القائمة الرئيسية

الصفحات

صودا الخبز كعلاج منزلي للتخلص من الحموضة الزائدة


استخدامات صودا الخبز في علاج حروق المعدة والارتداد الحمضي


صودا الخبز


تعرف صودا الخبز بأنّها مسحوق أبيض اللّون يستخدم بشكل رئيسيّ في الحلويّات والعجائن الأخرى حيث تُعتبر عنصراً رئيسيّاً من عناصرها، كما أثبتت العديد من الدراسات أن صودا الخبز تمتلك العديد من الخصائص العلاجية، حيث تساهم في علاج مجموعة من الأمراض والمشاكل وخاصّةً مشاكل البشرة التي تعدّ من أكثر المشاكل المؤرّقة، كما أنّ مشاكل البشرة متعدّدة وتتمّ معالجتها بالعادة ببعض المستحضرات والعقاقير الطبية التي يتمّ تصنيعها من خلال مجموعة من الموادّ الكيميائيّة التي تمتلك آثاراً جانبية عند استخدامها على المدى البعيد، لذلك لا بد من البحث عن بعض المواد الطبيعيّة الآمنة التي تساهم في حلّ هذه المشكلات.


فوائد صودا الخبز


من الموادّ الطبيعيّة التي أثّرت أثراً إيجابيّاً على البشرة هي صودا الخبز، حيث تمتلك خصائص مضادّة للفطريات ممّا يجعلها أحد الموادّ المقشّرة والمطهّرة للبشرة، كما أنّ لها العديد من الفوائد وهي:


  • يقشّر بشرة الوجه والجسم ويعمل على تنظيفها من الخلايا الميّتة، ويتمّ ذلك من خلال عمل وصفة تتضمّن مزج دقيق الشوفان وصودا الخبز بكمّيّات متساوية وإضافة الماء إليها، ثمّ نقوم بخلط المواد مع بعضها ونبدأ بدهن البشرة بها مع التدليك المستمرّ ثمّ نغسلها بعد أن يتمّ تقشير البشرة بالكامل.


  • تليين الجلد وزيادة مرونته خاصّةً في منطقة كعب القدم، حيث تعاني الكثير من النساء من هذه المشكلة ممّا يؤدّي للتشقّقات، ويتمّ التخلّص من هذه المشكلة من خلال أن نضع ملعقة كبيرة من صودا الخبز في وعاء من الماء الدافيء، ثمّ نُضيف له بعض القطرات من زيت اللافندر وننقع به القدمين لنصف ساعة، بعد ذلك نضع ملعقة من الماء الدافيء، وملعقة من السكر البنيّ، وثلاثة ملاعق من صودا الخبز في وعاء آخر، ونخلطها مع بعضها جيداً، ومن ثمّ ندلك القدم بها باستمرار ونغطّيها ونتركها على القدم مدّة عشر دقائق ثمّ نغسلها.


  • يزيل رائحة العرق ويعمل على التقليل من إفرازه من خلال وضع أربع ملاعق من صودا الخبز مع عشر ملاعق من الزيت العطريّ الذي نستخدمه باستمرار، ثمّ نقوم بوضعه على منطقة الإبط وندهنها به جيداً، كما يمكن الاحتفاظ بهذه الوصفة واستخدامها في وقت لاحق.


  • يساعد على الاسترخاء وإزالة الخلايا الميّته والزيوت التي يفرزها الجسم، ويتمّ ذلك من خلال إضافة كوب من صودا الخبز إلى الماء الذي نستحمّ به في الحوض ونبقى في الماء مدّة نصف ساعة حتى نلاحظ الفرق.


  • تعالج العجينة المكوّنة من صودا الخبز مع الماء البثور ومناطق التلوّن في البشرة من خلال فردها على الوجه لمدّة ربع ساعة، ثمّ نغسلها بالماء البارد. يزيد من نضارة البشرة و حيويتها وإشراقها عند استخدام صودا الخبز مع الماء كغسول يومي للوجه.


تحذيرات


صودا الخبز هي مادة كيميائية تستخدم على نطاق واسع في الخبز وصناعة الحلويات. على الرغم من أنها عادة مأمونة للاستهلاك عند استخدامها بكميات معتدلة في عمليات الخبز، إلا أن هناك بعض التحذيرات والاعتبارات التي يجب أخذها في اعتبارك:


  • الكميات الكبيرة:

    • تجنب استهلاك كميات كبيرة من صودا الخبز. استخدمها بحذر في وصفات الخبز.


  • التفاعل مع الحموضة:

    • صودا الخبز تتفاعل مع المواد الحمضية، وقد يحدث تفاعل كيميائي يؤدي إلى تكوين غاز ثاني أكسيد الكربون. قد يسبب هذا الغاز تورمًا وتمددًا، لذا احرص على عدم استخدام كميات زائدة في وصفات تحتوي على مواد حمضية.


  • ارتفاع ملونات الأكريلاميد:

    • عند خبز الطعام عند درجات حرارة عالية، قد تتكون ملونات الأكريلاميد، وهي مواد قد تكون ضارة إذا تم استهلاكها بكميات كبيرة. يُفضل تجنب إيصال درجات حرارة الخبز إلى الحد الأدنى اللازم.


  • تحسين نوعية الطعام:

    • استخدام صودا الخبز في الخبز المنزلي هو طريقة طيبة لتحسين نوعية الطعام، ولكن يجب أن يكون الاستهلاك متوازنًا مع تناول الأطعمة الأخرى.


  • الحساسية:

    • بعض الأشخاص قد يكونون حساسين لمادة صودا الخبز، وقد يظهر لديهم رد فعل تحسسي. في حالة وجود حساسية معروفة، يجب تجنب استهلاك المنتجات التي تحتوي على صودا الخبز.


تذكر دائمًا أن التوازن والاعتدال في استخدام المكونات الغذائية هو المفتاح لضمان الصحة والسلامة الغذائية. يُفضل دائمًا استشارة أطباء الصحة أو الخبراء التغذية إذا كنت تعاني من أي مشكلات صحية أو كنت غير متأكد من كيفية تضمين صودا الخبز في نظامك الغذائي.


author-img
a3chabee هو كاتب محتوى ويب ممتاز في الصحة والتغذية. تنبع خبرتها في هذا الموضوع من البحث المتعمق والمعرفة التي اكتسبتها على مر السنين. يثبت اهتمامها بالعلوم إلى جانب درجة البكالوريوس في التكنولوجيا الحيوية كميزة إضافية ويضيف قيمة إضافية إلى كتاباتها. إنها مهتمة للغاية بالعلوم ، وبالتالي فإن كتابة محتوى عالي الجودة أصبح فضيلتها.

تعليقات