القائمة الرئيسية

الصفحات




نعنـــع

MINT

الإسم العلمي Piperita

الاسماء المرادفه: نعناع فلفلي ، اللّمام

وصف النبات: نبات عشبي معمر من الفصيلة الشفوية ، سيقانه مضلعة ، أوراقه بسيطة متقابلة ، أزهاره تنتظم في شكل نورات بنفسجية مائلة إلى الزرقة ، موطنه الأصلي منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.

الجزء المستخدم: الأوراق، البذور ، الزيت

طبيعة الاستعمال : داخلي وخارجي

طريقة الاستعمال : طازج ، مغلي ، منقوع ،مستحضر ، مسحوق 

المواد الفعالة: يحتوي على زيت طيار يسمى زيت النعناع واليه يرجع السبب العلاجي بعد الله سبحانه وتعالى ويشتمل على مواد عديدة أهمها المنثول ،المنثون ، تربينات ومشتقات تربينة ، تانينات ، مواد مره ، حامض النيكوتيني ، الحامض الفاليرياني، وفلافونيات.

الخصائص العلاجية : تنبيه المركزين الوعائي والتنفسي في الجهاز العصبي وهذا ناتج عن مادة المنتول ، مهدئ ، مسكن للألم ومضاد للالتهابات ، يوقف نمو معظم البكتيريا ، يسهل التنفس عند التهاب المسالك التنفسية ، طارد للغازات ، له مفعول مطهر ، مزيل للروائح الكريهة من الفم ، يزيد إدرار الصفراء ، يسكّن الحكة الجلدية في حالات الحساسية ، له مفعول ملطف للبشرة(مبرد) ، يوسع الأوعية التاجية للقلب ، يسكّن أوجاع الدورة الشهرية ، منشط حيوي للجنس.


الاستخدامات الطبية :يستخدم النعناع في التهاب الشعب الهوائية ، التهاب الحلق ، الزكام ، الربو القصبي ، الحساسية ، أمراض الجهاز الهضمي ، أمراض الكبد والمرارة ، تقلصات المعدة ، الغازات ، الغثيان والقيء ، يستعمل في الstress الضغوط النفسية ، الأرق ، آلام الأعصاب والعضلات والصداع والشقيقة ، تقوية اللثة ، تطيب رائحة الفم والكثير الكثير من الاستخدامات

author-img
a3chabee هو كاتب محتوى ويب ممتاز في الصحة والتغذية. تنبع خبرتها في هذا الموضوع من البحث المتعمق والمعرفة التي اكتسبتها على مر السنين. يثبت اهتمامها بالعلوم إلى جانب درجة البكالوريوس في التكنولوجيا الحيوية كميزة إضافية ويضيف قيمة إضافية إلى كتاباتها. إنها مهتمة للغاية بالعلوم ، وبالتالي فإن كتابة محتوى عالي الجودة أصبح فضيلتها.

تعليقات