القائمة الرئيسية

الصفحات

 

اللسان الأصفر هو حالة يتأثر فيها اللسان بتغير لونه إلى الأصفر. عادةً ما يكون اللسان الصحي له لون وردي فاتح ومليء بالعقيدات الصغيرة. غالبًا ما يكون هذا اللون الأصفر مؤقتًا وعادة ما يزول بعد فترة زمنية قصيرة. نادرًا ما يكون اللسان الأصفر قاتلًا ، ولكنه قد يكون علامة على حالة كامنة ، مثل أمراض المرارة أو اليرقان. يرجع سبب اصفرار اللسان إلى تضخم والتهاب العقيدات الموجودة على اللسان. عادة ، يحدث هذا جنبًا إلى جنب مع تراكم البكتيريا في اللسان. يعتبر مرض القلاع الفموي سببًا شائعًا آخر لتغير لون اللسان الأصفر.

هناك بعض العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر اصفرار اللسان ، مثل نقص الفيتامينات ، والاستخدام طويل الأمد لأطقم الأسنان ، وضعف جهاز المناعة ، بالإضافة إلى استخدام المضادات الحيوية التي ترتبط عادةً بمرض القلاع الفموي. أيضا ، يمكن أن يؤدي سوء نظافة الفم إلى اصفرار اللسان . تشمل أكثر أعراض اصفرار اللسان شيوعًا الطعم المر المميز في الفم وجفاف الفم ورائحة الفم الكريهة. إذا كنت تعاني من اصفرار اللسان ، فتحدث مع طبيبك قبل استخدام بعض العلاجات المنزلية المذكورة أدناه ، وبهذه الطريقة ستتجنب الآثار الجانبية المحتملة.

فيما يلي بعض العلاجات المنزلية اللسان الأصفر:

الملح يعالج اصفرار اللسان

يحتوي هذا العلاج المنزلي على ملمس خشن مناسب تمامًا للعلاج الطبيعي اللسان الأصفر. عند تطبيق هذا العلاج الطبيعي على اللسان ، يتم استخدام الملح كشط اللسان للتخلص من الحطام الموجود عليه. أيضًا ، يمكن أن يساعد ذلك في القضاء على الخلايا الميتة من على سطح اللسان. الملح له خصائص مطهرة يمكنها تدمير البكتيريا الموجودة على اللسان. يمكن أن يساعد في مكافحة الرائحة التي تعد أكثر أعراض اصفرار اللسان شيوعًا. تحتاج إلى وضع قليل من الملح على بقع اللسان الصفراء.
ثم ، بلل فرشاة أسنانك واكشط سطح اللسان برفق. يجب أن تفعل هذا لمدة دقيقة واحدة أو نحو ذلك. بعد ذلك ، تحتاج إلى شطف لسانك بالماء الدافئ والبصق. يمكنك أيضًا تحضير بعض الماء الدافئ المالح للغرغرة لتقليل تعداد البكتيريا على اللسان. تحتاج إلى تكرار هذا العلاج الطبيعي مرتين في اليوم لعلاج اصفرار اللسان والتخفيف من أعراض هذه الحالة.

فصوص الثوم

في بعض الحالات ، يكون اللسان الأصفر ناتجًا عن مرض القلاع. هذه عدوى ناتجة عن الكمية الزائدة من خميرة المبيضات التي تزدهر في الفم. غالبًا ما تجد الخميرة منزلًا في الفم لأنها تحتوي على الدفء والرطوبة اللازمة للخميرة. عادة ، يوصى بالثوم كعلاج منزلي لهذه الحالة بسبب خصائصه المضادة للميكروبات والفطريات التي يمكن أن تساعد في تدمير المبيضات. يجب إضافة الثوم إلى نظامك الغذائي اليومي للتخلص من اللون الأصفر على اللسان. تحتاج إلى تقشير فصوص الثوم ثم تقطيعها إلى قطع صغيرة.
يمكنك أن تأكل الثوم بهذه الطريقة ، لكن يمكنك صنعه كعجينة. يجب أن تطحن قطع الثوم المفروم حتى تحصل على عجينة. يجب أن تأكل هذا المعجون مرتين في اليوم. أثناء قيامك بهذا العلاج الطبيعي ، عليك تجنب كشط البقع الصفراء ، لأن هذا يؤدي إلى الألم والنزيف مما يطيل فترة الشفاء. إذا كنت لا تستطيع تحمل رائحة الثوم ، فأنت بحاجة إلى اتباع هذا العلاج المنزلي باستخدام عصير الليمون الطازج . تحتاج إلى استخدام هذا العلاج الطبيعي مرتين في اليوم.

زبادي بروبيوتيك

هذا علاج منزلي سهل وبسيط يمكنك إضافته إلى نظامك الغذائي واستخدامه كعلاج طبيعي اللسان الأصفر. هناك بعض الحالات التي يكون فيها اللسان الأصفر ناتجًا عن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية. توصف المضادات الحيوية للقضاء على البكتيريا السيئة ، لكنها في نفس الوقت تقضي على البكتيريا النافعة. تحتاج إلى زيادة البروبيوتيك في نظامك الغذائي ، لذلك ستواجه هذا التأثير. تحتاج إلى إضافة الزبادي بروبيوتيك إلى نظامك الغذائي ، لذلك سوف تتخلص من البكتيريا السيئة وتحافظ على البكتيريا الجيدة في نفس الوقت.
هناك العديد من الدراسات التي أظهرت أن البروبيوتيك فعالة في الحالات التي تكون فيها البقع الصفراء ناتجة عن الآثار الجانبية للمضادات الحيوية. يجب أن تعلم أن البروبيوتيك لها ثقافات غنية يمكنها التحكم في نمو البكتيريا في فمك. يمكنك أيضًا استخدام مكملات البروبيوتيك بالإضافة إلى الزبادي. تحتاج إلى شرب كوب أو كوبين من اللبن الزبادي مرتين في اليوم. يمكنك أيضًا تناول مكملات البروبيوتيك ، ولكن عليك أن تسأل طبيبك عن الجرعة الموصى بها.

سحب الزيت

هذه تقنية قديمة تم دمجها في العلاج الطبيعي اللسان الأصفر. يستخدم هذا العلاج المنزلي زيت جوز الهند في الفم. هذا الزيت له خصائص علاجية يمكن أن تدمر البكتيريا المسؤولة عن البقع الصفراء ، كما أنه علاج منزلي فعال للتعامل مع رائحة الفم الكريهة. أيضًا ، يمكن أن يساعدك هذا العلاج الطبيعي على التخلص من الخميرة التي تتراكم نتيجة مرض القلاع الفموي. تحتاج إلى وضع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في فمك ومضمض ، مع التأكد من أن البقع الصفراء على اللسان تتلامس مع الزيت.
تحتاج إلى تحريك هذا الزيت بين الأسنان والاستمرار لمدة عشر دقائق. يجب القيام بهذا العلاج الطبيعي حتى يكتسب الزيت لونًا حليبيًا مليئًا بالبكتيريا والسموم. تحتاج إلى بصق هذا المزيج ثم شطف الفم باستخدام الماء الدافئ. يجب ألا تبتلع هذا الزيت وتجنب بصقه في الحوض ، لأن هذا الزيت يتصلب بسهولة ويسبب انسدادًا للصرف. تحتاج إلى تكرار هذا العلاج الطبيعي مرتين على الأقل يوميًا للحصول على نظافة فموية رائعة. يوصى باستخدام هذا العلاج الطبيعي قبل تنظيف أسنانك بالفرشاة لتحسين كفاءتها.

تجنب منتجات الألبان

تحتاج إلى التخلص من منتجات الألبان والأجبان من نظامك الغذائي في أسرع وقت ممكن ، لأنها تغلف اللسان وتزيد من إنتاج المخاط.

قلل من استهلاك الكحول

تحتاج إلى تقليل استهلاك الكحول لضمان الصحة المثلى للكبد والغدد المرتبطة به ، لذلك ستقلل من فرص إصابتك باليرقان الذي يؤدي إلى اصفرار اللسان. إذا لم تكن قادرًا على الإقلاع عن استهلاك الكحول ، فأنت بحاجة إلى الانضمام إلى إحدى مجموعات الدعم ، والتي يمكن أن تساعدك على التوقف عن شرب الكحول في أسرع وقت ممكن.

عصير الصبار يعالج اصفرار اللسان

هذا هو أحد أفضل العلاجات المنزلية للعديد من المشاكل الطبية المختلفة واللسان الأصفر هو أحد هذه المشاكل. هذا العلاج الطبيعي له خصائص علاجية تشمل خصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للميكروبات. عندما يتم استخدام هذا العصير كغرغرة ، فإنه سيسمح اللسان الأصفر بالشفاء بشكل أسرع. كما أنه مفيد لأنه يقاوم رائحة الفم الكريهة ويساعدك على التعافي بسرعة.
يجب وضع ملعقة كبيرة من عصير الصبار في فمك وتدويرها لبضع دقائق. تحتاج إلى بصق هذا الخليط ثم تكرار نفس العملية. تحتاج إلى استخدامه لمدة أسبوع وأنت تراقب التقدم المحرز حتى يصبح اللسان بلون وردي طبيعي.

الإقلاع عن التدخين

من المهم جدًا الإقلاع عن التدخين في أسرع وقت ممكن ، لأن هذه العادة السيئة يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض حالتك. إذا لم تتمكن من القيام بذلك بمفردك ، فأنت بحاجة إلى الانضمام إلى مجموعة دعم أو طلب المساعدة المهنية. أيضًا ، هناك العديد من المنتجات المتوفرة في الأسواق لمساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين ، لذا يمكنك تجربتها.

النيم

هذا العلاج الطبيعي مليء بخصائص علاجية تجعله أحد أفضل العلاجات المنزلية اللسان الأصفر. إنه علاج قديم يستخدم في عالم الأيورفيدا ويشتهر بخصائصه العلاجية. إنه عامل فعال مضاد للجراثيم يمكن أن يساعد في السيطرة على أعداد كبيرة من البكتيريا التي تزدهر على اللسان. كما أنه منقي للدم يكمل كفاءة العشب. هذا العلاج الطبيعي له طعم مميز ، ولكن لا ينصح باستخدام المحليات للتطبيق الموضعي لهذا العلاج المنزلي على اللسان.
تحتاج إلى تحضير مشروب عشبي من النيم عن طريق وضع الأوراق في مقلاة وإضافة الماء المغلي. تحتاج إلى غلي هذا الخليط حتى تحصل على نصف الكمية الأصلية. تحتاج إلى خفض الحرارة وترك هذا الخليط ينضج لمدة دقيقة قبل إيقاف تشغيله. تحتاج إلى ترك هذا العلاج المنزلي ليبرد قبل المرور عبر المصفاة. لا يجب إضافة المحليات لهذا العلاج المنزلي. تحتاج إلى استخدام هذا العلاج المنزلي كغسول للفم وشطفه ثلاث مرات يوميًا. تحتاج إلى تكرار هذا العلاج الطبيعي مرتين يوميًا حتى تختفي البقع الصفراء من لسانك تمامًا.


author-img
a3chabee هو كاتب محتوى ويب ممتاز في الصحة والتغذية. تنبع خبرتها في هذا الموضوع من البحث المتعمق والمعرفة التي اكتسبتها على مر السنين. يثبت اهتمامها بالعلوم إلى جانب درجة البكالوريوس في التكنولوجيا الحيوية كميزة إضافية ويضيف قيمة إضافية إلى كتاباتها. إنها مهتمة للغاية بالعلوم ، وبالتالي فإن كتابة محتوى عالي الجودة أصبح فضيلتها.

تعليقات