القائمة الرئيسية

الصفحات


فوائد الجلجلان
                     
نبات عشبي حولي يعرف باسم سمسم أو جلجلان وسجلت أسماء عربية أخرى كسليط وشيراج ، ونبات السمسم يكون طولها حوالي متر ذات أوراق سفلية متقابلة وعلوية متبادلة مفردة بسيطة حادة شبه مكتملة الحافة وأزهارها إبطيه مفردة الكأس مكون من خمسة فصوص سبليه والتويج يشبه القمع مائل إلى الأسفل.
له خمسة فصوص وعند القمة تكون شفتين والمبيض علوي له أربعة غرف تكون ثمرة كبسولية قائمة والغرف الأربعة تكون معبأة ببذور بيضاء أو سوداء مسطحة من *** نبات نادي أنديكم سيسامم ***الذي هو في الخصوص عائلة بيدالياسيا سنويّ عشبيّ الذي يبلغ حوالي 6 أقدام ( 1.8 متر ) في الطّول ويسمى في جنوب المملكة السعودية جلجلان كما يسمى زيته (السليط) وهناك مقولة شعبية تقول السليط مسلط على كل مرض. ( انظر أسماء زيت السمسم باللغات العالمية)


موطنهُ :

السّمسم يزرع أصلاً في الهند , الصّين , إفريقيا و أمريكا اللّاتينيّة وجنوب المملكة العربية السعودية واليمن والسودان..

حصاد السمسم :

ويتم حصاد حب السمسم بحصد نبات السمسم ثم يربط في شكل حزم هرمية ويترك لعدة أيام حتى ييبس و تتفتح أكياس (ثمار) السمسم ثم تنكس الحزم وتهز فينهمر حب السمسم الذي يتم بعد ذلك تنقيته من الشوائب وأوراق السمسم اليابسة حيث يصبح جاهزاً للاستخدام ..


من فوائد السمسم :

أثبتت بعض الدراسات انه يتضمن مضادّ للسّرطان , مضادّ للبكتيريا . بعض من هذه المطالبات قد سوندت بثقافة الخليّة و الدّراسات البشريّة .
صرح جيمس دك مورّد العشب البارز أن السّمسم يحتوي على الأقلّ سبعة مركّبات مخفّفة للألم و مصدر غنيّ من مقاومات للتّأكسد.
زيت السمسم : زيت السّمسم عالي في الدّهن الغير مشبّع .عندما يستعمل باعتدال, طبقًا لجمعيّة القلب الأمريكيّة .


استخراج زيت السمسم :

يستخرج زيت السمسم بعصر حب السمسم في معاصر خاصة وكان في القدم يعصر باستخدام الجمل وهذه الطريقة لازالت تستخدم في جنوب المملكة العربية السعودية لاعتقاد الناس أن طريقة العصر الحديثة تغير طعم زيت السمسم نتيجة للمواد المعدنية المستخدمة.
ويعصر حب السمسم بارداً بعد تنظيفه من الشوائب وقد يعصر بعد تحميصه للحصول على نكهة خاصة. وهناك عدة أنواع من حب السمسم مثل الأحمر والأبيض والأسود والتي تنعكس على لون الزيت. زيت السّمسم يعتبر من الزيوت التي تبقى فترة صلاحيتها لفترة طويلة أفضل من الزّيوت الأخرى.و زيت السّمسم خالي من الكولسترول و يحتوي نسبة عالية للسمن الغير مشبّعة الجيّدة و الفيتامينات.ّ

زيت السّمسم محمّص:

في بعض مصانع السمسم يؤخذ اللب الذي يبقى بعد عملية العصر الباردة وتعاد معالجته في حرارة فوق 100 درجة مئوية لاستخراج الزّيت الإضافيّ . تسبّب الحرارة الأعلى للزيت في الحصول على لون أغمق و نكهة قويّة. زيت السّمسم محمّص يستعمل عادةً لطبخ الأطباق الشرقيّة.

استخدامه في الطبخ :

منذ أجيال كثيرة , في الشّرق الأوسط حيث بدأت الحضارة كان زيت السمسم يستخدم في الطبخ لرائحته الممتازة ونكهته الجيدة حيث يفضله الكثير على الزيوت الأخرى كزيت الزيتون.
ويستخدم زيت السمسم الصافي في الطبخ بأنواعه وعلى السلطات والحمص والفول وهي يعطي نكهة لا تقاوم على الفول والحمص (جربها ولن تستخدم غير زيت السمسم) . وقد استخدم في الطبخ في كثير من البلاد الشرقية منذ 4000 سنة .

استخدامات أخرى:

يستخدم زيت السمسم بالإضافة إلى استخدامه في الأكل والعلاج في صناعة الصابون والمنظفات وزيوت الاستحمام والعناية بالجسم ,وكريمات الترطيب, وزيوت المساج و في مرطبات الشّفايف .
لتخفيف القلق أو الأرق , وضع قطرة واحدة لزيت السّمسم غير مطهوّ نقيّ في كلّ فتحة أنف.
استخدمه الصينيون لأمراض اللثة والأسنان ..

استخدامه كعلاج:

أن لزيت السمسم فائدة علاجية كثيرة نذكر فيما يلي بعضها . وقد رجعنا إلى كثير من الكتب القديمة والى ما كتب عن زيت السمسم في الصحافة وفي مواقع الانترنت المهتمة بالصحة، ونتمنى الشفاء للجميع.

استخدامه كملين:
يعرف أن زيت السمسم ملين للمعدة لذا فهو يستخدم في حالة الإمساك كملين ولا ينصح باستخدامه من قبل من لديهم حالة إسهال. يؤخذ قبل النوم كجرعة يومية وقت النّوم بوجهٍ عامّ للتّخفيف الإمساك. وأكل السمسم يسكن الحرقة واللذع العارضين من المعدة.

تعليقات