القائمة الرئيسية

الصفحات

  

علاج مرض الحزام الناري بالاعشاب

القوباء المنطقية ، أو الهربس 


القوباء المنطقية ، أو الهربس النطاقي ، عبارة عن طفح جلدي مؤلم ومتقرح يحدث على جانب واحد من الجسم أو الوجه عندما ينشط فيروس جدري الماء (فيروس الحماق النطاقي) في الخلايا العصبية.  


تتزايد معدلات الهربس النطاقي في الولايات المتحدة ، حتى بين البالغين الأصغر سنًا. تشير التقديرات إلى أن حوالي 1 من كل 3 أمريكيين سيصابون بالهربس النطاقي في مرحلة ما. من المرجح أن تتأثر النساء أكثر من الرجال ، والشيخوخة عامل خطر.


عادة ما يزول الطفح الجلدي المؤلم للقوباء المنطقية في غضون عدة أيام إلى أسابيع. ومع ذلك ، فإن المضاعفات المخيفة للقوباء المنطقية هي الألم العصبي التالي للهربس (PHN) ، وهو ألم مستمر يستمر لشهور إلى سنوات بعد أن يتم حل الطفح الجلدي تمامًا. يمكن أن يؤثر هذا الألم بشكل كبير على نوعية الحياة.


يتكون العلاج التقليدي للقوباء المنطقية من مضاد للفيروسات (على سبيل المثال ، فالاسيكلوفير) ، ومسكن للألم (على سبيل المثال ، مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية أو مخدر خفيف) ، وأدوية ألم الأعصاب (على سبيل المثال ، جابابنتين). هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة لتحديد ما إذا كان استخدام مضادات الفيروسات يقلل من احتمالية تطوير PHN.  


غالبًا ما يكون للأدوية آثار جانبية غير مرغوب فيها ، وبعضها ، مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ، تحذيرات الصندوق الأسود من إدارة الغذاء والدواء . أيضًا ، هناك جدل حول فعالية العلاجات التقليدية في منع حدوث مضاعفات مثل PHN. بهذه المعرفة ، قد تسأل: "هل يمكنني منع الهربس النطاقي بشكل طبيعي؟ هل يمكنني استخدام المكملات أو الأعشاب أو الوخز بالإبر القائمة على الأدلة لتقصير مدة تفشي الهربس النطاقي وتقليل احتمالية الإصابة بـ PHN؟ " استمر في القراءة لمعرفة المزيد عن نهج الطب الوظيفي للقوباء المنطقية.


ما الذي يسبب القوباء المنطقية


يحدث القوباء المنطقية ، أو الهربس النطاقي ، بسبب فيروس الحماق النطاقي (VZV) ، وهو نفس الفيروس الذي يسبب الحماق أو "جدري الماء". عندما يتم اكتشاف VZV لأول مرة ، عادة عندما يكون الطفل ، فإن الطفح الجلدي والآفات الشبيهة بالبثور التي تتشكل تسمى جدري الماء.  


يُعتقد أن الفيروس الموجود في بثور جدري الماء ينتقل للخلف من الجلد ، على طول الأعصاب ، وإلى مجموعة من الخلايا العصبية بالقرب من النخاع الشوكي ، حيث يمكن أن يظل كامنًا طوال حياة الشخص.


أشياء يجب معرفتها عن القوباء المنطقية


في بعض الأحيان ، يتم تنشيط VZV ، مما يؤدي إلى ظهور طفح جلدي مؤلم وبثور يسمى القوباء المنطقية.


لا يمكنك الإصابة بالهربس النطاقي من شخص مصاب به. ومع ذلك ، إذا لم تكن قد أصبت بالجدري المائي مطلقًا أو لم تتلق لقاح الحماق ، فقد تصاب بالجدري المائي إذا كنت على اتصال وثيق بطفح جلدي لم يتقشر بعد.


يجب دائمًا تغطية طفح الهربس النطاقي حتى يتقشر ، ويجب تجنب الاتصال بالأشخاص المعرضين للخطر (نقص المناعة ، النساء الحوامل ، الأطفال الخدج).


عوامل الخطر للهربس النطاقي


الشيخوخة والجنس الأنثوي ، وهما غير قابلين للتعديل ، يعرضك لخطر أكبر للإصابة بالهربس النطاقي.

عامل الخطر القابل للتعديل الذي يزيد من خطر الإصابة بالهربس النطاقي هو الإجهاد النفسي الناتج عن كبت جهاز المناعة (انخفاض عدد الخلايا الليمفاوية السامة للخلايا).


وجدت دراسة الحالات والشواهد أن المصابين بالسكري وارتفاع ضغط الدم والسرطان كانوا أكثر عرضة للإصابة بالهربس النطاقي. حالات مثل فيروس نقص المناعة البشرية أو الأدوية التي تثبط جهاز المناعة هي أيضًا عوامل خطر للإصابة بالهربس النطاقي.


وجدت دراسة جماعية كبيرة أن العوامل النموذجية القابلة للتعديل مثل استهلاك الكحول والتدخين ومؤشر كتلة الجسم ومستويات النشاط البدني لم تكن مرتبطة بتطور القوباء المنطقية.


المضاعفات من القوباء المنطقية


المضاعفات الأكثر شيوعًا للقوباء المنطقية ، والتي تحدث في ما يصل إلى 18٪ من المرضى المصابين ، هي الألم العصبي التالي للهربس (PHN). PHN هو ألم عصبي طويل الأمد في المكان الذي كان فيه الطفح الجلدي. تزداد احتمالية تطوير PHN مع تقدم العمر.


تشمل المضاعفات الأخرى ما يلي:


  • عدوى بكتيرية ثانوية

  • فقدان البصر

  • فقدان السمع

  • التهاب الدماغ

  • موت


القوباء المنطقية "المقلد العظيم"


على الرغم من أنه ليس من المضاعفات في حد ذاته ، إلا أنه يمكن الخلط بين ألم القوباء المنطقية وحالات أخرى مثل متلازمة النفق الرسغي ، والتهاب المفاصل ، وألم العصب الخامس ، وآلام البطن ، أو النوبة القلبية. يمكن أن يؤدي هذا الارتباك التشخيصي إلى اختبارات دم غير ضرورية أو تحقيقات أو أدوية غير مناسبة. يمكن أن يؤخر أيضًا علاج القوباء المنطقية.


هناك مشكلة أخرى مع القوباء المنطقية وهي أن الألم يمكن أن يكون شديدًا لدرجة أنه حتى عندما يكون هناك طفح جلدي كلاسيكي ، يتم تجاهله أو إغفاله من قبل مقدمي الرعاية الصحية لأن التركيز ينصب على استبعاد أسباب الألم التي تهدد الحياة.  


علامات وأعراض الهربس النطاقي


تحدث ثلاث مراحل بشكل شائع مع القوباء المنطقية: البادرة والألم والطفح الجلدي. يمكن أن يكون هناك تداخل بين هذه المراحل.


مقدمة


خلال مرحلة البادرة ، قد تكون هناك أعراض نموذجية للعدوى الفيروسية ، مثل الصداع والتعب والحمى وآلام الجسم. يمكن أن تستمر هذه المرحلة لمدة يوم أو يومين.


ألم


المرحلة التالية هي ألم وخز أو وخز أو حرقة في منطقة موضعية. يمكن أن يتراوح الألم من خفيف إلى مؤلم. عادة ما يتم الشعور به قبل 2-3 أيام من ظهور الطفح الجلدي.


متسرع


عادة ما يكون طفح الهربس النطاقي في جانب واحد فقط من الجسم ويتجمع على طول نطاق ضيق من التوزيع العصبي (توزيع جلدي). يؤثر الطفح الجلدي عادة على الجذع (الصدر) ولكن يمكن أن يؤثر على الرقبة والوجه والعين.


تبدأ آفات الهربس النطاقي على شكل بثور (حويصلات) ، وخلال الأيام القليلة التالية ، تصبح البثور غائمة (بثرية). بعد حوالي 7-10 أيام ، تتقشر الآفات ولم تعد معدية. في غضون شهر ، تتساقط القشور وتختفي الآفات. يمكن أن يحدث تندب طويل الأمد وتغيرات في الصباغ.


هل يمكنك منع القوباء المنطقية؟


تعتبر الوقاية من القوباء المنطقية موضوعًا صعبًا لأن قلة قليلة من العوامل المعروفة القابلة للتعديل تغير القابلية للإصابة.  


يمكن إعطاء لقاح من جرعتين ، Shingrix ، لمن هم في سن الخمسين وما فوق. تصل الفعالية المُبلغ عنها إلى 97٪ في الوقاية من القوباء المنطقية لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 69 عامًا وتصل إلى 91٪ في الفئة العمرية 70+. وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، إذا كنتِ تعانين حاليًا من الهربس النطاقي ، أو تعانين من مرض متوسط ​​أو شديد ، أو كنتِ حاملًا ، فعليك الانتظار لتلقي اللقاح. جميع التدخلات الصيدلانية لها مخاطر وفوائد ، وتتطلب قرارًا مستنيرًا بناءً على اعتباراتك الصحية الشخصية.


أدى التعرض المنزلي لطفل مصاب بالجدري المائي إلى تقليل احتمالية الإصابة بالهربس النطاقي بنسبة 33٪ في العامين التاليين للتعرض و 27٪ في 10-20 عامًا بعد التعرض.


العلاجات الطبيعية للقوباء المنطقية


يمكن أن تكون العلاجات الطبيعية للقوباء المنطقية فعالة مثل الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية والأدوية الموصوفة عند استخدامها بشكل صحيح. لا يمكن لهذه العلاجات البديلة أن توفر فقط تسكينًا طبيعيًا للألم من الهربس النطاقي ، بل يمكنها أيضًا تعزيز جهاز المناعة لديك للمساعدة في الحماية من تفشي المرض في المستقبل. فيما يلي بعض العلاجات الطبيعية الفعالة للقوباء المنطقية التي تؤدي إلى نتائج فورية.


  • ضع غسول الكالامين وكريم آذريون وحمامات أفينو لتهدئة الحكة وعدم الراحة التي تسببها البثور التي تنفجر كجزء من الطفح الجلدي القوباء المنطقية.

  • تجنب خدش البثور لأنها إذا انكسرت ، يمكن أن تصاب بالعدوى. بعد ذلك ، قد تكون المضادات الحيوية ضرورية ، وقد ينتهي بك الأمر بتندب على جلدك.

  • جرِّب استخدام قرص عشبي لتسكين الآلام لمكافحة شدة الانزعاج والحكة. أولئك الذين يعانون من الألم العصبي التالي للهربس من القوباء المنطقية قد يجدون بخاخ Pain Spray Mist أو Roll-On من الطبيعة بالكامل حلاً مريحًا لتخفيف الآلام المؤقتة. يمكن أن تساعد بقع الليدوكائين الجلدية أيضًا في تخفيف ألم الهربس النطاقي ولكن يمكن تطبيقها أربع مرات فقط في اليوم.

  • استأجر وحدة TENS أو اشتر واحدة إذا لم تتمكن من العثور على أي إيجارات متاحة في منطقتك. يمكن لـ TENS (التحفيز الكهربائي للأعصاب عبر الجلد) منع إشارات الألم من الوصول إلى عقلك عن طريق توصيل تيار كهربائي خفيف وخالي من الألم عبر جلدك. لقد ثبت أنها تقدم  علاجًا فعالًا لآلام الأعصاب المرتبطة بالهربس النطاقي.

  • انقع في حمام بارد لتخفيف ألم الهربس النطاقي. يمكن أن يساعد النقع في حوض مليء بالماء البارد لعدة دقائق في تخفيف الحكة وعدم الراحة الشديدة. تجنب استخدام الماء البارد لأنه قد يسبب المزيد من الألم. احرص على أن تجف تمامًا بعد ذلك لمنع المزيد من جفاف بشرتك. يجب غسل أي مناشف تلامس البثور النازفة على الفور لتجنب نقل الفيروس للآخرين. إذا كنت لا ترغب في النقع في الحوض ، يمكنك بدلاً من ذلك وضع كمادات باردة أو كمادات ثلجية على المناطق المصابة لمدة تصل إلى 20 دقيقة.

  • رش محلول خل التفاح على المناطق المصابة لتسكين الآلام الطبيعية للقوباء المنطقية وللمساعدة في السيطرة على الحكة. لا تقم أبدًا بتطبيق خل التفاح غير المخفف على المنطقة. تأكد من خلط ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من خل التفاح لكل كوب ماء. بدلاً من ذلك ، يمكنك إضافة نصف كوب من خل التفاح إلى ماء الاستحمام مباشرةً.

  • استخدم مضادات اكتئاب طبيعية مثل نبتة العرن المثقوب. تشير الدراسات إلى أن تعزيز مستويات السيروتونين في الدماغ يمكن أن يقلل من إدراك الألم. قد يكون هذا مفيدًا بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من الألم العصبي التالي للهربس أو ألم القوباء المنطقية الذي يستمر لأسابيع أو شهور.


القوباء المنطقية هي حالة طبية خطيرة. اتصل بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تشك في إصابتك به قبل استخدام أي علاجات طبيعية للقوباء المنطقية.


العلاجات الطبيعية لمنع تفشي القوباء المنطقية


إذا كنت قد ولدت قبل عام 1980 ، فإن فرصك في مواجهة تفشي القوباء المنطقية مرتفعة للأسف. يمكن أن يساعد التطعيم في الظهور الأولي للفيروس ، لكنه قد لا يمنع تفشي المرض مرة أخرى - أو ثالثة - في المستقبل. يمكن أن تقلل العلاجات الطبيعية الفعالة للقوباء المنطقية من خطر إعادة النظر في حالة الجلد المؤلمة هذه.


حافظ على قوة جهازك المناعي.يمكن


أن يؤدي تناول بروبيوتيك عالي الجودة إلى تعزيز الاستجابة المناعية وإبقاء فيروس الحماق النطاقي مكبوتًا. اختيار نسخة كبسولة جل سائلة مثل Bio-K + هو خيارك الأفضل. ضع في اعتبارك أيضًا إضافة الأطعمة إلى نظامك الغذائي والتي تعد مصادر طبيعية للبروبيوتيك ، بما في ذلك الكفير والكومبوتشا ومخلل الملفوف.


احصل على تمارين بدنية منتظمة


إن الحصول على عدد قوي من خلايا الدم البيضاء يمكن أن يساعد في درء أي عودة لفيروس الحماق النطاقي داخل نظامك. خلايا الدم البيضاء جزء من الجهاز اللمفاوي. يتحركون في جسمك بحثًا عن غزاة أجانب مثل الفيروسات ، ويطلقون هجومًا مناعيًا عندما يكتشفون أيًا منها. تشير الأبحاث إلى أن التمارين الرياضية تساعد في بناء عدد خلايا الدم البيضاء.


تناول مكمل فيتامين ج


لا يمكن لفيتامين ج أن يوقف انتشار القوباء المنطقية بشكل مباشر. ومع ذلك ، يمكن أن يقلل من احتمالية إصابتك بالألم العصبي التالي للهربس. أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ج في وقت تفشي الهربس النطاقي هم أكثر عرضة للإصابة بألم عصبي شديد.


جرب المهدئ الطبيعي


الإجهاد النفسي عامل مساهم في تكرار الهربس النطاقي لأنه يمكن أن يضعف جهاز المناعة. قد يكون من المستحيل تقريبًا القضاء على كل مصدر من مصادر التوتر في حياتك. يمكن أن يؤدي استخدام مهدئ طبيعي مثل RELAX Pocket Inhaler إلى تهدئة الأعصاب المتوترة وتهدئة مخاوفك. يستخدم RELAX قوة العلاج بالروائح لتعزيز تخفيف التوتر الطبيعي.


كلمة أخيرة عن تخفيف الآلام الطبيعية للقوباء المنطقية


يمكن أن يكون ألم الهربس النطاقي منهكًا ، ولكن هناك أشياء يمكنك القيام بها لمنع تفشي المرض. احصل على تعزيز للقوباء المنطقية وحافظ على قوة جهاز المناعة لديك. إذا أصبحت المضيف المؤسف لهذا الزائر غير المرغوب فيه ، فإن العلاج الطبيعي للقوباء المنطقية يمكن أن يساعد في السيطرة على ألم القوباء المنطقية حتى يخف الطفح الجلدي.

ابقوا بصحة جيدة ، أيها الأصدقاء!


author-img
a3chabee هو كاتب محتوى ويب ممتاز في الصحة والتغذية. تنبع خبرتها في هذا الموضوع من البحث المتعمق والمعرفة التي اكتسبتها على مر السنين. يثبت اهتمامها بالعلوم إلى جانب درجة البكالوريوس في التكنولوجيا الحيوية كميزة إضافية ويضيف قيمة إضافية إلى كتاباتها. إنها مهتمة للغاية بالعلوم ، وبالتالي فإن كتابة محتوى عالي الجودة أصبح فضيلتها.

تعليقات