القائمة الرئيسية

الصفحات

حشيشة السعال: الاستخدامات ، والآثار الجانبية ، والمخاطر

حشيشة السعال: الاستخدامات ، والآثار الجانبية ، والمخاطر

ما هو حشيشة السعال؟


حشيشة السعال هو نبات معمر يمكن أن يصل طوله إلى 12 بوصة. يحتوي النبات على أزهار ذهبية اللون تشبه الهندباء. نشأت حشيشة السعال في أوروبا وأجزاء من آسيا. ينمو النبات أيضًا في جميع أنحاء المناطق الرطبة في أمريكا الشمالية ومن المعروف أنه يزدهر على طول جوانب الطرق وفي المروج والأسيجة. 

تم استخدام حشيشة السعال كمكمل عشبي في الطب الصيني التقليدي (TCM) والأعشاب الغربية ، في المقام الأول كعلاج لالتهاب الحلق والسعال المزمن (طويل الأمد) وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى. 

اسم حشيشة السعال اللاتيني ، Tussilago farfara ، مشتق من كلمة "tussis" ، وتعني السعال ، و "منذ" ، وتعني "التصرف على أساس". 


استخدامات حشيشة السعال


يجب أن يتم استخدام المكملات بشكل فردي ويتم فحصه من قبل أخصائي رعاية صحية ، مثل اختصاصي تغذية مسجل أو صيدلي أو مقدم رعاية صحية. لا يوجد مكمل مخصص لعلاج المرض أو علاجه أو الوقاية منه. 


غالبًا ما يتم الخلط بين حشيشة السعال ونبات الهندباء . الزهور والأوراق هي الأجزاء الأساسية من النبات التي تستخدم للأغراض الطبية ، وعادة ما يتم تجنب الجذور.


تم استخدام حشيشة السعال في الطب الصيني التقليدي كمضاد للأكسدة (لتقوية جهاز المناعة) ، ومضاد للسعال (لتخفيف السعال) ، ومضاد للميكروبات (لقتل البكتيريا) ، وعامل مضاد للالتهابات (لتقليل الالتهاب). ومع ذلك ، فإن معظم الدراسات التي شملت حشيشة السعال قد أجريت على الحيوانات وليس على البشر. لا توجد أدلة كافية لدعم استخدام حشيشة السعال لهذه الإجراءات في البشر.


بالإضافة إلى ذلك ، تم التشكيك في سلامة حشيشة السعال التي تؤخذ عن طريق الفم بسبب وجود قلويدات بيروليزيدين الكبدية (PAs). يمكن أن تضر المناطق المحمية الكبد والرئتين بشدة.


ما هي الآثار الجانبية لحشيشة السعال؟


العديد من مخاوف الآثار الجانبية مع الاستخدام الفموي لحشيشة السعال بسبب محتواها من PA. التأثير الجانبي الأساسي المبلغ عنه من استخدام حشيشة السعال هو سمية الكبد. تشمل الآثار الجانبية المحتملة الأخرى ما يلي:


  • السرطنة : مادة تعزز التسرطن(تكوين السرطان)
  • الطفرات: قدرة عامل كيميائي أو فيزيائي على إحداث طفرات (تغييرات جينية) ، وهو ما يرتبط بتسرطن المناطق المحمية 
  • حساسية الشمس : تجعلك أكثر عرضة لحروق الشمس وتلف الجلد
  • ردود الفعل التحسسية : خلايا النحل أو الطفح الجلدي أو التورم أو الصفير أو ضيق التنفس أو علامات وأعراض أكثر خطورة مثل الغثيان والقيء أو صعوبة التنفس الشديدة أو ضعف النبض أو النوبات أو فقدان الوعي قم دائمًا باستشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أولاً حول استخدام المكملات.


احتياطات


لا يعتبر حشيشة السعال بشكل عام آمنًا لأي شخص. ومع ذلك ، يجب تجنب العشبة بشكل خاص في المجموعات السكانية التالية:


  1. الرضع أو الأطفال
  2. الناس الحوامل
  3. الناس المرضعات
  4. أولئك الذين يعانون من مشاكل في الكبد
  5. الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه عشبة الرجيد أو الأقحوان أو القطيفة أو الإقحوانات أو النباتات ذات الصلة في عائلة Asteraceae (Compositae) 
  6. الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم مثل حشيشة السعال قد يتداخلون مع العلاج
  7. مرضى القلب
  8. الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف 

الجرعة: كم يجب أن آخذ حشيشة السعال؟


تحدث دائمًا مع مقدم الرعاية الصحية قبل تناول المكملات للتأكد من أن المكمل والجرعة مناسبان لاحتياجاتك الفردية. 


لا توجد بيانات بحث سريري كافية لدعم الجرعة الآمنة الموصى بها من حشيشة السعال. يجب أن تعتمد الجرعة المناسبة من أي مكمل ، بما في ذلك حشيشة السعال ، على عدة عوامل مثل الوزن والعمر والصحة العامة وعوامل أخرى.


على الرغم من أن المنتجات العشبية قد تكون طبيعية ، فإن هذا لا يعني بالضرورة أنها آمنة ، خاصة عند تناولها بجرعات كبيرة.


ماذا يحدث إذا أخذت الكثير من حشيشة السعال؟


قد يؤدي تناول الكثير من حشيشة السعال إلى تلف الكبد وزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

فحصت دراسة التأثيرات السامة للنباتات التي تحتوي على المناطق المحمية. أفادت الدراسة أن الآثار السامة لبعض الأعشاب - بما في ذلك حشيشة السعال - يمكن أن تسبب مرض الكبد الحاد ، مما يؤدي إلى مرض انسداد الوريد (يتميز بتضخم الكبد) أو ، في بعض الحالات ، تليف الكبد.  تليف الكبد حالة خطيرة حيث لا يعود الكبد يعمل بشكل صحيح بسبب التلف طويل الأمد.


توضح الدراسة أيضًا أن بعض المناطق المحمية ، بما في ذلك تلك الموجودة في حشيشة السعال ، أظهرت سمية جينية (تسبب ضررًا وراثيًا) ، ومطفرة (تسبب طفرات جينية) ، وماسخة.(يؤثر على التطور الطبيعي للجنين في الرحم) ، والآثار المسببة للسرطان (المسببة للسرطان).


كما ورد أن PA في حشيشة السعال تسبب أيضًا في مرض انسداد الوريد (وهي حالة تشمل تضخم الكبد) ، والتي تم الإبلاغ عنها في حديثي الولادة بعد أن شربت والدة الرضيع الشاي الذي يحتوي على حشيشة السعال أثناء الحمل.  قيل أن حالة الكبد ناتجة عن السموم الكبدية المعروفة (المواد السامة للكبد) الموجودة في حشيشة السعال.


التفاعلات


لا توجد حالات موثقة جيدًا لتفاعل حشيشة السعال مع أدوية أو مكملات أخرى.


قد يزيد حشيشة السعال من وقت تخثر الدم ويسبب خطرًا أكبر للإصابة بالكدمات والنزيف عند تناوله مع مضادات التخثر ، مثل جانتوفين (الوارفارين) أو الأسبرين.


يجب على أي شخص يتناول هذه الأدوية أو غيرها من الأدوية أو المكملات أو الأدوية أو المستحضرات التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) استشارة مقدم الرعاية الصحية قبل تناول المنتجات العشبية.


من الضروري قراءة قائمة المكونات ولوحة حقائق التغذية بعناية لملحق لمعرفة المكونات ومقدار كل مكون. يرجى مراجعة ملصق الملحق هذا مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لمناقشة أي تفاعلات محتملة مع الأطعمة والمكملات الأخرى والأدوية.


كيفية تخزين حشيشة السعال


إذا كان لديك حشيشة السعال في منزلك ، فقم بتخزينها حسب التوجيهات على العبوة وتأكد من أنها بعيدة عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.


أسئلة مكررة

هل حشيشة السعال آمنة للاستخدام في الشاي لسعال الطفل؟


لا ، حشيشة السعال لا تعتبر آمنة للاستخدام عند الرضع أو الأطفال. لا توجد أدلة بحثية إكلينيكية كافية تثبت سلامة أو فعالية العشبة. لا تعطيه للأطفال لما له من آثار جانبية معروفة مثل تسمم الكبد.

هل يمكن استخدام حشيشة السعال على الجلد؟

ربما. صُنعت أزهار العشب على شكل كمادات لعلاج بعض الأمراض الجلدية. ومع ذلك ، لا توجد أدلة علمية كافية من دراسات الأبحاث السريرية لدعم أي مزاعم بالسلامة أو الفعالية في الاستخدام الموضعي لحشيشة السعال. تحدث دائمًا إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل استخدام العلاجات العشبية.


مصادر حشيشة السعال


عادة ما يتم تحويل حشيشة السعال إلى شاي باستخدام أوراق أو أزهار النبات. تشمل المستحضرات الأخرى كمادة زهرة موضعية لعلاج مشاكل الجلد مثل الالتهاب.


بعض الناس يدخنون هذه العشبة ، مما يشير إلى أنها فعالة لاضطرابات الجهاز التنفسي ، لكن الأدلة لا تدعم سلامة أو فعالية تدخين حشيشة السعال. بالإضافة إلى ذلك ، لا تدعم الأدلة العلمية الاستخدام الآمن والفعال لحشيشة السعال في الشاي أو لعلاج مشاكل الجلد.


لا يتم تنظيم المكملات العشبية بصرامة مثل الأدوية التقليدية والمنتجات الغذائية في الولايات المتحدة. لذلك ، يجب عليك بذل العناية الواجبة لضمان حصولك على منتج آمن وخالٍ من مادة PA.


المكملات الغذائية التي تباع في الولايات المتحدة ليست مطلوبة لتوضيح كمية المناطق المحمية التي قد تحتوي عليها. يجب أن تفترض أن هناك مناطق محمية كبدية سامة للكبد في أي منتج من منتجات حشيشة السعال ما لم ينص على خلاف ذلك. تجنب استخدام منتجات حشيشة السعال غير المعتمدة والمصنفة على أنها خالية من المواد السامة للكبد.


ملخص


حشيشة السعال ، المعروف أيضًا باسم Tussilago farfara ، هو مكمل عشبي يتم تسويقه لخصائصه المضادة للسعال والميكروبات والمضادة للالتهابات. ومع ذلك ، تتوفر دراسات بشرية محدودة لتقييم سلامة وفعالية حشيشة السعال. يحمل استخدام حشيشة السعال أيضًا مخاطر تسمم الكبد بسبب قلويدات بيروليزيدين في منتجاته.


تفوق المخاطر المحتملة لحشي السعال الفوائد المزعومة. استشر مقدم الرعاية الصحية دائمًا قبل تناول حشيشة السعال أو أي مكمل عشبي آخر.



author-img
a3chabee هو كاتب محتوى ويب ممتاز في الصحة والتغذية. تنبع خبرتها في هذا الموضوع من البحث المتعمق والمعرفة التي اكتسبتها على مر السنين. يثبت اهتمامها بالعلوم إلى جانب درجة البكالوريوس في التكنولوجيا الحيوية كميزة إضافية ويضيف قيمة إضافية إلى كتاباتها. إنها مهتمة للغاية بالعلوم ، وبالتالي فإن كتابة محتوى عالي الجودة أصبح فضيلتها.

تعليقات