القائمة الرئيسية

الصفحات

الدهون الصحية : أنواع الدهون الصحية وفوائدها

 

الدهون الصحية : أنواع الدهون الصحية وفوائدها

الدهون الصحية

هناك العديد من أنواع الدهون. يصنع جسمك الدهون الخاصة به نتيجة تناول السعرات الحرارية الزائدة. توجد بعض الدهون في الأطعمة التي تتناولها - وتسمى الدهون الصحية.

تعد الدهون الصحية من المغذيات الكبيرة التي توفر الطاقة للجسم.

وتعد الدهون أساسية لصحتك لأنها تدعم عددًا من وظائف الجسم. فبعض الفيتامينات على سبيل المثال يجب أن تمتزج بالدهون لكي تذوب ويستطيع الجسم استخدامها.

تحتوي الدهون على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذلك تحتاج إلى موازنة كمية الدهون التي تتناولها مع الأطعمة الأخرى حتى لا تتناول سعرات حرارية أكثر مما تحتاجه. إذا تناولت سعرات حرارية أكثر مما تحتاج، فسوف يزداد وزنك. ويرتبط الوزن الزائد بسوء الصحة.

أنواع الدهون الصحية

إن أنواع الدهون الصحية المفيدة على الأرجح هي الدهون غير المشبعة:

الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة.

يوجد هذا النوع من الدهون في مجموعة متنوعة من الأطعمة والزيوت. تشير الدراسات إلى أن تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة بدلاً من الدهون المشبعة يحسّن مستويات الكوليسترول في الدم، مما قد يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب ومن ثم يساعد على تقليل خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني .

الأحماض الدهنية أوميجا 3.

يتكون أحد أنواع الدهون غير المشبعة من أحماض أوميغا 3 الدهنية بشكل أساسي وقد يكون مفيدًا بشكل خاص لصحة القلب. ويبدو أن الأوميجا 3 الموجود في بعض أنواع الأسماك الدهنية يقلل من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي. وهناك مصادر نباتية للأحماض الدهنية أوميجا 3. ومع ذلك، لم يتم تحديد بعد سواء كانت بدائل زيت السمك المستخلصة من النباتات لها نفس الآثار الصحيةمثل الحمض الدهني أوميغا 3 المستخلص من السمك.

تكون الأطعمة التي تتكون في الغالب من الدهون غير المشبعة الأحادية والمتعددة سائلة في درجة حرارة الغرفة، مثل زيت الكانولا وزيت الزيتون وزيت القرطم وزيت الفول السوداني وزيت عباد الشمس وزيت الذرة.

وتشمل الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 سمك السلمون، والتونة، والسلمون المرقط، والماكريل، والسردين، والرنجة. تشمل المصادر النباتية لأحماض أوميغا 3 الدهنية: بذور الكتان (المطحونة)، والزيوت (الكانولا وبذور الكتان وفول الصويا)، والمكسرات وغيرها من البذور (الجوز وبذور الشيا).

الدهون الصحية للجسم,فوائد الدهون الصحية,الدهون الصحية وفوائدها,الدهون الصحية للرجيم,مصادر الدهون,مصادر الدهون الحيوانية,أنواع الدهون ومصادرها,أنواع الدهون في الجسم الإنسان

تعليقات