القائمة الرئيسية

الصفحات

ما لا تعرفه عن نبات ”الخطمي” واستخداماته العلاجية

فوائد الكركديه


قد تشتهر نبات الكركديه أو الكركديه بأزهارها الجميلة والمشرقة ، والتي تنقل الخيال بشكل طبيعي إلى جنة استوائية دافئة. عادة ما يتم الاستمتاع بهذه الزهور الجريئة والحساسة لجمالها الزخرفي وتستخدم في الاحتفالات التعبدية المقدسة ، لكن عروضها السخية لا تنتهي عند هذا الحد. تحمل زهرة الكركديه أيضًا طاقة مهدئة و منقية و شفائية تجعلها حليفًا عشبيًا ثمينًا وقويًا.


خصائص نبات الكركديه


يُعرف أيضًا باسم "الكركديه" أو "الحميض الأحمر" ، ويُعد نبات الكركديه جزءًا من عائلة Malvaceae ، والتي تشمل أيضًا الهوليهوك والبامية والقطن. في حين أن هناك أكثر من 300 نوع من الكركديه ، فإن هذا النوع الخاص ، Hibiscus sabdariffa ، يحتل مكانة خاصة بين أعشاب الايورفيدا .


الكركديه هو نبات سنوي يزدهر في المناخات الدافئة أو الاستوائية أو شبه الاستوائية ، مع الكثير من أشعة الشمس والحرارة والرطوبة. يمكن أن تنمو هذه الشجرة المتفرعة حتى ارتفاع تسعة أقدام وتنتج أزهارًا حمراء مذهلة ، وهو الجزء الذي يحصده بانيان.


فوائد واستخدامات الكركديه


بالإضافة إلى جمالها الجمالي ودورها التقليدي في الاحتفالات المقدسة ، تقدم الكركديه قائمة طويلة من الفوائد الجسدية للعديد من الأنظمة والأنسجة المختلفة في الجسم: 


  • يعزز نمو الشعر الصحي
  • يدعم بشرة صحية ونقية
  • يزيل الحرارة الزائدة من الجسم
  • يدعم الوظيفة المناسبة للكلى
  • يدعم الجهاز التناسلي الأنثوي
  • يساعد في الحفاظ على وزن صحي
  • يدعم صحة الكبد
  • يعزز وظيفة القلب الصحية
  • يدعم الدورة الدموية الصحية
  • يعزز مستويات ضغط الدم الصحية الموجودة بالفعل في المعدل الطبيعي
  • يساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية ضمن المعدل الطبيعي

 


كيف تأخذ الكركديه


بفضل مذاقه اللذيذ اللذيذ ، يعتبر الكركديه مكملًا سهلًا وممتعًا لإدماجهم في نظامك العشبي. يمكن استخدامه بعدة طرق ، داخليًا وخارجيًا ، اعتمادًا على نيتك و تفضيلك.


الاستخدامات الداخلية:


نظرًا لأن الذوق يلعب دورًا مهمًا في عملية الهضم ويشير إلى الجسم لبدء وظيفته الأيضية ، توصي الأيورفيدا تقليديًا بتذوق الأعشاب وتناولها في شكل مسحوق عندما يكون ذلك ممكنًا.


للحصول على طريقة استخدام بسيطة وتقليدية ، يمكن خلط مسحوق الكركديه مع الماء الدافئ أو العسل أو السمن ، كل منها يعمل بمثابة مادة حاملة لدفع فوائد الشفاء للعشب إلى عمق أنسجة الجسم. الجرعة الموصى بها هي ملعقة صغيرة ، تؤخذ مرة أو مرتين يومياً.


بدلاً من ذلك ، تجمع Adaptogens المرتفعة بين الكركديه مع العديد من الأعشاب الأخرى المتكيفة والأطعمة الفائقة لدعم الجسم بالكامل. توفر هذه التركيبة الفوائد الصحية للقلب من الكركديه بينما تعمل في نفس الوقت على تجديد وتقوية كل طبقة من الأنسجة الأخرى في الجسم. 


مشبعًا بطعم حلو وحامض قليلاً ، يشبه إلى حد ما التوت البري أو ثمر الورد ، غالبًا ما يتم الاستمتاع بالكركديه كشاي الكركديه الصيفي المنعش ، إما كنقع عشبي ساخن أو بارد.


لتحضير شاي ساخن: ببساطة أضف نصف ملعقة صغيرة من الكركديه إلى كوب من الماء الساخن ، وانقعها لمدة 5-10 دقائق ، ثم صفيها.


للحصول على شاي شمس بارد ومنعش : أضف 1-2 ملاعق كبيرة من مسحوق الكركديه إلى ربع لتر من الماء البارد واتركه في الشمس لمدة 2-6 ساعات. عندما ينقع الماء حسب رغبتك بلون الياقوت الجميل الكركديه ، صفي أي مسحوق زائد وقدميه مع غصن من النعناع.


الخصائص الطبية


هناك العديد من أنواع الكركديه. سنركز على Hibiscus sabdariffa. موطنه الأصلي في إفريقيا الاستوائية ، يزرع الكركديه في المناطق الفرعية والمناطق الاستوائية في جميع أنحاء العالم وقد هرب من الزراعة وأصبح متجنسًا في أمريكا الاستوائية وآسيا.

  • إنه نبات قوي يشبه الشجيرة متعددة الفروع ويمكن أن يصل ارتفاعه إلى حوالي 4-7 أقدام.
  • في الجزء السفلي من كل زهرة ، يحيط بقواعد البتلات الخمس ، يوجد هيكل سمين أحمر يشبه الكأس يسمى الكأس. يبلغ قطر الكأس حوالي 1 بوصة. يتم حصادها وهي لا تزال طرية ورائعة ، بعد حوالي 10 أيام من ظهور الزهور. الكؤوس هي ما ستجده في التجارة (بما في ذلك ريبيكا).
  • الكركديه غني جدا بفيتامين C والبيوفلافونويد (والتي تشتهر بنشاطها المضاد للأكسدة). لقد ثبت أن له تأثيرات خفيفة مدر للبول ومفرز الصفراء (يحفز إنتاج الصفراء في الكبد) ، ويقلل من لزوجة الدم ، ويقلل من ضغط الدم ويحفز التمعج المعوي. تم الإبلاغ أيضًا عن أن النبات مطهر ومثير للشهوة الجنسية وقابض للجهاز الهضمي. رائع!


يتم استخدامه كعلاج شعبي لعلاج السعال ، ووقف النزيف الحاد بعد الولادة ، وانخفاض الحمى ، وصداع الكحول ، وغالبًا ما يستخدم كشاي منشط لوظائف الجهاز الهضمي والكلى.


أحد الاستخدامات الأكثر شيوعًا للكركديه هو إضافة لون أحمر ياقوتي جميل إلى خلطات الشاي. له نكهة لذيذة (لاذعة إلى حد ما ، مع طعم حلو قليلاً) ، ويمتزج بشكل جيد مع الكثير من الأعشاب الأخرى. إنه يبرد ، وبالتالي يفسح المجال للشاي المثلج. في جامايكا ، ستجد "شاي حميض" مثلج (الكركديه المحلى وشاي الليمون) في كل مكان تقريبًا.


الكأس غني بحمض الستريك والبكتين ، لذا فهو مفيد في صنع المربيات ، والهلام ، وما إلى ذلك.



الاستخدامات الخارجية:


مسحوق الكركديه يحظى بشعبية كبيرة في العناية بالبشرة في الايورفيدا . يمكن استخدامه خارجيًا لدعم الشعر الصحي اللامع والبشرة المتألقة والمشرقة - مما يعزز الجمال الطبيعي من الخارج إلى الداخل وكذلك من الداخل إلى الخارج.


للحصول على قناع تجميلي موازن للبيتا ، ما عليك سوى خلط البودرة بالماء حتى تحصلي على عجينة سميكة. ثم ضعيه بعناية على شعرك وفروة رأسك ، واتركيه حتى يجف ، ثم اشطفيه في الحمام.


لتعزيز بشرة نقية وصحية ومشرقة ، يمكنك صنع قناع وجهك بمسحوق الكركديه والماء ، مع إضافة دقيق الحمص إذا رغبت في ذلك ، من أجل علاج تجميل أيورفيدا تقليدي.


هل الكركديه آمن؟


عند استخدامه باعتدال ، يعتبر الكركديه طريقة آمنة ومفيدة ولذيذة لدعم صحة جسمك ، خاصة بالنسبة لأولئك الذين لديهم دستور بيتا أو كافا.

إلى جانب الفوائد العديدة التي ناقشناها بالفعل ، يُعتقد أنه غني بمضادات الأكسدة وفيتامين C ، مما يجعله مفيدًا على الأرجح لتقوية جهاز المناعة الصحي ودعم رفاهية الجسم بشكل عام.


موانع


بالنسبة لأولئك الذين لديهم دستور فاتا في المقام الأول ، يمكن استخدام الكركديه من حين لآخر ، ولكن يجب تجنبها بكميات كبيرة. نظرًا لخصائصه القابضة والتبريد ، يمكن أن يؤدي إلى تفاقم فاتا.

كما يجب تجنبه في حالة القشعريرة الشديدة وأولئك الذين يعانون من انخفاض مستويات السكر في الدم.


استشر ممارس الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا إذا كانت لديك أسئلة تتعلق بحالتك الخاصة ، أو إذا كنت تتناول أدوية موصوفة. بالإضافة إلى ذلك ، يجب على النساء الحوامل أو المرضعات دائمًا استشارة الطبيب أو أخصائي الرعاية الصحية قبل استخدام الكركديه أو أي عشب آخر.


زراعة وحصاد الكركديه 


تتم زراعة الكركديه في بانيان بالشراكة مع مزارع معتمدة من Fair for Life (FFL) في ولاية أوتار براديش في راث بالهند ، حيث يتم حصاد الزهور من أكتوبر إلى مارس. يُجفف المحصول في الشمس لمدة يومين لتقليل الرطوبة ، ثم يُنقل إلى الظل. 


عند الانتهاء من التجفيف ، يتم تعبئتها في أكياس ونقلها إلى مستودعاتنا في البوكيرك ، نيو مكسيكو ، حيث يتم تنظيفها وتصنيفها وفرزها يدويًا على الطاولات. ثم يتم معالجتها وجاهزة لإضافتها إلى الصيغ أو الشاي أو طحنها إلى مسحوق الكركديه.


يمر مسحوق الكركديه بعملية تعقيم إضافية بالبخار تستخدم الطحن المبرد في درجات حرارة سالبة. يساعد ذلك العشب في الحفاظ على لونه ورائحته وملمسه وجودته وفعاليته.


الاستدامة 


على الرغم من أن الطلب العالمي على الكركديه وأنواع شاي الأعشاب الأخرى قد ارتفع بشكل كبير ، إلا أن الكركديه ليس معرضًا حاليًا لخطر الانقراض. 


كجزء من محادثة أكبر بشأن  استدامة أعشاب الايورفيدا ، من المهم أن نفهم مكان وكيفية زراعة النباتات وحصادها. 


نحن نضمن الاستدامة من خلال الحصول على النباتات المستخدمة في منتجاتنا من المزارع المملوكة للقطاع الخاص حيث تم زراعة كل نبات أو حصاده من مصادر الحرف البرية القانونية. يتم حصاد الأعشاب والنباتات المنتجة للمكونات لدينا في الأوقات المثلى ، باستخدام  ممارسات مستدامة بيئيًا  حساسة لصحة النباتات على المدى الطويل.

 

author-img
a3chabee هو كاتب محتوى ويب ممتاز في الصحة والتغذية. تنبع خبرتها في هذا الموضوع من البحث المتعمق والمعرفة التي اكتسبتها على مر السنين. يثبت اهتمامها بالعلوم إلى جانب درجة البكالوريوس في التكنولوجيا الحيوية كميزة إضافية ويضيف قيمة إضافية إلى كتاباتها. إنها مهتمة للغاية بالعلوم ، وبالتالي فإن كتابة محتوى عالي الجودة أصبح فضيلتها.

تعليقات