القائمة الرئيسية

الصفحات

شوك الجمل.jpg


حرشف بريMilk Thistle

الإسم الشائع:  كعيب ، خرفيش الجمل ، شوك الجمل ، هيشر

الإسم العلمي:Cynara Cardunculus

الجزء المستخدم: كامل النبات أخضر ، البذور بعد نضوجها

زراعتها وموطنها :ينمو بشكل عام الحرشف البري في الجو المعتدل من اوروبا الغربية ,وروسيا وبعض الدول العربية منها لبنان وسوريا ، وتنمو بشكل عام في المناطق الرطبة وبالقرب من الانهار والبحيرات

تعريف النبات: نبات شوكي من الفصيله المركبه  ينمو في الاراضي البور أزهاره جميله جديا مختلفة الالوان وغالباماتميل الىاللون الارجواني ، شوكه قوي جدا سمي بشوك الجمل لان الجمل يتلذذ في تناوله.

المواد الفعالة: ليغنانات الفلافون(السليمارين) /، مواد مره ، متعددات الاستلين، مواد مخاطيه ،تانينات ، لاكتونات ، زيت طيار مطهر قاتل للبكتيريا.


الاستخدامات الطبية: مضاد للمغص ، نافع لمشاكل الكبد حيث يحتوي على مادة السيليمارين ، يعتبر مانع للقىء لذاينفع للسيدات الحومل وخاصة الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل  ، منشط للصفرا ، يستعمل كغسول في حالة االالتهابات الجلديه. ، مدر للحليب ، مضاد للاكتئاب.

author-img
a3chabee هو كاتب محتوى ويب ممتاز في الصحة والتغذية. تنبع خبرتها في هذا الموضوع من البحث المتعمق والمعرفة التي اكتسبتها على مر السنين. يثبت اهتمامها بالعلوم إلى جانب درجة البكالوريوس في التكنولوجيا الحيوية كميزة إضافية ويضيف قيمة إضافية إلى كتاباتها. إنها مهتمة للغاية بالعلوم ، وبالتالي فإن كتابة محتوى عالي الجودة أصبح فضيلتها.

تعليقات