القائمة الرئيسية

الصفحات



المـــــــر
Myrrh

الاسم العلمي  Commiphora Myrrha Engh


الاسماء المرادفة : مرحلو ، مرحجازي ، مر هرابل ،عوجه.

موطنه : تعتبر شمال شرق افريقيا موطن شجرة المر ويكثر في شمال السودان ، الحبشة ، الصومال ، والجزيرة العربية ونباته عبارة عن شجيرات صغيرة .

طريقة استخراجه : يعمل شقوق في ساق الشجرة فيسيل هذا الراتنج الشجري ويتجمد بعد ذلك ويصبح لونه بنيا أو أسود احيانا.

أنواع المر: هناك عدة انواع من المر منها:

1.مر هرابل : مصدره من اشجار المر التي تنمو في الصومال والجزيرة العربية ويوجد ايظا في بلاد الحبشة.

2مر بسابل : يسمى احيانا بالمر الحلو ويؤخذ من نبات المر الحبشي بالذات وهو المر. المعروف منذ القدم وقد استعمل منذ القدم في البخور والعطور والتحنيط ويعتبر مطهر ومهدىء.
المواد الفعالة : زيوت طياره بنسبة من 2-8% ، مواد راتنجية 25-40%وتسمى (المرين) ، وصموغ بنسبة 57-67% ، ومركبات اخرى ذات طعم مر أهمها المر(myrrh)

الاستعمالات الطبية : مقوي للمعدة ، طارد للغازات ، فاتح للشهية حيث يساعد على إفراز العصرة المعوية يضاف إلى المسهلات ليمنع المغص يؤخذ لعلاج فقر الدم ، يعتبر مطهر حيث يستعمل للنزلات الشعبية ، يعالج كثر من الالتهابات الجلدية ، مقوي للثة على شكل غرغره.
المر في الطب القديم:

1.ما ذكره داود الانطاكي : المر عنصر مهم وركن عظيم في المراهم والاكحال علىاختلاف أنواعها ، وينفع سائر النزلات والصداع ويشد اللثة ويزيل قروحها وأوجاع الأسنان مضمضة بالخل ، والشعال والاوجاع في الظهر وخشونة القصبة استحلابا في الفم ، والرياح وأوجاع الكبد والطحال والكلى والمثانة والديدان شربا خصوصا مع الترمس ، ويحل عرق النسا والمفاصل ولانقص والسموم شربا وطلاءً ويطرد الهوام بخورا مع الكندس ، ويحفظ الموتى طلاءً .

2.ما ذكره ابن سينا : صمغ طيب الرائحة محلل للرياح ويمنع التعفن ، وإذا خلط بدهن الاس فانه يجلو آثار القروح ويبرىء الجراحات المتعفنة ، يشد اللثة ، يطيب نكهة الفم ، يخرج الديدان ، يُشرب لقروح الأمعاء والأسهال ، مقوي للمعدة.

طرق استعمال المر:

-1لحالات النزلات الشعبيه ، والسعال المزمن ، وضيق التنفس ، وتنبيه الاغشيه المخاطيه ، والتهاب المثانه ، و عسر الطمث ، وقروح المعدة ، والامعاء : يستخدم مغلي المر بمعدل 2-3 أكواب يوميا.

-2لصفاء الصوت ، وازالة البحة ، يمكن اخذه عن طريق الفم.

 -3لتطهير الجروح ، وتقرحات الجلد ، و السجحات ، والبثور : يستخدم مسحوق المر مخلوطا مع العسل كدهان موضعي ، او على مستحلب (منقوع) تغسل به الاماكن المصابه .

-4حالات ادماء اللثة وتقرحها، والتهاب الحنجرة : يستخدم المر في عمل غرغره للفم .

-5لعلاج القوباء : يستخدم المر مخلوطا مع الخل كدهان موضعي .


-6
تقوية المعدة ، وحالان انفطاع الطمث : يستخدم المسحوق أو المستحلب (المنقوع).

-7لاوجاع الروماتيزم ، والتواء المفاصل ، والقروح ، والحروق ، والالتهابات الجلديه :يستخدم مسحوق المر مخلوطا مع زيت الزيتون كدهان موضعي.

-8منع رائحة العرق : يخلط مسحوق المر مع مسحوق الشب الابيض ويوضع تحت الابط .

-9كما يمكن أخذ المر لمعالجة فقر الدم ، والتهاب المثانة ، وطرد الغازات ، وفتح الشهية ، وتسكين المغص ، وتسكين الالام عموما .

-10ويستعمل زيت المر خارجيا على الجروح والتقرحات المزمنة ، أو مدهونا للبواسير

-11وللمر خاصيه هامة في كونه قاتل للجراثيم والميكروبات ولذا يستخدم في تطهير الجروح وتقرحات الجلد

طرق التحضير:

-1المنقوع : ينقع المرفي الماء المغلي بمعدل ملعقتين لكل لتر من الماء لبضع دقائق ، ثم يصفى هذا المنقوع ويؤخذ منه ملعقه خمس أو ست مرات في اليوم .

-2الغرغره : يمزج ملء ملعقه من مسحوق المر مع كمية خل مناسبة ويا حبذا خل تفاح ، ثم يضاف المزيج الى حوالي لتر من الماء المغلي ، ثم يترك نصف ساعه ، بعدها يصفى ليكون جاهزا للإستعمال ثلاث مرات يومياً .

-3الزيت : يوضع نصف كيلو من المر في برطمان ثم يغمر بزيت دوار الشمس أو زيت اللوز ثم يغلق البرطمان بإحكام ، ويترك في الشمس مدة اسبوعين أو ثلاثة اسابيع ، ثم يصفى الزيت ، ويستعمل دهاناً مرتين في اليوم .

-4كبسولات : تؤخذ برشامات فارغه حجم 500 ملغ ، وتملأ مسحوق المر ، ثو تؤخذ ثلاث حبات يومياً .

المحاذير والأضرار :

-1يجب عدم استعمال المر اثناء فترة الحمل لأنه منشط للرحم .


-2يؤخذ من المر ما كان حديثا خفيفاً ، ولونه بين الأحمر والبني ، أما الأسود منه فهو ضار ولا خير فيه

author-img
a3chabee هو كاتب محتوى ويب ممتاز في الصحة والتغذية. تنبع خبرتها في هذا الموضوع من البحث المتعمق والمعرفة التي اكتسبتها على مر السنين. يثبت اهتمامها بالعلوم إلى جانب درجة البكالوريوس في التكنولوجيا الحيوية كميزة إضافية ويضيف قيمة إضافية إلى كتاباتها. إنها مهتمة للغاية بالعلوم ، وبالتالي فإن كتابة محتوى عالي الجودة أصبح فضيلتها.

تعليقات