القائمة الرئيسية

الصفحات

 

Stomach,Health ,Diet ,Dessert, Eating, Belly, Sugar

علاج اضطراب المعدة بأفضل 12 الغداء

يصاب الجميع تقريبًا باضطراب في المعدة من وقت لآخر.

تشمل الأعراض الشائعة الغثيان وعسر الهضم والقيء والانتفاخ والإسهال أو الإمساك.

هناك العديد من الأسباب المحتملة لاضطراب المعدة وتختلف العلاجات تبعًا للسبب الأساسي.

لحسن الحظ ، يمكن لمجموعة متنوعة من الأطعمة أن تهدئ اضطراب المعدة وتساعدك على الشعور بالتحسن بشكل أسرع.


أفضل 12 غذاء لاضطراب المعدة




الزنجبيل يمكن أن يخفف من الغثيان والقيء

الغثيان والقيء من الأعراض الشائعة لاضطراب المعدة.

يستخدم الزنجبيل ، وهو جذر معطر صالح للأكل وله أصفر فاتح ، كعلاج طبيعي لكل من هذه الأعراض 

يمكن الاستمتاع بالزنجبيل نيئًا أو مطبوخًا أو منقوعًا في الماء الساخن أو في صورة مكمل ، وفعال بكل أشكاله .

غالبًا ما تتناوله النساء اللاتي يعانين من غثيان الصباح ، وهو نوع من الغثيان والقيء الذي يمكن أن يحدث أثناء الحمل.

وجدت مراجعة 6 دراسات شملت أكثر من 500 امرأة حامل أن تناول 1 جرام من الزنجبيل يوميًا كان مرتبطًا بغثيان وقيء أقل بخمس مرات أثناء الحمل .

الزنجبيل مفيد أيضًا للأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي أو الجراحة الكبرى ، لأن هذه العلاجات يمكن أن تسبب الغثيان والقيء الشديد.

يمكن أن يؤدي تناول 1 جرام من الزنجبيل يوميًا قبل الخضوع للعلاج الكيميائي أو الجراحة إلى تقليل شدة هذه الأعراض بشكل كبير.

يمكن استخدام الزنجبيل كعلاج طبيعي لدوار الحركة. عند تناوله مسبقًا ، يمكن أن يساعد في تقليل شدة أعراض الغثيان وسرعة وقت الشفاء .

كيف يعمل هذا غير مفهوم تمامًا ، ولكن يُفترض أن الزنجبيل ينظم إشارات الجهاز العصبي في المعدة ويسرع معدل إفراغ المعدة ، وبالتالي تقليل الغثيان والقيء.

يعتبر الزنجبيل آمنًا بشكل عام ، ولكن يمكن أن تحدث حرقة المعدة وآلام المعدة والإسهال بجرعات تزيد عن 5 جرامات يوميًا .

ملخص

يمكن أن يساعد الزنجبيل في تقليل الغثيان والقيء ، خاصة عندما يرتبط بالحمل أو الجراحة أو العلاج الكيميائي أو دوار الحركة.

قد يقلل البابونج من القيء ويهدئ من آلام الأمعاء

البابونج ، نبات عشبي ذو أزهار بيضاء صغيرة ، هو علاج تقليدي لاضطراب المعدة.

يمكن تجفيف البابونج وتخميره في الشاي أو تناوله عن طريق الفم ملحق .

تاريخيا ، تم استخدام البابونج لمجموعة متنوعة من المشاكل المعوية ، بما في ذلك الغازات وعسر الهضم والإسهال والغثيان والقيء .

ومع ذلك ، على الرغم من استخدامه على نطاق واسع ، إلا أن عددًا محدودًا من الدراسات يدعم فعاليته في علاج مشاكل الجهاز الهضمي

وجدت إحدى الدراسات الصغيرة أن مكملات البابونج تقلل من شدة القيء بعد العلاج الكيميائي ، ولكن من غير الواضح ما إذا كان سيكون لها نفس التأثيرات على أنواع أخرى من القيء .

وجدت دراسة أجريت على الحيوانات أن مستخلصات البابونج تخفف من الإسهال في الفئران عن طريق تقليل التشنجات المعوية وتقليل كمية الماء التي تفرز في البراز ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ما إذا كان هذا ينطبق على البشر .

يشيع استخدام البابونج أيضًا في المكملات العشبية التي تخفف عسر الهضم والغازات والانتفاخ والإسهال ، وكذلك المغص عند الأطفال.

ومع ذلك ، نظرًا لأنه يتم الجمع بين البابونج والعديد من الأعشاب الأخرى في هذه التركيبات ، فمن الصعب معرفة ما إذا كانت الآثار المفيدة ناتجة عن البابونج أو من مزيج من الأعشاب الأخرى.

على الرغم من أن تأثيرات البابونج المهدئة للأمعاء معروفة على نطاق واسع ، إلا أن الأبحاث لم تظهر بعد كيف يساعد في تخفيف اضطراب المعدة.

ملخص

يعد البابونج علاجًا شائعًا لعلاج اضطرابات المعدة والأمعاء ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم كيفية عمله.

النعناع قد يخفف من أعراض القولون العصبي

بالنسبة لبعض الأشخاص ، يحدث اضطراب المعدة بسبب متلازمة القولون العصبي. القولون العصبي هو اضطراب مزمن في الأمعاء يمكن أن يسبب آلام في المعدة والانتفاخ والإمساك والإسهال.

بينما قد يكون من الصعب إدارة القولون العصبي ، تظهر الدراسات أن النعناع قد يساعد في تقليل هذه الأعراض غير المريحة.

مع الأخذ كبسولات زيت النعناع يوميًا لمدة أسبوعين على الأقل يمكن أن تقلل بشكل كبير من آلام المعدة والغازات والإسهال لدى البالغين المصابين بـ IBS .

يعتقد الباحثون أن زيت النعناع يعمل عن طريق إرخاء العضلات في الجهاز الهضمي ، مما يقلل من شدة التشنجات المعوية التي يمكن أن تسبب الألم والإسهال .

على الرغم من أن البحث واعد ، إلا أن الدراسات الإضافية تحتاج إلى تحديد ما إذا كانت أوراق النعناع أو شاي النعناع لها نفس التأثيرات العلاجية .

النعناع آمن لمعظم الناس ، ولكن ينصح بالحذر لمن يعانون من ارتجاع شديد أو فتق الحجاب الحاجز أو حصوات الكلى أو اضطرابات الكبد والمرارة ، لأنه قد يؤدي إلى تفاقم هذه الحالات .

ملخص

قد يساعد النعناع ، خاصة عند تناوله كزيت النعناع ، في تقليل آلام المعدة والانتفاخ والغازات والإسهال لمن يعانون من متلازمة القولون العصبي.

يمكن لعرق السوس أن يقلل من عسر الهضم وقد يساعد في منع قرحة المعدة

عرق السوس علاج شائع لعسر الهضم وقد يمنع أيضًا قرحة المعدة المؤلمة .

تقليديا ، تم استهلاك جذر عرق السوس كاملا. اليوم ، يتم أخذها على أنها مكمل يسمى عرق السوس deglycyrrhizinated (DGL).

يُفضل استخدام DGL على جذر عرق السوس العادي لأنه لم يعد يحتوي على مادة الجلسرهيزين ، وهي مادة كيميائية تحدث بشكل طبيعي في عرق السوس والتي يمكن أن تسبب اختلالات في السوائل وارتفاع ضغط الدم وانخفاض مستويات البوتاسيوم عند تناولها بكميات كبيرة .

تظهر الدراسات التي أجريت على الحيوانات وأنبوب الاختبار أن DGL يهدئ آلام المعدة وعدم الراحة عن طريق تقليل التهاب بطانة المعدة وزيادة إنتاج المخاط لحماية الأنسجة من حمض المعدة .

قد يكون هذا مفيدًا بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من اضطراب في المعدة بسبب حمض المعدة المفرط أو ارتداد الحمض .

قد تساعد مكملات DGL أيضًا في تخفيف آلام المعدة وعسر الهضم من قرح المعدة الناتجة عن فرط نمو البكتيريا المعروفة باسم H. pylori .

أظهرت العديد من الدراسات أن مكملات DGL يمكن أن تقضي على فرط نمو الحلزونية البوابية ، وتقليل الأعراض وحتى تعزيز التئام قرحة المعدة.

بشكل عام ، يعتبر عرق السوس عشبًا مهدئًا للأمعاء ، ويمكن أن يساعد في تقليل الالتهابات والالتهابات التي قد تساهم في اضطراب المعدة.

ملخص

يمكن أن يكون جذر عرق السوس منزوع الجلسرين مفيدًا في تخفيف آلام المعدة وعسر الهضم الناجم عن القرحة أو ارتجاع الحمض.

بذور الكتان تخفف الإمساك وآلام المعدة

بذور الكتان ، المعروفة أيضًا باسم بذر الكتان ، هي بذرة ليفية صغيرة يمكن أن تساعد في تنظيم حركات الأمعاء وتخفيف الإمساك وآلام البطن.

يُعرَّف الإمساك المزمن بأنه أقل من ثلاث حركات أمعاء أسبوعيًا ، وغالبًا ما يرتبط بألم في البطن وعدم الراحة.

بذور الكتان ، وتستهلك إما كوجبة بذور الكتان المطحونة أو ثبت أن زيت بذور الكتان يخفف الأعراض غير المريحة للإمساك .

البالغون المصابون بالإمساك الذين تناولوا حوالي أونصة واحدة (4 مل) من زيت بذور الكتان يوميًا لمدة أسبوعين ، كانت لديهم حركات أمعاء أكثر واتساق أفضل للبراز مما كانوا عليه سابقًا .

وجدت دراسة أخرى أن أولئك الذين يأكلون فطائر بذور الكتان كل يوم لديهم حركات أمعاء أكثر بنسبة 30 ٪ أسبوعيًا مما كانوا عليه عندما لم يكونوا يتناولون فطائر الكتان .

ملخص

يمكن أن تساعد وجبة بذور الكتان المطحونة وزيت بذور الكتان في تنظيم حركات الأمعاء وتخفيف الإمساك لدى البشر. تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أنها قد تمنع أيضًا قرح المعدة والتشنجات المعوية ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

يحسن البابايا الهضم وقد يكون فعالاً في علاج القرحة والطفيليات

البابايا ، والمعروفة أيضًا باسم البابو ، هي فاكهة استوائية حلوة ذات لب برتقالي تستخدم أحيانًا كعلاج طبيعي لعسر الهضم.

تحتوي البابايا على غراء ، وهو إنزيم قوي يكسر البروتينات في الطعام الذي تتناوله ، مما يسهل هضمها وامتصاصها .

لا ينتج بعض الناس ما يكفي من الإنزيمات الطبيعية لهضم طعامهم بشكل كامل ، لذا فإن استهلاك إنزيمات إضافية ، مثل غراء ، قد يساعد في تخفيف أعراض عسر الهضم.

لم يكن هناك الكثير من الأبحاث حول فوائد غراء ، ولكن وجدت دراسة واحدة على الأقل أن تناول البابايا بانتظام يقلل من الإمساك والانتفاخ لدى البالغين .

تستخدم البابايا أيضًا في بعض دول غرب إفريقيا كعلاج تقليدي لقرحة المعدة.

أخيرا، كما تم تناول بذور البابايا عن طريق الفم للقضاء على الطفيليات المعوية التي يمكن أن تعيش في الأمعاء وتسبب عدم ارتياح شديد في البطن وسوء التغذية .

أظهرت العديد من الدراسات أن البذور لها بالفعل خصائص مضادة للطفيليات ويمكن أن تزيد من عدد الطفيليات التي تنتقل في براز الأطفال .

ملخص

قد يساعد تركيز البابايا في تخفيف الإمساك والانتفاخ وقرحة المعدة ، بينما قد تساعد البذور في القضاء على الطفيليات المعوية.

الموز الأخضر يساعد في تخفيف الإسهال

غالبًا ما يصاحب اضطراب المعدة الناجم عن عدوى أو تسمم غذائي إسهال.

ومن المثير للاهتمام أن العديد من الدراسات قد وجدت أن إعطاء الموز الأخضر المطبوخ للأطفال المصابين بالإسهال يمكن أن يساعد في تقليل كمية وشدة ومدة النوبات .

في الواقع ، وجدت إحدى الدراسات أن إضافة الموز الأخضر المطبوخ كان أكثر فاعلية بأربعة أضعاف في القضاء على الإسهال من النظام الغذائي القائم على الأرز وحده .

ترجع التأثيرات القوية المضادة للإسهال الموز الأخضر إلى نوع خاص من الألياف التي تحتوي عليها تعرف باسم النشا المقاوم .

لا يمكن هضم النشا المقاوم من قبل البشر ، لذلك يستمر من خلال الجهاز الهضمي وصولاً إلى القولون ، الجزء الأخير من الأمعاء.

بمجرد وصوله إلى القولون ، يتم تخميره ببطء بواسطة بكتيريا الأمعاء لإنتاج أحماض دهنية قصيرة السلسلة ، والتي تحفز الأمعاء على امتصاص المزيد من الماء وتثبيت البراز .

في حين أن هذه النتائج مثيرة للإعجاب ، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لمعرفة ما إذا كان الموز الأخضر له نفس التأثيرات المضادة للإسهال لدى البالغين.

بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن النشويات المقاومة تتحول إلى سكريات مع نضوج الموز ، فمن غير المعروف ما إذا كان الموز الناضج يحتوي على ما يكفي من النشا المقاوم ليكون له نفس التأثيرات .

ملخص

يمكن أن يصاحب اضطراب المعدة في بعض الأحيان الإسهال. يحتوي الموز الأخضر على نوع من الألياف يسمى النشا المقاوم ، وهو فعال للغاية في تخفيف هذا النوع من الإسهال عند الأطفال. هناك حاجة إلى مزيد من البحث في البالغين.

مكملات البكتين يمكن أن تمنع الإسهال و dysbiosis

عندما تسبب حرقة في المعدة أو مرض منقول بالغذاء الإسهال ، يمكن أن تساعد مكملات البكتين في تسريع الشفاء.

البكتين هو نوع من الألياف النباتية يوجد بكميات عالية في التفاح والحمضيات. غالبًا ما يتم عزله عن هذه الفاكهة وبيعه كمنتج غذائي أو مكمل غذائي خاص به .

في الواقع ، وجدت إحدى الدراسات أن 82٪ من الأطفال المرضى الذين يتناولون مكملات البكتين اليومية تعافوا من الإسهال في غضون 4 أيام ، مقارنة بـ 23٪ فقط من الأطفال الذين لا يتناولون مكملات البكتين .

يخفف البكتين أيضًا من اضطراب المعدة عن طريق تعزيز نمو البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي.

في بعض الأحيان ، يصاب الناس بأعراض غير مريحة من الغازات أو الانتفاخ أو آلام البطن بسبب اختلال توازن البكتيريا في الأمعاء.

يمكن أن يحدث هذا لعدة أسباب ، ولكنه شائع بشكل خاص بعد التهابات الأمعاء ، أو بعد تناول المضادات الحيوية أو خلال فترات الإجهاد الشديد .

يمكن أن تساعد مكملات البكتين في إعادة توازن الأمعاء وتقليل هذه الأعراض من خلال زيادة نمو البكتيريا الجيدة وتقليل نمو البكتيريا الضارة .

في حين أن مكملات البكتين فعالة في تخفيف الإسهال وتعزيز التوازن الصحي لبكتيريا الأمعاء ، فمن غير المعروف ما إذا كانت الأطعمة الطبيعية الغنية بالبكتين لها نفس الفوائد. هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

ملخص

قد يساعد البكتين ، وهو نوع من الألياف النباتية الموجودة في التفاح والحمضيات ، في تقصير مدة الإسهال وتعزيز بكتيريا الأمعاء الصحية عند تناوله كمكمل غذائي.

الأطعمة منخفضة الفودماب قد تقلل الغازات والانتفاخ والإسهال

عندما تدخل FODMAPs غير المهضومة إلى القولون ، فإنها تتخمر بسرعة بواسطة بكتيريا الأمعاء ، مما يؤدي إلى زيادة الغازات والانتفاخ. كما أنها تجتذب الماء مما يسبب الإسهال .

يجد العديد من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي ، وخاصة أولئك الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي ، أن تجنب الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من فودماب يمكن أن يساعد في تخفيف الغازات والانتفاخات والإسهال.

وجدت مراجعة لعشر دراسات معشاة ذات شواهد أن الأنظمة الغذائية منخفضة الفودماب خففت من هذه الأعراض لدى 50-80٪ من الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي .

بينما لا يواجه جميع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي صعوبة في هضم الفودماب ، فإن العمل مع أخصائي التغذية قد يساعدك في تحديد ما إذا كان أي منهم يسبب لك مشاكل.

ملخص

يعاني بعض الأشخاص من صعوبة في هضم الكربوهيدرات القابلة للتخمر والمعروفة باسم FODMAPs ، ويشعرون بتحسن عند تناول نظام غذائي منخفض الفودماب.

الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك يمكن أن تنظم حركة الأمعاء

في بعض الأحيان ، يمكن أن يكون سبب اضطراب المعدة هو خلل في نوع أو عدد البكتيريا في أمعائك.

قد يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك ، وهي البكتيريا المفيدة أمعائك ، في تصحيح هذا الخلل وتقليل أعراض الغازات والانتفاخ أو حركات الأمعاء غير المنتظمة.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك والتي تفيد صحة الأمعاء ما يلي:

الزبادي: أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الزبادي الذي يحتوي على بكتيريا حية ونشطة يمكن أن يخفف من الإمساك والإسهال .

اللبن: يمكن أن يساعد اللبن الرائب في تخفيف الإسهال المرتبط بالمضادات الحيوية ، وقد يساعد أيضًا في تخفيف الإمساك .

الكفير: شرب كوبين (500 مل) من الكفير يوميًا لمدة شهر يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن على تجربة حركات أمعاء أكثر انتظامًا .

الأطعمة الأخرى التي تحتوي على البروبيوتيك تشمل ميسو ، ناتو ، تنبيه ، مخلل الملفوف ، كيمتشي كمبوتشا ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد كيفية تأثيرها على صحة الأمعاء.

ملخص

قد تساعد الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك ، وخاصة منتجات الألبان المخمرة ، في تنظيم حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك والإسهال.

الكربوهيدرات اللطيفة يمكن تحملها بسهولة أكبر

غالبًا ما يوصى بالكربوهيدرات الخفيفة مثل الأرز ودقيق الشوفان والبسكويت والخبز المحمص للأشخاص الذين يعانون من اضطراب في المعدة.

في حين أن هذه التوصية شائعة ، إلا أن هناك القليل من الأدلة التي تثبت أنها تساعد بالفعل في تخفيف الأعراض.

ومع ذلك ، يفيد العديد من الأشخاص أنه من الأسهل الاحتفاظ بهذه الأطعمة عندما لا تكون على ما يرام .

في حين أن الكربوهيدرات اللطيفة قد تكون أكثر قبولا أثناء المرض ، فمن المهم توسيع نظامك الغذائي مرة أخرى في أسرع وقت ممكن. قد يمنعك تقييد نظامك الغذائي كثيرًا من الحصول على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك من أجل التعافي .

ملخص

يجد العديد من الأشخاص الذين يعانون من اضطراب في المعدة أن الكربوهيدرات اللطيفة أسهل في تحملها من الأطعمة الأخرى ، ولكن هناك القليل من الأدلة التي تثبت أنها تخفف الأعراض بالفعل.

السوائل الصافية مع الإلكتروليتات يمكن أن تمنع الجفاف

عندما يصاحب اضطراب المعدة القيء أو الإسهال ، فمن السهل أن تصاب بالجفاف.

يتسبب القيء والإسهال في فقدان الجسم للشوارد والمعادن التي تحافظ على توازن السوائل في الجسم وتحافظ على عمل الجهاز العصبي بشكل صحيح.

عادة ما يمكن تعويض الجفاف الخفيف وفقدان الأملاح عن طريق شرب السوائل الصافية وتناول الأطعمة التي تحتوي بشكل طبيعي على الكهارل ، مثل الصوديوم والبوتاسيوم.

الماء وعصير الفاكهة ماء جوز الهند ، والمشروبات الرياضية ، و المرق ، والمقرمشات المالحة هي طرق رائعة لاستعادة فقدان السوائل واختلالات الإلكتروليت المرتبطة بالجفاف الخفيف .

إذا كان الجفاف شديدًا ، فقد يكون من الضروري شرب محلول معالجة الجفاف الذي يحتوي على نسبة مثالية من الماء والسكريات والالكتروليتات .

ملخص

شرب كمية كافية من السوائل وتجديد الأملاح المفقودة أمر مهم لأي شخص يعاني من القيء أو الإسهال.





author-img
a3chabee هو كاتب محتوى ويب ممتاز في الصحة والتغذية. تنبع خبرتها في هذا الموضوع من البحث المتعمق والمعرفة التي اكتسبتها على مر السنين. يثبت اهتمامها بالعلوم إلى جانب درجة البكالوريوس في التكنولوجيا الحيوية كميزة إضافية ويضيف قيمة إضافية إلى كتاباتها. إنها مهتمة للغاية بالعلوم ، وبالتالي فإن كتابة محتوى عالي الجودة أصبح فضيلتها.

تعليقات