القائمة الرئيسية

الصفحات

العلاج الطبيعي لخزل المعدة - النعناع والزنجبيل

 



يُعرف خزل المعدة أيضًا باسم تأخر إفراغ المعدة ويحدث عندما تستغرق المعدة وقتًا طويلاً لتفريغ الطعام.الخبراء ليسوا متأكدين من السبب الحقيقي لخزل المعدة. يمكن أن يؤدي تلف العصب المبهم الذي يتحكم في عضلات المعدة إلى الإصابة بخزل المعدة. يمكن أن يحدث هذا النوع من الضرر بسبب عدة عوامل مثل التصلب المتعدد ومرض باركنسون والعديد من أمراض الجهاز العصبي وقصور الغدة الدرقية والعلاج الإشعاعي وجراحة البطن و السكري غير المنضبط.

يمكن أن تؤدي اضطرابات الأكل مثل الشره المرضي وفقدان الشهية أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بخزل المعدة. أكثر أعراض هذه الحالة شيوعًا هي فقدان الوزن غير المقصود ، وسوء التغذية ، والشعور بالامتلاء حتى بعد تناول كمية صغيرة جدًا من الطعام ، وتقلبات في مستويات السكر في الدم ، وانتفاخ البطن ، وانخفاض الشهية ، والانتفاخ ، وحرقة المعدة ، والقيء ، والغثيان ، وآلام في الجزء العلوي من البطن. يمكن أن تختلف هذه الأعراض من خفيفة إلى شديدة ويمكن أن تختلف من شخص لآخر. من المهم جدًا الحصول على مساعدة طبية لخزل المعدة لأنه يمكن أن يسبب تقلبات في نسبة السكر في الدم وسوء التغذية والجفاف الشديد ويمكن أن يؤثر على نوعية حياتك. يمكنك إضافة الزبادي والجبن قليل الدسم وبياض البيض والاسكالوب والتونة في نظامك الغذائي.


مواضيع مهمة :

علاج السكر نهائيا بالاعشاب والأعشاب طبيعية 

وصفة علاج مرض استسقاء البطن بالأعشاب l'ascite



العلاجات المنزلية لخزل المعدة

التنفس العميق: هذه طريقة فعالة يمكن أن تساعدك في التعامل مع الجهاز الهضمي الضعيف. كما يمكن أن يساعد في تحفيز العصب المبهم ويمكن أن يزيد من تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي لضمان الهضم السليم وحركات الأمعاء المنتظمة. كما يمكن أن يساعدك على محاربة أعراض هذه الحالة مثل القيء والغثيان وآلام البطن والانتفاخ. التنفس العميق مفيد أيضًا لروحك وقلبك. يجب أن تجلس في وضع مريح ويجب أن تضع يديك على بطنك. يجب أن تأخذ نفسًا عميقًا من خلال أنفك ويجب أن تسمح لمعدتك وبطنك بالتمدد. يجب أن تحبس أنفاسك لمدة ثلاث إلى خمس ثوان. يجب عليك الزفير من خلال فمك للسماح للزفير أن يستمر لفترة أطول من الشهيق. يجب أن تكرر تمرين التنفس هذا لمدة خمس إلى عشر دقائق.

العلاج بالإبر والوخز بالإبر: تقنيات الطب البديل التي يتم فيها الضغط على نقاط الوخز بالإبر بإبر رفيعة أو أصابع يتم إدخالها في خطوط على الجسم تسمى خطوط الطول ويمكن أن تعطيك الراحة من أعراض خزل المعدة مثل الانتفاخ والقيء والغثيان. يمكن أن تساعد هذه التقنيات في تحسين الوظائف العصبية ويمكنها أيضًا تعزيز جهاز المناعة لديك. كما أنها تعزز دوران الأكسجين - الدم الغني في جميع أنحاء الجسم والذي يمكن أن يساعد الجهاز الهضمي على العمل بشكل صحيح. كانت هناك دراسة واحدة خلصت إلى أنه بالإضافة إلى العلاج الروتيني للسيطرة على نسبة السكر في الدم ، يمكن أن يوفر الوخز بالإبر آثارًا علاجية على خزل المعدة السكري. يمكن أن يساعدك الضغط على نقاط الوخز بالإبر ST36 (الموجودة في مقدمة الساق ، أسفل الرضفة) و PC6 (الموجودة على الرسغ) لبضع دقائق على إعطائك الراحة من مشاكل المعدة. إذا كنت ترغب في علاج أعراض خزل المعدة بالوخز بالإبر ، فأنت بحاجة إلى التحدث مع أحد الخبراء قبل البدء في القيام بذلك. 

فيتامين د:من المهم جدًا الحفاظ على مستويات جيدة من فيتامين د في جسمك لجميع الأشخاص الذين يعانون من خزل المعدة. يلعب فيتامين أشعة الشمس دورًا رئيسيًا في صحة الجهاز العصبي المعوي. إذا لم يكن لديك كمية كافية من فيتامين د في جسمك ، فإن صحة الجهاز العصبي والجهاز الهضمي وجهاز المناعة لديك تعاني. كانت هناك دراسة واحدة أظهرت الارتباط بين زيادة مستويات فيتامين د والتحسينات في حركية المعدة لدى المرضى الذين يعانون من هذه الحالة . يجب أن تستمتع بضوء الشمس في الصباح دون استخدام واقٍ من الشمس لمدة عشرة إلى خمسة عشر يومًا كل يوم. يجب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل منتجات الصويا والحبوب المدعمة والحليب المدعم. كما يمكنك تناول مكمل فيتامين د عالي الجودة كل يوم بعد التحدث مع طبيبك.

العلاجات الطبيعية لخزل المعدة

النعناع: يمكن أن يمنحك هذا العلاج الطبيعي الراحة من القيء والغثيان وهما أكثر أعراض خزل المعدة شيوعًا. كما أنه يساعد على الهضم ويعالج الانتفاخ والتقلصات المعوية. كانت هناك دراسة واحدة أظهرت أن هذا الزيت يعزز إفراغ المعدة . إذا كنت تعاني من الغثيان وتريد إيقاف الغثيان ، يجب عليك وضع بضع قطرات من زيت النعناع على منديل ويجب عليك شمه بين الحين والآخر. يجب أن تشرب شاي النعناع مرة أو مرتين يوميًا إذا كنت ترغب في تحسين عملية الهضم. يجب أن تصنع هذا الشاي عن طريق نقع ملعقة صغيرة من أوراق النعناع المجففة في كوب من الماء الساخن لمدة عشر دقائق. يجب عليك تصفيته وشربه. يمكنك أيضًا تناول كبسولات زيت النعناع المعوية المغلفة ولكن يجب عليك التحدث مع طبيبك حول الجرعة الصحيحة.

خل التفاح: هذا أيضًا علاج منزلي فعال للغاية لخزل المعدة. له تأثير قلوي في جسمك يمكن أن يساعدك على التخلص من حرقة المعدة والانتفاخ وآلام البطن ويمكنه أيضًا تحسين عملية الهضم. كانت هناك دراسة واحدة تم فيها تحليل تأثير خل التفاح على تأخير إفراغ المعدة لدى مرضى السكري من النوع 1 . قيل في هذه الدراسة أن هذا العلاج الطبيعي له دور مهم في العلاج الطبيعي لخزل المعدة. يجب عليك خلط ملعقة صغيرة من خل التفاح الخام وغير المصفى في كوب واحد من الماء الدافئ. يجب أن تشربه قبل كل وجبة بخمسة عشر إلى عشرين دقيقة.

الصبار: هذا أحد أفضل العلاجات الطبيعية التي يمكنك استخدامها إذا كنت تعاني من خزل المعدة. يمكن أن يساعد في الهضم وينظم حركة الأمعاء. يتميز الصبار بطبيعته الملينة التي تدعم حسن سير عمل الجهاز الهضمي وتساعدك أيضًا على التخلص من آلام المعدة والانتفاخ. يجب أن تشرب كوبًا واحدًا من عصير الصبار كل صباح بعد الاستيقاظ من أجل حركة الأمعاء السليمة. إذا كنت ترغب في صنع عصير الصبار هذا ، فعليك خلط ملعقتين كبيرتين من جل الصبار وكوب واحد من الماء أو عصير البرتقال في الخلاط. كما يمكنك شرب بعض عصير الصبار قبل تناول وجباتك. يجب ألا تتناول عصير الصبار الذي يحتوي على أكثر من ملعقتين كبيرتين من جل الصبار في اليوم.

أغذية البروبيوتيك: البروبيوتيك هي كائنات حية دقيقة توفر لك العديد من الفوائد الهضمية عندما تستهلك بكميات كافية . يمكن أن تساعد هذه الكائنات الحية الدقيقة جسمك على تكسير الأطعمة وامتصاص عناصرها الغذائية. يجب أن تأكل أطعمة البروبيوتيك مثل المخللات الحامضة ، واللبن الرائب ، و التمبيه ، والكيمتشي ، ومخلل الملفوف ، و الكفير ، الزبادي اليوناني. يجب أن تجرب مكملات البروبيوتيك بعد التحدث مع طبيبك.

الزنجبيل: هذا أيضًا أحد أفضل العلاجات المنزلية التي يمكنك استخدامها لعلاج خزل المعدة. هذا العلاج الطبيعي يحفز العصارات الهضمية وتدفق الإنزيمات اللازمة لهضم الطعام بشكل صحيح. سيؤدي ذلك إلى تسريع إفراغ المعدة بشكل طبيعي . يمكن أن يساعدك ذلك على التخلص من الغثيان. يجب خلط ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من عصير الزنجبيل في كوب من الماء الدافئ. يجب أن تشربه من عشرين إلى ثلاثين دقيقة قبل أن تأكل وجباتك. كما يمكنك شرب بضعة أكواب من شاي الزنجبيل كل يوم. لتحضير شاي الزنجبيل هذا ، يجب غلي كوب إلى نصف كوب من الماء و خمس إلى ست شرائح من الزنجبيل في الماء. يجب أن تتركها على نار هادئة لمدة خمس دقائق. كما يمكنك إضافة كمية قليلة من عصير الليمون والعسل لتحسين الطعم. هناك أيضًا خيار آخر يمكنك من خلاله تناول الزنجبيل وهو تناول مكملات الزنجبيل. لكن عليك التحدث مع طبيبك قبل إضافة مكملات الزنجبيل في نظامك الغذائي.

زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية متوسطة السلسلة وهي مهمة للغاية لجهازك الهضمي. لا تتطلب هذه الأحماض الدهنية إنزيمات البنكرياس والأملاح الصفراوية لهضمها. يساعد هذا الزيت في محاربة الالتهاب وبناء جهاز المناعة وهو أمر بالغ الأهمية لصحة الجهاز الهضمي والصحة العامة . يجب إضافة ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند البكر الممتاز إلى نصف ماء. يجب تسخين هذا العلاج الطبيعي في الميكروويف أو على الموقد لأن ذلك سيساعد الزيت على الذوبان جيدًا في الماء. يجب أن تشرب هذا العلاج الطبيعي قبل كل وجبة. يمكنك أيضًا عمل علاج منزلي آخر من هذا الزيت. يجب إضافة ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند البكر الممتاز إلى كوب واحد من الشاي الساخن أو يمكنك إضافته إلى العصائر الخاصة بك.



author-img
a3chabee هو كاتب محتوى ويب ممتاز في الصحة والتغذية. تنبع خبرتها في هذا الموضوع من البحث المتعمق والمعرفة التي اكتسبتها على مر السنين. يثبت اهتمامها بالعلوم إلى جانب درجة البكالوريوس في التكنولوجيا الحيوية كميزة إضافية ويضيف قيمة إضافية إلى كتاباتها. إنها مهتمة للغاية بالعلوم ، وبالتالي فإن كتابة محتوى عالي الجودة أصبح فضيلتها.

تعليقات