القائمة الرئيسية

الصفحات

الزبيب والرجيم: فوائد الزبيب لإنقاص الوزن

 فوائد الزبيب المنقوع لإنقاص الوزن مثبتة علميًا



زبيب لإنقاص الوزن


هل تؤمن بقول "ليكن طعامك دواءك"؟ إذا كانت الإجابة بنعم ، فإن الأمر نفسه ينطبق على فقدان الوزن أيضًا.

بدلاً من حساب السعرات الحرارية ، يمكن أن يساعدك اختيار الأطعمة اليومية البسيطة على إنقاص الوزن بسرعة وبشكل طبيعي. أحد هذه الأطعمة التي تم الترحيب بها بسبب خصائصها الغنية بالتغذية هو الزبيب! يمكن أن يؤدي تضمين الزبيب في نظام غذائي لفقدان الوزن إلى تسريع العملية وحتى إضافة مجموعة واسعة من العناصر الغذائية للتغلب على أوجه القصور الغذائية.


لكن ما هو الزبيب؟ الزبيب أو Kismis هي شكل من أشكال العنب المجفف. يمكن أن تتراوح من اللون الذهبي إلى البني الغامق حسب نوع العنب المستخدم. تسمى هذه الفاكهة الجافة المنعشة والحلوة بأسماء عديدة باللغات المحلية مثل "YenduDraksha" (التيلجو) ، "بيدان" (الماراثية) ، "Vonadraakshe" (الكانادا) ، "UnakkuMunthiringa" (المالايالامية).


اقرأ لمعرفة المزيد عن فوائد الزبيب لفقدان الوزن!

فوائد الزبيب للبشرة والشعر والصحة



هل Kismis جيد لخسارة الوزن؟


يرى الخبراء أن الزبيب يمكن أن يكون مفيدًا جدًا للأشخاص الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن. يحتوي الزبيب على كمية جيدة من السعرات الحرارية والسكريات الطبيعية ، والتي يمكن أن ترضي الجوع والرغبة الشديدة في منتصف الوجبة لفترة طويلة. ينتج عن هذا انخفاض في تناول الطعام والاستهلاك ، وخفض السعرات الحرارية! تؤكد الدراسات أيضًا أن الأشخاص الذين تناولوا الزبيب بانتظام سجلوا انخفاضًا في خطر الإصابة بالسمنة بنسبة 39٪ وخفض خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي بنسبة 54٪ مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك.


كيف يساعد الزبيب في إنقاص الوزن؟


اقرأ معًا لتعرف كيف يمكن أن تساعدك Kismis أو الزبيب على إنقاص الوزن:

فيما يلي شرح مفصل لكل من فوائد إنقاص الوزن من الزبيب


1. ينشط الجسم


التدريبات البدنية لا غنى عنها لأي برنامج لفقدان الوزن. ومع ذلك ، يمكن للمبتدئين أن يتعبوا بسرعة كبيرة ، مما يؤدي إلى نتائج غير فعالة. طريقة واحدة للتعامل مع هذا التعب هي تناول الزبيب كوجبة خفيفة قبل التمرين. الزبيب عبارة عن أطعمة غنية بالطاقة وغنية بالسكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز ، والتي تتحول بسرعة إلى طاقة ضرورية للتمرين. لذلك ، يساعدك الزبيب بشكل غير مباشر على إنقاص الوزن من خلال توفير القوة والقدرة على التحمل التي تشتد الحاجة إليها.


2. يعزز الهضم


أحد العوامل الرئيسية المساهمة في السمنة هو ضعف الهضم وانخفاض معدل الأيض. مع حوالي 3.3-4.5 جرام من الألياف الغذائية لكل 100 جرام من حجم الحصة ، يعمل الزبيب مثل البريبايوتكس التي تحسن بشكل كبير من نمو النباتات المعوية وهو أمر مهم لفقدان الوزن. تلعب الألياف الغذائية أيضًا دورًا مهمًا في تنظيم حركات الأمعاء وطرد النفايات غير المرغوب فيها من الجسم. من خلال القيام بذلك ، يساعد الزبيب في موازنة كتلة جسمك وتقليل خطر الإصابة بالسمنة .


3. كابت الشهية


الأكل غير المنضبط والطائش يؤدي إلى زيادة الوزن! بدلاً من استخدام مثبطات الشهية بدون وصفة طبية ، يمكنك استبدال الوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية العالية في منتصف الوجبة بحفنة من الزبيب. الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية نسبيًا ، يمكن للزبيب كبح الشهية دون المساهمة في عدد السعرات الحرارية. تحتوي هذه الفاكهة الجافة على سكريات الفاكهة الطبيعية واللبتين ، والتي لها خصائص قمع الشهية. إلى جانب إبقائك مشبعًا لفترة طويلة وتقليل آلام الجوع ، يمكن أن يقتل اللبتين أيضًا الخلايا الدهنية عن طريق زيادة عملية التوليد الحراري.


كيفية استخدام الزبيب لإنقاص الوزن؟


الآن بعد أن تعلمت الفوائد المذهلة للزبيب لفقدان الوزن ، تعلم بعضًا من أفضل الطرق لاستهلاكها:


  • يوصي الخبراء بتناول الزبيب المنقوع في الماء طوال الليل لفقدان الوزن ، بدلاً من تناوله في شكل جاف. لهذا ، انقع Kismis بين عشية وضحاها وتناولها في صباح اليوم التالي. هذه طريقة صحية لاستهلاك الزبيب بدلاً من تناوله نيئًا. تذوب المعادن والفيتامينات غير المرغوب فيها في الماء ، مع الاحتفاظ بالعناصر الغذائية المطلوبة فقط لامتصاص الجسم بسرعة.


ملحوظة: تشير العديد من الدراسات إلى أن تناول الزبيب المنقوع طوال الليل يزيد من مستويات أكسيد النيتريك في الجسم مما يزيد من امتصاص العناصر الغذائية. كونه غنيًا بالحديد ، يساعد الزبيب أيضًا في التغلب على فقر الدم عن طريق زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء.


  • ماء الزبيب هو طريقة أخرى لفقدان الوزن وترطيب الجسم في نفس الوقت. يمكنك غلي 150 جرام من الزبيب في كوبين من الماء. دعها تبرد واشربها.

  • يمكنك أيضًا رش حفنة من الزبيب على سلطاتك للحصول على طعم حلو ولذيذ.

  • قم بتضمين حفنة من الزبيب في طبق الإفطار لتشعر بالحيوية في الصباح

  • استبدل السكر بحفنة من الزبيب المنقوع في عصائر ما بعد التمرين. لا يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحلية مشروبك فحسب ، بل يجعله أيضًا صحيًا بشكل لا يصدق.




تجربتي مع الزبيب الأسود للتنحيف


كم عدد الزبيب الذي يجب أن أتناوله يوميًا لإنقاص الوزن؟


قد تختلف الجرعة اليومية من الزبيب باختلاف عمر الفرد والوزن الحالي والظروف الصحية. يمكن للنساء تناول كوب واحد صغير من الزبيب (15-20 فاكهة) بينما يمكن للرجال تناول ما يصل إلى 1.5 كوب في اليوم كحد آمن. إذا لم تكن قد تناولت هذه الفاكهة الجافة من قبل ، فابدأ بحفنة وزد الكمية كما تذهب!

الآثار الجانبية للزبيب


إذن ، هل الزبيب كله جيد وليس سيئًا؟ بالطبع لا! كما هو الحال مع أي طعام آخر ، قد يسبب لك الزبيب آثارًا جانبية عند تناوله بكميات زائدة. فيما يلي بعض المشاكل الصحية التي تواجهها مع جرعة زائدة من الزبيب:


  • الزبيب غني بالألياف الغذائية ، مما قد يزعج معدتك بكميات كبيرة. إلى جانب اضطرابات المعدة مثل الحموضة وحرقة المعدة ، قد تعاني أيضًا من انتفاخ البطن وانسداد الأمعاء وضعف امتصاص العناصر الغذائية بسبب جرعة زائدة من الألياف.

  • يمكن أن يؤدي تناول الزبيب أكثر من الكمية الموصى بها إلى ضخ السعرات الحرارية الزائدة في الجسم ، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

  • قد تسبب الكميات الكبيرة من سكريات الفاكهة الموجودة في الزبيب مقاومة الأنسولين وتساهم في الإصابة بمرض السكري والسمنة.

  • قد يثير الزبيب ردود فعل تحسسية لدى بعض الناس. الأعراض الشائعة هي سيلان الأنف ، والصفير عند التنفس ، واحتقان الصدر ، والقيء ، وآلام البطن ، وسرعة ضربات القلب ، والطفح الجلدي ، وحتى زيادة خطر العدوى البكتيرية.


ألا تعتقد أن الزبيب يمكن أن يكون أحد الطرق المؤكدة "لرفع" صحتك؟ إذا كنت تخطط لمحاولة تجربة هذه الفوائد المذهلة للزبيب شخصيًا لفقدان الوزن ، فلا تنسَ الالتزام بحدود الجرعة اليومية. أيضًا ، إذا كنت مصابًا بداء السكري أو أي مرض مزمن ، فمن المهم مراجعة الطبيب قبل البدء في تناولها بانتظام. 


لاحظ أن الزبيب ليس بديلاً عن نمط حياة صحي ونظام غذائي متوازن ، ولكن بدلاً من ذلك ، عليك أن تسير جنبًا إلى جنب معهم.


إخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي لغرض (أغراض) المعلومات فقط ولا تحل محل الاستشارة الطبية المتخصصة. الكاتب أو الموقع غير مؤهل لتقديم أي نصيحة حول المشاكل الطبية أو المتعلقة بالصحة. يجب أن يتحمل القارئ المسؤولية الكاملة عن التحقق من الحقائق قبل اتباع أي من النقاط المذكورة هنا.


أسئلة وأجوبة:


1. كيف يمكن أن يساعد ماء الزبيب في إنقاص الوزن؟


الإجابة: ماء الزبيب حلو جدًا ويقلل الشهية بشكل طبيعي. إلى جانب ترطيب الجسم ، يجعلك السائل تشعر بالشبع لفترة طويلة. ومع ذلك ، فإن ماء الزبيب لا يعطي فائدة الالياف الغذائية مقارنة بتناولها كاملة.


2. هل يمكنني أكل الزبيب على معدة فارغة؟


الإجابة: نعم! أفضل طريقة لتناول الزبيب على معدة فارغة هي نقع 15-20 منهم في كوب من الماء. يمكنك جعلهم أول شيء في الصباح ليظلوا نشيطين ونشطين طوال اليوم. إذا كنت تعاني من معدة حساسة أو تعاني من مشاكل في المعدة ، فيمكنك تناولها مع وجبة الإفطار أو بين الوجبات.


3. ما هي أفضل طريقة لخلط الزبيب في العصائر؟


الإجابة: يشكو الكثير من الناس من الحصول على قطع صغيرة من الزبيب في عصائرهم. الزبيب صغير جدًا ومطاطي ، لذا لا يمتزج جيدًا في السوائل. يمكنك إضافتها إلى كوب من الماء الساخن ونقعها لمدة 15 دقيقة لتليينها. بمجرد الانتهاء من ذلك ، امزجهم أولاً مع المكونات الأخرى مثل الفواكه قبل إضافة الحليب.

author-img
a3chabee هو كاتب محتوى ويب ممتاز في الصحة والتغذية. تنبع خبرتها في هذا الموضوع من البحث المتعمق والمعرفة التي اكتسبتها على مر السنين. يثبت اهتمامها بالعلوم إلى جانب درجة البكالوريوس في التكنولوجيا الحيوية كميزة إضافية ويضيف قيمة إضافية إلى كتاباتها. إنها مهتمة للغاية بالعلوم ، وبالتالي فإن كتابة محتوى عالي الجودة أصبح فضيلتها.

تعليقات