القائمة الرئيسية

الصفحات

رمان.jpg

رمـانJullanar


الإسم الشائــع : كلنا ، ثمرة غرناطة

الإسم العلمــي : Punica Granatum

الجزء المستخدم :الثمار ، والأزهار

طبيعة الإستعمال : داخلي وخارجي

طريقة الإستعمال : عصير ، دبس ، دهان ، كمادات .

زراعته وموطنه : تنتشر زراعة الرمان في المناخ المعتدل مثل منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط وفي المناطق ذات البرودة المعتدلة .

صفتــــــه: هو شجر معمر ضخم ، من الفصيلة الرمانية ، متساقط الأوراق ، ذو أزهار جميلة حمراء ، أوراقه قليلة العرض صغيرة تميل إلى الإستطالة ، منه البستاني وهو نوعان من حيث المذاق حلو ، وحامض ، أجوده ذو القشرة الرقيقة الأملس ، له شوك حاد ، طبعه بارد في الأولى رطب في الثانية بالنسبة لحلو المذاق ، أما حامض المذاق بارد يابس في آخر الثانية .

المواد الفعالة:البيردين ، البليتيرن ، أحماض عفصية ، أحماض الكالسيوم ، مواد راتنجية ، مواد مولنة سكريات دهون الياف

في الطب النبوي:

قال تعالى : (فيهما فاكهة ونخل ورمان) (1)الرحمن 68 ، عن علي أنه قال (كلوا الرمان بشحمه ، فأنه دباغ المعدة ) ، حلو الرمان حار رطب ، جيـد للمعدة ، مقو

لها بما فيه من قبض لطيف ، نافع للحلق والصدر والرئة ، جيد للسعال ، ماؤه ملين للبطن ، يغـذو البدن غذاء فاضـلا يسيرا ، سريع التحلل لرقته ولطافته ، ويـولد حرارة يسيرة في المعدة وريحا ، ولذلك يعين على الباءه ، ولا يصلح للمحمومين ، وله خاصية عجيبة : إذا أكل بالخبز يمنعه من الفساد في المعدة .

وحامضه بارد يابس ، قابض لطيف ، ينفع المعدة الملتهبة ، ويدر البول أكثر من غيره من الرمان ، ويسكن الصفراء ، ويقطع الإسهال ،ويمنع القيء ، ويلطف الفضول ، ويطفئ حرارة الكبد ، ويقوى الأعضاء ، نافع من الخفقان الصفراوي ، والآلام العارضة للقلب ، وفم المعدة ، ويقوي المعدة ، ويدفع الفضول عنها ، ويطفئ المره الصفراء والدم .

وإذا استخرج ماؤه بشحمه ، وطبخ بيسير من العسل حتى يصير كالمرهم ، واكتحل به ، قطع الصفرة من العين ، ونقاها من الرطوبات الغليظة ، وإذا لطخ على اللثة ، نفع من الأكلة العارضة لها ، وإن استخرج ماؤها بشحمهما ، أطلق البطن ، وأحدر الرطوبات العفنة المرّية ، ونفع من حميات الغب المتطاولة .

وأما الرمان المز فمتوسط طبعاً وفعلاً بين النوعين ، وهذا أميل إلى لطفة الحامض قليل ، وحب الرمان مع العسل طلاء للداحس والقروح الخبيثة ، وأقماعه للجراحات ، قالوا : ومن ابتلع ثلاثة من جنبد(عقد الرمان) الرمّان في كل سنة ، أمن من الرمد سنته كلّها.

تركيبة علاجية لعلاج قرحة المعدة: يؤخذ 50 غرام من قشر الرمان الناعم ، ويخلط مع 500 غرام عسل ، يخلط جيدا يؤخذ ملعقة صغيرة بعد الأكل بعشرين دقيقة.

,فوائد الرمان ,فوائد الرمان للحامل ,فوائد الرمان للجسم ,فوائد الرمان الحامض ,فوائد الرمان للجنس ,فوائد الرمان للمعدة ,فوائد الرمان للتخسيس ,فوائد الرمان للبشرة ,فوائد الرمان للمهبل ,فوائد الرمان للرجيم ,فوائد الرمان.com ,فوائد الرمان doc فوائد الرمان facebook, google فوائد الرمان, ,فوائد قشر الرمان ggjosds ,فوائد الرمان pdf, ,فوائد الرمان ppt, t فوائد الرمان, ,فوائد الرمان wikipedia ,فوائد الرمان wiki, www.فوائد الرمان, فوائد الرمان youtube, 10, فوائد الرمان, ,فوائد الرمان 2014 ,فوائد الرمان 2013 ,فوائد الرمان 2015 ,فوائد قشر الرمان 2014 ,8 فوائد صحية لتناول بذور الرمان
author-img
a3chabee هو كاتب محتوى ويب ممتاز في الصحة والتغذية. تنبع خبرتها في هذا الموضوع من البحث المتعمق والمعرفة التي اكتسبتها على مر السنين. يثبت اهتمامها بالعلوم إلى جانب درجة البكالوريوس في التكنولوجيا الحيوية كميزة إضافية ويضيف قيمة إضافية إلى كتاباتها. إنها مهتمة للغاية بالعلوم ، وبالتالي فإن كتابة محتوى عالي الجودة أصبح فضيلتها.

تعليقات