القائمة الرئيسية

الصفحات



فوائد اليقطين بذور اليقطين 

بذور اليقطين هي عبارة عن بذور القرع العسلي أو لبّ الكوسا أو لبّ القرع ، و تستخرج هذه البذور من ثمار اليقطين أو ما يسمّى بالقرع وله عدّة أحجام و أصناف و ألوان ، و قد ذكر اليقطين في القرآن الكريم في قوله تعالى عن يونس بن متى عليه السلام : 

{ وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ } .


تعتبر بذور اليقطين أو القرع من الوجبات الخفيفة و التي لها فوائد صحية عديدة ، حيث تحتوي على الكثير من العناصر و المعادن المفيدة للجسم، كالمنغنيز، و البروتين ، والمغنيسيوم ، و النحاس ، والزنك ، و هذا بالإضافة إلى إحتوائها على مركّبات نباتية هامة مثل :

( فيتو سترولس ) و مضادات عديدة للأكسدة و حامض الفوليك و الأوميجا 3 .

- و تناول بذور اليقطين هو أمر هام جداً لصحة القلب :

حيث إنّ مقدار رع كوب من بذور اليقطين تحتوي من عنصر المغنيزيوم على نصف ما يحتاجه الجسم باليوم ، حيث إنّ هذا العنصر يدخل في التركيبة للحامض النووي و الذي يساعد في عمليات ضخ القلب و تكوين الأسنان و صحة العظام .

- و هذه البذور تحفّز و تنشط من وظائف الأمعاء ، و يضاف إلى ذلك دور المغنيسيوم الهام في علاج ضغط الدم المرتفع و تناول هذه البذور يقي من تصلب الشرايين التاجية فيمنع بذلك من حدوث النوبات القلبية و الجلطات و السكتات الدماغية  .

- و بذور اليقطين غنية جداً بعنصر الزنك والذي له دور هام في تقويّة جهاز المناعة و يساعد كذلك على النوم و يعدل من المزاج .

- و تناولها يساعد أيضاً في تحسين الإبصار و هذا بالإضافة إلى دورها في تقويّة القدرة الجنسية عند الذكور ، و ذلك يعود لغناها بالزنك و من المعروف أن نقص هذا العنصر الهام قد يؤدّي إلى الإصابة المتكررة بنزلات البرد والتعب والإنفلونزا و ظهور طفرات متعاقبة من حب الشباب .

- و بذور اليقطين غنية أيضاً بأحماض :

( الأوميجا 3 ) و حامض ( الألفا لينو لينيك ) والتي تساعد على زيادة التركيز و قوّة الذاكرة .

- و تناول هذه البذور مفيد جداً للوقاية من سرطان البروستات : و ذلك بفضل إحتوائها أيضاً على عنصر الزنك و الذي هو مفيد لصحة الرجال و البروستات و هو ممّا يساعد في منع تضخم البروستات .

- و هي مفيدة أيضاً لمرضى السكري : فهي تساعد على تنظيم معدلات الأنسولين و تحد من مضاعفات السكر و ذلك يعود لإحتوائها على مضادات الأكسدة .

- و هذه البذور مفيدة أيضا للنساء و خصوصاً في ما بعد سن اليأس ، حيث تساعد على رفع نسبة الكوليسترول الجيد و تقلّل من ضغط الدم الشرياني و الصداع و آلام المفاصل و غير ذلك من علامات إنقطاع الطمث .

- و بذور اليقطين مفيدة كذلك للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد و خصوصاً إذا تم إضافتها إلى بذور الكتان ضمن النظام الغذائي .

 و هي مفيدة في منع الإلتهابات و الحد منها ، حيث وجد بأنها تحتوي على بعض مضادات الإلتهاب مثل :

( الإندو ميثاسين ) .

- و تعتبر بذور اليقطين جيدة أيضاً و خصوصاً لمن يعانون من إضطرابات في النوم ، حيث تحتوي على مركبات تساعد على إسترخاء العضلات و الأعصاب و النوم المريح .

author-img
a3chabee هو كاتب محتوى ويب ممتاز في الصحة والتغذية. تنبع خبرتها في هذا الموضوع من البحث المتعمق والمعرفة التي اكتسبتها على مر السنين. يثبت اهتمامها بالعلوم إلى جانب درجة البكالوريوس في التكنولوجيا الحيوية كميزة إضافية ويضيف قيمة إضافية إلى كتاباتها. إنها مهتمة للغاية بالعلوم ، وبالتالي فإن كتابة محتوى عالي الجودة أصبح فضيلتها.

تعليقات