الكمون والجير .


6. جيد لإزالة السموم من الجسم:


يمكن للكمون والمر والكمون الأسود التخلص من جذور الأكسجين الحرة الضارة لأنها مصادر ممتازة لمضادات الأكسدة ، وفقًا لعدة دراسات . بالإضافة إلى ذلك ، يُظهر Jeera تأثيرات كبدية بسبب وجود مكون حيوي رئيسي يسمى thymoquinone . نتيجة لذلك ، فإن السموم الضارة تطهر جسمك بكفاءة.


7. مثبط الجوع:


سواء كنت تتجنب الأطعمة المصنعة أو اتباع نظام غذائي ، فإن الرغبة الشديدة وآلام الجوع أمر طبيعي. ومع ذلك ، يمكنك تناول الأطعمة التي تقمع الجوع مما يساعد على منعك من تناول الأطعمة غير المرغوب فيها. على سبيل المثال ، يمنعك شرب كوب من ماء جيرا من تناول الوجبات السريعة لأنها تملأ بطنك وتجعلك ممتلئًا لفترات طويلة.


8. يحسن الهضم:


يمكن أن تكون مياه جيرا حلاً فعالاً للهضم الصحي عن طريق تسريع عمل الإنزيم الهضمي. يمكنك أن ترى تحسنًا في معدل الأيض أثناء الراحة مع تحسين نتائج الهضم. بالإضافة إلى ذلك ، أدى زيت بذور الكمون إلى تحسين تواتر عادات الأمعاء وتخفيف الأعراض الأخرى ، وفقًا لدراسة أجريت على 57 إيرانيًا مصابًا بمتلازمة القولون العصبي . تعزز مستخلصات الكمون عملية الهضم عن طريق تسريع إفراز الأميليز والليباز و الفيتيز و البروتياز .


9. يعزز الرضاعة:


يمكن أن تكون مياه سيراجام مشروبًا صحيًا للنساء الحوامل والمرضعات لأن جيرا مصدر غني بالحديد. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يساعد على نقل جميع العناصر الغذائية المرغوبة إلى الطفل من خلال المساعدة في إنتاج الحليب في الغدد الثديية . علاوة على ذلك ، فإن الجمع بين بذور الكمون و بذور الحلبة في الماء يمكن أن يعالج مشاكل عدم التوازن الهرموني واضطرابات الجهاز الهضمي بكفاءة.


10. أفضل علاج منزلي للمعدة:


تشمل فوائد ماء بذور الكمون حماية نظامك من متلازمة القولون العصبي وعلاج الانتفاخ والحموضة وانتفاخ البطن والتجشؤ على الفور باستخدام المواد الكيميائية القوية المضادة للغازات. يمكنك أيضًا مكافحة مشاكل الأمعاء عن طريق شرب ماء جيرا ، وهو علاج طبيعي .


11. يقلل من آلام الدورة الشهرية:


يعد عدم انتظام الدورة الشهرية أحد المشكلات الصحية الشائعة التي تواجهها العديد من النساء. الألم المرتبط بالفترات هو حدث شائع آخر ، ويبحث الكثير منا عن حلول في كل مكان. لكن شرب الماء المنقوع بالجيرة أفاد العديد من النساء وفقًا للأدلة القصصية. كان هناك انخفاض كبير في الاستجابات مثل التعرق البارد وآلام الظهر والتشنجات والتعب مع استخدام الكمون.


12. المساعدة في إدارة مرض السكري:


قد يتمكن الأشخاص المصابون بمرض السكري من التحكم في مستويات السكر في الدم عن طريق شرب ماء الجيرة. هذا لأن الكمون يساعد في تحفيز إنتاج الأنسولين في أجسامنا. يقلل Jeera أيضًا من مستويات الهيموجلوبين الغليكوزيلاتي . على الرغم من أن شرب ماء الكمون قد يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم لديك ، تأكد من عدم تناولها بشكل زائد. قد يؤدي تناول الكثير من جيرا إلى انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم لديك إذا كنت تتناول بالفعل دواء السكري.


13. مفيد لصحة الكبد:


تُعزى مزايا ماء الجير إلى المركب الكيميائي القوي ثيموكينون ، الذي يعزز صحة الكبد ويقي الكبد من الالتهابات. كما أنه يساعد في تقليل الألم والالتهابات المرتبطة بالحالات المختلفة بمساعدة آثاره القوية المضادة للالتهابات . على سبيل المثال ، شرب ماء الجيرة يخفف من آلام المعدة وتقلصات البطن.


14. فعالية تخفيف السعال والبرد:


بذور الكمون علاج منزلي فعال لنزلات البرد والسعال بسبب خصائصها المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات. بالإضافة إلى ذلك ، تعزز هذه المركبات مناعتك لمحاربة الالتهابات وتهدئة العضلات الملتهبة.


مكونات:


  • ملعقة كبيرة من بذور الكمون.

  • كوب من الماء.

  • ملعقة كبيرة من الزنجبيل المبشور.


تحضير:


  • اسلقي الماء وأضيفي إليه الكمون والزنجبيل المبشور.

  • اتركه ينقع لبضع دقائق.

  • صفي السائل في كوب.

  • اشرب الخليط مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.


15. ينظم ضغط الدم:


يساعد شرب ماء الجيرة في الحفاظ على ضغط الدم من خلال تنظيم توازن السوائل والكهارل في الجسم لأنها مصدر غني بالبوتاسيوم. يمكن أن تعالج مياه جيرا أيضًا ارتفاع ضغط الدم وتوازن محتوى الملح في جسمك بمساعدة محتواها العالي من البوتاسيوم . لذلك ، تناول كوب ماء الجيرة وحافظ على ضغط الدم تحت السيطرة.


16. مفيد لإنقاص الوزن:


فوائد ماء الجيرة لفقدان الوزن هي تحسين حركة الأمعاء وتساعد على الهضم. كما أنه يحافظ على صحة أمعائك عن طريق إفراز الأنزيمات التي تكسر السكريات والدهون والكربوهيدرات. المفتاح لفقدان الوزن بشكل فعال هو أن يكون لديك جهاز هضمي ممتاز. يمكنك تحسين معدل التمثيل الغذائي الخاص بك من خلال تحسين الهضم ، مما يؤدي إلى فقدان الوزن .


عندما ترغب في إنقاص دهون البطن أو تلك الكيلوغرامات الزائدة التي تستهلك الجيرا أو بذور الكمون يمكن أن تكون خيارًا ممتازًا لأنها منخفضة السعرات الحرارية. كما أنه يزيل السموم الضارة من الجسم والتي يمكن أن تمنع حدوث العديد من المشاكل الصحية المزمنة. لكن تذكر أنه يجب عليك إجراء تغييرات عميقة في نمط الحياة وأنظمة التمرين وشرب ماء الجيرة لتحقيق النتائج المرجوة.


17. تساعد في تجديد شباب بشرتك:


تنسب فوائد شرب ماء الجيرة للبشرة إلى المعادن الغنية مثل الكالسيوم والسيلينيوم والمنغنيز والبوتاسيوم. كل هذه العناصر الغذائية تساعد بشرتك على استعادة توهجها الصحي. كما أنه يساعد في منع الشيخوخة المبكرة لأن الجيرا غنية بفيتامين E ، الذي له خصائص مضادة للأكسدة. لذلك ، يمكنك تأخير ظهور التجاعيد على بشرتك وتجديد شبابها عن طريق شرب كوب من ماء جيرا بانتظام.


18. يساعد في علاج حب الشباب:


يمكن أن تساعدك Jeera على إزالة حب الشباب ومنع أي انتشار في المستقبل بمساعدة خصائصه المضادة للبكتيريا من خلال محاربة البكتيريا. ومع ذلك ، هناك فرصة لك للحصول على الشوائب والجلد المترهل عندما تدخل الجذور الحرة إلى جسمك وتفكك بروتين بشرتك. تساعد جيرا على إزالة كل هذه السموم من جسمك بمساعدة الألياف الغذائية.


19. يحافظ على صحة الشعر:


الحفاظ على صحة شعرك هو أحد الفوائد المهمة لشرب ماء الجيرة في الصباح. بالإضافة إلى ذلك ، تساعد مياه جيرا على تحسين صحة فروة رأسك بشكل كبير بسبب خصائصها المضادة للبكتيريا والالتهابات. كما أنه يساعد في نمو الشعر ويعيد ملئه من الجذور لأن الجيرة تحتوي على البروتين والكربوهيدرات. تعمل هذه المركبات بدورها على الحد من تساقط الشعر وتقليل التجعد مع الاستخدام المنتظم على الشعر. يمكنك أيضًا محاربة قشرة الرأس عن طريق شطف شعرك بماء الجيرة.


20. يحسن صحة القلب:


تكمن فائدة شرب ماء الجيرة على معدة فارغة في قدرتها على علاج العديد من مشاكل القلب. هذا لأنه مصدر جيد لمضادات الأكسدة الطبيعية. بالإضافة إلى ذلك ، تساعد مياه جيرا أيضًا على منع تراكم الدهون وتقليل الكوليسترول ، مما يساعد على تقوية عضلات القلب. من خلال القيام بذلك ، هناك انخفاض كبير في مخاطر الإصابة بالكتل القلبية والنوبات القلبية والجلطات الدموية.


كيفية استخدام مياه جيرا للتنحيف:


فيما يلي الخطوات البسيطة لاستخدام ماء جيرا لفقدان الوزن. ينصح باستخدام وعاء زجاجي أو صلب لا يصدأ أو نحاسي لتحضير مياه جيرا. لتجنب التلوث ، قم بتغطية الوعاء بغطاء.


مكونات:


  • ملعقتان كبيرتان من جيرا.

  • كوب ماء.


تحضير:


  • استخدم كوب الماء لنقع الجيرة مسبقًا طوال الليل.

  • يمكنك إما شرب هذا الماء مباشرة أول شيء في الصباح. أو يمكنك غلي الماء لمدة عشر دقائق ، وتركه يبرد ثم شربه وهو دافئ.


وصفات مياه جيرا لتخسيس الوزن:


فيما يلي بعض وصفات مياه جيرا التي يمكنك صنعها بنفسك لفقدان الوزن ؛ يمكنك التحضير براحة في منزلك.


مياه جيرة والجير:


مكونات:


  • ملعقة صغيرة من بذور الكمون

  • 1 كوب ماء

  • نصف شريحة ليمون


طريقة التحضير:


  • نقع ملعقة من الكمون طوال الليل في كوب من الماء.

  • في اليوم التالي ، صفي الماء وأضيفي نصف شريحة من الجير.

  • تخلط جيدا واستمتع بكل رشفة.


كيف يعمل:


تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الكمون والليمون على تعزيز المناعة وإزالة السموم من الجسم. تساعد عملية إزالة السموم على التخلص من السموم الضارة وتساعد على التخلص من الدهون.


2.ماء الجيرة والقرفة:


مكونات:


  • ملعقة صغيرة من بذور الكمون.
  • 1 كوب ماء.
  • ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة المطحون.

كيف تستعد:


  • نقع ملعقة صغيرة من بذور الكمون في كوب من الماء طوال الليل.

  • في صباح اليوم التالي ، أضيفي ملعقة من مسحوق القرفة واتركيها تغلي لمدة 4-5 دقائق.

  • دعها تبرد ، صفيها ، واستمتع بماء الجيرة.


كيف يعمل:


كل من القرفة والكمون لهما خصائص تزيد من نشاط التمثيل الغذائي في أجسامنا. تساعد القرفة على إنقاص الوزن عن طريق تقليل التوتر وخفض مستويات السكر في الدم. يؤدي تحسين التمثيل الغذائي إلى حرق السعرات الحرارية ، وبالتالي فعاليته في إنقاص الوزن.


3.ماء الجيرة وخل التفاح:


مكونات:


  • ملعقة صغيرة من بذور الكمون

  • 1 كوب ماء

  • ملعقة صغيرة من خل التفاح


كيف تستعد :


  • اغلي الماء بملعقة صغيرة من بذور الكمون لمدة 5 دقائق.

  • دعها تبرد وتصفي الماء.

  • أضف ملعقة صغيرة من خل التفاح

  • يقلب جيدا ويشرب


كيف يعمل:


إلى جانب الفوائد العديدة للكمون ، يحتوي خل التفاح على كمية أقل من السعرات الحرارية. عندما يكون عدد السعرات الحرارية محدودًا ، يؤدي ذلك بشكل مباشر إلى فقدان الوزن.


أفضل وقت لشرب ماء جيرا لتخفيف الوزن:


  • أفضل وقت لتناول جيرا باني لفقدان الوزن هو كما يلي:

  • يمكنك شرب الكوب الأول في الصباح على معدة فارغة.

  • اشرب الكوب الثاني من ماء جيرا قبل الغداء ب 20 دقيقة.

  • يمكنك شرب الكوب الثالث من ماء جيرا بعد 20 دقيقة من العشاء.


ماء جيرا للتخلص من الوزن الزائد:


يعتبر الكمون أو الجيرا آمنًا بشكل عام للاستهلاك لأنهما غير سامين. ولكن إذا تم تناولها بشكل زائد ، فقد تؤدي إلى الآثار الضارة التالية:


  • دوخة.

  • وجع بطن.

  • غثيان.


يمكن الحد من علامات السمنة الناتجة عن الالتهابات من خلال تضمين ماء جيرا في نظامك الغذائي اليومي. كما أنه يساعد على تعزيز الجهاز الهضمي أثناء إزالة السموم من الجسم. يمكن تحقيق فوائد مياه جيرا لفقدان الوزن من خلال استكمال المشروب بنظام تمارين مناسب ونظام غذائي صحي. لا تنس إخبارنا إذا وجدت المقالة مفيدة!


إخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة تستند فقط إلى البحث وليست بديلاً عن المشورة المهنية. يمكنك دائمًا استشارة طبيبك أو أخصائي الرعاية الصحية قبل إضافة أي شيء إلى نظامك الغذائي. علاوة على ذلك ، فإن الموقع الإلكتروني غير مسؤول عن صحة المعلومات ودقتها.


أسئلة وأجوبة:


س 1. هل من المقبول شرب ماء جيرا قبل ممارسة التمارين؟


الإجابة: لتحسين عملية الهضم ، يمكنك شرب ماء جيرا قبل الوجبة مباشرة. لكن استهلاك مياه جيرا قد لا يعمل كوجبة قبل التمرين لأنه لا يمكن أن يعزز الطاقة.


س 2. ما مقدار الوزن الذي يمكن أن يخسره الشخص باستهلاك مياه جيرا؟


الإجابة: عند دمجها مع طرق شاملة أخرى ، تساعد مياه جيرا على زيادة معدل الأيض وتسريع فقدان الوزن. على الرغم من أنها تختلف باختلاف العمر والوزن والحالات الطبية ، يمكنك أن تفقد ما يصل إلى 2 إلى 4 كجم في شهر واحد.


author-img
a3chabee هو كاتب محتوى ويب ممتاز في الصحة والتغذية. تنبع خبرتها في هذا الموضوع من البحث المتعمق والمعرفة التي اكتسبتها على مر السنين. يثبت اهتمامها بالعلوم إلى جانب درجة البكالوريوس في التكنولوجيا الحيوية كميزة إضافية ويضيف قيمة إضافية إلى كتاباتها. إنها مهتمة للغاية بالعلوم ، وبالتالي فإن كتابة محتوى عالي الجودة أصبح فضيلتها.

تعليقات