القائمة الرئيسية

الصفحات

 ما هو الصبار؟


الصبار (Aloe barbadensis miller) نبات عصاري يستخدم في الطب البديل. مع ما مجموعه 420 نوعًا من النباتات المختلفة من الألوة فيرا ، فقد كان شائعًا في الطب الهندي لعلاج العديد من الحالات. لقرون ، اكتسب النبات شعبية هائلة لجماله ، والصحة ، والعناية بالبشرة ، وخصائصه الطبية.


اشتُق اسم الصبار من الكلمة العربية "Alloeh" ، وتعني "مادة مُرة مشرقة" ، وجاء اسم vera من الكلمة اللاتينية "vera" التي تعني "true". لسنوات عديدة ، استخدم الصبار على نطاق واسع في العديد من الثقافات - مصر واليونان والمكسيك والهند والصين واليابان. ينتمي النبات إلى عائلة Asphodelaceae (Liliaceae) التي تزدهر في المناطق الجافة في آسيا وأوروبا وأمريكا وأفريقيا.


حقل الصبار.  حقوق الصورة: Anyaivanova / Shutterstock


ماذا يوجد داخل الصبار؟


يحتوي الصبار على العديد من الفيتامينات والمعادن والمكونات النشطة الأخرى التي تمنحه العديد من الفوائد الصحية. تحتوي كل ورقة من أوراق الصبار على ثلاث طبقات رئيسية. يوجد جل داخلي يحتوي على 99٪ ماء والجزء المتبقي مصنوع من الأحماض الأمينية و الجلوكومانان و الستيرولات والدهون والفيتامينات. 


تتكون الطبقة الوسطى من مادة اللاتكس ، وهي عبارة عن عصارة صفراء تحتوي على جليكوسيدات و أنثراكينون. أخيرًا ، تتكون الطبقة الخارجية من 15 إلى 20 خلية يطلق عليها اسم القشرة. يعمل عن طريق حماية الجزء الداخلي من الورقة وفي نفس الوقت يصنع البروتينات والكربوهيدرات.


ورق الصبار شرائح.  حقوق الصورة: Crystalfoto / Shutterstock


هناك ما لا يقل عن 160 مكونًا مهمًا تم تحديدها في أوراق الصبار. يقول بعض الخبراء أن الورقة تحتوي على 300 إلى 400 مكون حيوي.


فيتامينات


تعتبر الفيتامينات A و C و E من مضادات الأكسدة القوية التي تقاوم الجذور الحرة و تحييدها. فيتامين سي هو معزز للمناعة وهو ضروري لنمو الأسنان والعظام والدم. بصرف النظر عن هذا ، فهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تحمي خلايا الجسم من الشيخوخة المبكرة. فيتامين (هـ) يسرع عملية الشفاء.


يحتوي الصبار أيضًا على فيتامينات B1 و B2 و B6 و B12 التي تساعد في عملية إزالة السموم. على وجه التحديد ، فيتامين ب 12 حيوي لتخليق الحمض النووي .


السكريات الأحادية والسكريات


السكريات الأحادية والسكريات مثل الألدوبنتوز ، السليلوز ، الجالاكتوز ، الأرابينوز ، حمض الجالاكتورونيك ، الجلوكوز ، المانوز ، والزيلوز ، من بين أمور أخرى ، لها تأثيرات مضادة للجراثيم ، ومضادة للفيروسات ، ومضادة للالتهابات ، ومضادة للفطريات ، و محفزة للمناعة.


الإنزيمات


يحتوي الصبار على إنزيمات مثل الأميليز ، البراديكيناز ، الياس ، الفوسفاتيز القلوي ، البيروكسيديز ، الكاتلاز ، السليلوز ، الليباز ، والكاربوكسي ببتيداز. تعمل هذه الإنزيمات عن طريق تقليل الالتهاب عند وضعها على الجلد موضعياً.


الهرمونات


يحتوي الصبار أيضًا على هرمونات ، مثل الجبرلين والأوكسين ، التي تساعد في التئام الجروح بشكل أسرع. هذه أيضًا لها خصائص مضادة للالتهابات.


المركبات النباتية الثانوية


على الرغم من وجودها بكميات صغيرة ، يمكن أن تساعد المركبات النباتية الثانوية في تحديد لون ورائحة وطعم النبات. علاوة على ذلك ، يمكن أن تكون فعالة إذا تم استخدامها دوائيا. على سبيل المثال ، يحتوي الصبار على زيوت أساسية يمكن أن توفر تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا. تشمل المكونات الأخرى المضادة للالتهابات حمض الساليسيليك وحمض التانيك.


الصبار ولدغ الحشرات


يطبق الناس الصبار على الجلد لمختلف الأمراض الجلدية مثل حب الشباب ، وحرق الفم ، ولدغ الحشرات ، وتلف الجلد ، وطفح الحفاضات ، والتئام الجروح ، وحكة الجلد ، من بين أمور أخرى.


نظرًا لمحتويات الصبار ، فقد تم استخدامه على نطاق واسع للتهدئة لدغات الحشرات. يشتهر الصبار بخصائصه العلاجية للبشرة. يُعرف بأنه ضعيف ، ومساعد في إصلاح التئام الجروح ، فهو رائع في وضعه موضعياً على لدغات الحشرات أو الحشرات ، والجروح ، والصدفية ، وحتى الحروق.


بصرف النظر عن ذلك ، فهو مضاد شائع للحكة ، وهو مادة تقلل أو تمنع الحكة. بالإضافة إلى ذلك ، فهو مرطب يساعد على تنعيم البشرة وتلطيفها. ومن ثم ، فإن الصبار مفيد في تهدئة لدغات الحشرات.


المكونات القوية الموجودة في الصبار تجعله مطهرًا قويًا ضد لدغات البعوض. يمكن أن تساعد الفيتامينات والمعادن الموجودة في الصبار في تقليل الالتهاب والألم والحكة. على سبيل المثال ، يمكن لفيتامين E الموجود في الصبار أن يساهم في تلطيف البشرة وتقليل الاحمرار. علاوة على ذلك ، فهو يساعد على جعل الشفاء أسرع.


الصبار ورقة قوية يمكن استخدامها بعدة طرق. يمكن إرجاع تاريخه كعلاج طبيعي إلى قرون مضت وحتى اليوم ، يستخدم على نطاق واسع بسبب خصائصه العلاجية.


author-img
a3chabee هو كاتب محتوى ويب ممتاز في الصحة والتغذية. تنبع خبرتها في هذا الموضوع من البحث المتعمق والمعرفة التي اكتسبتها على مر السنين. يثبت اهتمامها بالعلوم إلى جانب درجة البكالوريوس في التكنولوجيا الحيوية كميزة إضافية ويضيف قيمة إضافية إلى كتاباتها. إنها مهتمة للغاية بالعلوم ، وبالتالي فإن كتابة محتوى عالي الجودة أصبح فضيلتها.

تعليقات