القائمة الرئيسية

الصفحات

البشرة , العناية بالبشرة , وصفات للبشرة , حب شباب ,

تتعدّد الطرق للعناية بالبشرة ومنها من خلال مستحضرات تجميل وكريمات طبية تكون معظمها باهظة الثمن ومنها من خلال تطبيق خلطات طبيعية على الوجه تحتوي على مكوّنات تعمل على تغذية البشرة ما يمنع عدة


مشاكل شائعة أذكر منها حب الشباب والبقع واحمرار البشرة والرؤوس السوداء وغيرها. لذلك، بعدما جرّبتها في البيت، أقدم لكنّ اليوم يا بنات طريقة عمل بعض الخلطات الطبيعية لتحصلي على بشرة مشرقة بوقت سريع.


الأسباب ظهور حب الشباب واحمرار البشرة


يعتبر حب الشباب من الحالات الشائعة جدًا والتي تؤثر على الغدد الدهنية في الجلد وتتسبب في ظهور بثور حمراء صغيرة على الوجه والجسم. وتعد الأسباب الرئيسية لحب الشباب هي:


1- الهرمونات: حيث تؤثر الهرمونات على إنتاج الزهم في الجلد، ويمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الهرمونات الذكرية والأنثوية خلال فترة المراهقة والحمل والإفراط في استخدام بعض أنواع الأدوية إلى زيادة إنتاج الزهم وظهور حب الشباب.


2- العوامل الوراثية: حيث تتأثر الجينات التي تنتقل من الوالدين بالإصابة بحب الشباب، ويمكن أن يكون للعائلة تاريخ مرضي بحب الشباب.


3- البكتيريا: حيث تعمل البكتيريا التي تعيش على سطح الجلد على إنتاج الأحماض الدهنية التي تتسبب في التهاب الغدد الدهنية وظهور حب الشباب.


4- العوامل البيئية: مثل التعرض للتلوث والغبار والتعرض للشمس الزائد والتدخين، وهذه العوامل يمكن أن تسبب تهيج الجلد وظهور حب الشباب.


من المهم الاهتمام بالعوامل الداعمة لحب الشباب والعمل على التقليل منها للوقاية من ظهورها.




نصائح للعناية بالبشرة


إليك بعض النصائح الهامة للعناية بالبشرة والوقاية من حب الشباب:


1- تنظيف البشرة بشكل منتظم: يجب تنظيف الوجه بلطف مرتين في اليوم باستخدام منتجات مناسبة لنوع البشرة، مثل المنظفات اللطيفة والمناسبة للبشرة الدهنية.


2- تجنب الزيوت الثقيلة والمكياج الدهني: يجب استخدام مستحضرات تجميل خالية من الزيوت والتي لا تسد المسام، ويفضل استخدام المساحيق المعدنية الخفيفة.


3- تقليل الإفراط في تناول الأطعمة الدهنية والمقلية: حيث يمكن أن تزيد هذه الأطعمة من إفراز الزهم في الجلد وتسبب حب الشباب.


4- الحفاظ على رطوبة البشرة: يجب استخدام مرطب مناسب لنوع البشرة بشكل منتظم، ويفضل استخدام المرطبات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك وفيتامين E.



وصفات للعناية بالبشرة


خلطة الشوفان لتخفيف احمرار البشرة: 


خلطت في وعاء ملعقتين كبيرتين من الشوفان وملعقة صغيرة من العسل ونصف حبة من الموز المهروس. يتميّز العسل بخصائصه المضادّة للبكتيريا ما يساعد على التخلّص من الإحمرار.

 في الخطوة التالية، دهنت المزيج على وجهي وتركته لمدة 15 دقيقة تقريباً قبل غسل وجهك بالمياه الباردة.



خلطة الأفوكادو لمنع جفاف البشرة: 


خلطت في وعاء نصف حبة من الأفوكادو ونصف ملعقة من الزبادي وملعقة صغيرة من العسل.

في الخطوة التالية، دهنت المزيج على وجهي وتركته لمدة 10 دقائق تقريباً قبل غسل وجهك بالمياه الباردة.



خلطة العسل لمنع الشوائب وحب الشباب:

 

خلطت في وعاء ملعقتين كبيرتين من العسل وملعقتين كبيرتين من جوزة الطيب المطحونة وملعقتين صغيرتين من الحليب. بعد ذلك، دهنت المزيج على وجهي وتركته لمدة 15 دقيقة تقريباً قبل غسل وجهي بالمياه الباردة.


ماسكات للعناية بالبشرة


قناع العسل والقرفة:


  • المكونات: ملعقة صغيرة من العسل، ملعقة صغيرة من القرفة.

طريقة التحضير: يمزج العسل والقرفة في وعاء، ثم يوضع الخليط على الوجه ويترك لمدة 15-20 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر.


قناع الأفوكادو والعسل:


  • المكونات: نصف حبة أفوكادو، ملعقة صغيرة من العسل.

طريقة التحضير: يتم تهريس نصف حبة الأفوكادو ومزجها مع الملعقة الصغيرة من العسل، ثم يتم وضع الخليط على الوجه وتركه لمدة 10-15 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر.


قناع الطماطم والليمون:


  • المكونات: طماطم مفرومة، ملعقة صغيرة من عصير الليمون.

طريقة التحضير: يتم خلط الطماطم المفرومة مع عصير الليمون، ثم يتم وضع الخليط على الوجه وتركه لمدة 15-20 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر.


قناع ماء الورد:


  • المكونات: ماء الورد.

طريقة التحضير: يتم استخدام ماء الورد كتونر للبشرة بعد تنظيف الوجه، وذلك باستخدام قطنة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الوصفات الطبيعية ليست بديلًا للعلاج الطبي اللازم في حالات الإصابة بحب الشباب الشديد، ويجب استشارة الطبيب قبل استخدامها في حالة وجود أي حالة صحية تؤثر على الجلد.


author-img
a3chabee هو كاتب محتوى ويب ممتاز في الصحة والتغذية. تنبع خبرتها في هذا الموضوع من البحث المتعمق والمعرفة التي اكتسبتها على مر السنين. يثبت اهتمامها بالعلوم إلى جانب درجة البكالوريوس في التكنولوجيا الحيوية كميزة إضافية ويضيف قيمة إضافية إلى كتاباتها. إنها مهتمة للغاية بالعلوم ، وبالتالي فإن كتابة محتوى عالي الجودة أصبح فضيلتها.

تعليقات