القائمة الرئيسية

الصفحات

المغذيات الطبيعية : المغذيات الطبيعية وفوائدها صحية

 

المغذيات الطبيعية : المغذيات الطبيعية وفوائدها صحية

المغذيات الطبيعية : المغذيات الطبيعية وفوائدها صحية

المغذيات الطبيعية والمعروفة أيضا بإسم الفيتامينات والمعادن هي المكونات الأساسية لنظام غذائي عالي الجودة ولها تأثير عميق على الصحة، وفي حين أنها مطلوبة فقط بكميات صغيرة، إلا أن المغذيات الطبيعة هي اللبنات الأساسية لبناء العقل والعظام والجسم.

إن إستهلاك مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالمغذيات إلى جانب الرضاعة الطبيعية هي الطريقة المُثلى للأطفال الصغار للحصول على المغذيات الدقيقة الأساسية في وجباتهم الغذائية. ولكن في أجزاء كثيرة من العالم، يحتوي النظام الغذائي للأطفال على كميات غير كافية من المغذيات الطبيعة وأوجه قصور ونقص على نطاق واسع.

وغالبا ما يُشار إلى ذلك بإسم نقص المغذيات الطبيعة "الجوع الخفي" لأنها تتطور تدريجيا مع مرور الوقت، كما أن أثرها المدمر يؤدي إلى أضرار كبيرة. ففي حين أن الطفل قد يخلد إلى النوم كل ليلة وهو ممتلئ المعدة، إلا أن نقص المغذيات الطبيعية يعني أن جسمه لا يزال بحاجة للتغذية الجيدة.

فإن نقص الفيتامينات والمعادن الضرورية يمكن أن يكون كارثيا، مما يزيد من خطر انخفاض الوزن عند الولادة والعيوب الخلقية وولادة الأجنة الميتة، وحتى خطر الموت.

أنواع المغذيات الطبيعية  وفوائدها

نقص المغذيات الطبيعية كأنواع الفيتامينات  يمكن أن يؤدي إلى ضرر بالغ لجسمك، فإن الحصول على كميات كافية يمكن أن يقدم فائدة كبيرة. على سبيل المثال، الكالسيوم مع فيتامين D مع فيتامين K مع المغنيسيوم مع الفسفور تقي عظامك من الكسور. لذلك فإن العديد من المغذيات الطبيعية تعمل معا. على سبيل المثال، يساعد فيتامين C على امتصاص الحديد. مع ذلك، فإن التفاعل بين المغذيات الدقيقة ليس تعاونيا دائما. على سبيل المثال، حتى الزيادة الضئيلة من معدن المغنيسيوم يمكن أن تؤدي إلى تفاقم نقص الحديد.

انواع الفيتامينات وفوائدها تختلف عن المعادن. البناء الكيميائي للفيتامين يمكن أن ينحل بالحرارة أو الهواء أو الأحماض، بينما المعادن تحتفظ بتركيبها الكيميائي. ذلك يعني أن المعادن التي في التربة والماء من السهل أن تجد طريقها إلى جسمك عن طريق النباتات والأسماك والحيوانات والسوائل التي تتناولها. ولكن من الصعب وصول الفيتامينات من الطعام والمصادر الأخرى إلى جسمك لأن الطهي والتخزين والتعرض البسيط للهواء يمكن أن يلغي تنشيط هذه المكونات الهشة.

الفواكه والخضروات

نعرف منذ عقود أن الفواكه والخضروات تحتوي على أنواع فيتامينات ومعادن ومواد غذائية مهمة أخرى. وقد أكد العلماء أيضا أن الطعام النباتي، الذي يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات، يمكن أن يقلل من خطر بعض الأمراض المهددة للحياة مثل أمراض القلب، سبب الوفيات الأول بين الرجال والنساء على حد سواء. وأكثر من ذلك، إذا فعلت ذلك تكون لديك مساحة أقل للأطعمة غير الصحية.

من المهم أن تعرف أنه بالرغم من أن الفواكه والخضروات تقدم الكثير من أنواع الفيتامينات وفوائدها إضافة للمواد الغذائية الأخرى، إلا أنك لا تحصل على نفس الفوائد بتناول حبوب الفيتامينات والمكملات. من بين مئات الدراسات التي حاولت فصل المكونات المفردة للطعام وتحديد تأثيراتها الصحية، توصل القليل فقط منها إلى نتائج مقنعة. والعديد منها لم يؤد إلى شيء. هل تتذكر عندما كان يتناول الناس فيتامين E من أجل كل شئ بدءا من الوقاية من أمراض القلب وحتى الوقاية من فقدان الذاكرة؟ ماذا عن فيتامين C للوقاية من نزلات البرد؟ أو مضادات التأكسد للوقاية من السرطان؟ فشلت الأدلة المبكرة الواعدة في إثبات فائدة تناول هذه المواد الغذائية في صورة حبوب دوائية.

تحتوي الفواكه والخضروات  على مئات المكونات المعروفة باسم الكيماويات النباتية، والتي لم يتم التعرف على معظمها بعد. هذه الكيماويات النباتية يبدو أنها عدد كبير من المركبات في النباتات الموجودة في الطبيعة. الفواكه والخضروات هي أيضا غنية بالألياف، التي تقوم بالعديد من الوظائف في الجسم. وبشكل خاص، تحافظ الألياف على جعل الجهاز الهضمي يعمل بسلاسة وربما تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ومرض السكري وبعض المشكلات الهضمية، مثل التهاب الرتوج  والسمنة. أخيرا، الفواكه والخضروات غنية بالمعادن المفيدة، مثل البوتاسيوم الذي يقلل ضغط الدم.



المغذيات الطبيعية,عالم التغذية,المغذيات الصغرى,المغذيات الدقيقة,أنواع التغذية,المغذيات الكبرى,أنواع المغذيات ,ما هي المغذيات,تعريف المغذيات


تعليقات