القائمة الرئيسية

الصفحات

حب الشباب : طريقة إعداد أفضل خلطة لحب الشباب

وصفات حب الشباب وعلاجه بخلطات منزلية سهلة

 كثيرة هي المشاكل التي تعاني منها البشرة وتفسد جمال المرأة فتقلقها وتؤثّر سلباً على ثقتها بنفسها. ومن تلك المشاكل نذكر حبّ الشباب أي تلك البثور الحمراء التي تظهر على سطح الوجه وتجعله يفقد جماله وبريقه. وعلى رغم وجود كريمات وأدوية تساهم في علاج حبّ الشباب، إلاّ أنّ خبراء العناية بالبشرة يؤكّدون أن ثمّة خلطات طبيعية تفي بالغرض وتساهم في التخلّص بسرعة من حبّ الشباب. فما هي أفضل خلطة لحب الشباب؟ 


وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب


يعد حب الشباب من المشاكل الشائعة التي تؤثر على الجلد ويحدث بسبب انسداد المسام الدهنية الزهم والخلايا الميتة والبكتيريا. ولعلاج حب الشباب، يمكن اتباع بعض الوصفات الطبيعية المفيدة التالية:


1- خلطة الليمون والقرفة:


تعتبر هذه الخلطة فعّالة كثيراً في علاج مشكلة حبّ الشباب والتخلّص من آثاره السلبية. في وعاء، اخلطي ملعقة صغيرة من القرفة مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون.


أخلطي المكوّنات جيّداً حتى تتشكّل خلطة متجانسة، ثمّ ضعيها على وجهك كالقناع واتركيها مدّة ربع ساعة ثمّ أغسلي وجهك بالماء الدافئ. كرّري هذه الوصفة مرتين أسبوعياً.


2- خلطة قشر البرتقال أو قشر الرمان:


تبيّن أن البرتقال أو الرمان يعملان على تحرير الوجه من مشكلة حبّ الشباب. لذلك قشري البرتقال أو الرّمان، جفّفي القشر واطحنيه جيداً. ثمّ اغلي القشر بالماء وطبّقي الماء على وجهك عن طريق قطنة. إن ماء البرتقال أو ماء الرمان يساهمان في تطهير وجهك وتحريره من حبّ الشباب.


3- خلطة الليمون وماء الورد:


تساهم خلطة الليمون وماء الورد في تنقية البشرة وتحريرها من السموم وبالتالي تخلّصها من حبّ الشباب. لذلك، اخلطي ملعقتين من عصير الليمون مع ملعقة من ماء الورد. امزجي المكوّنات جيّداً، وطبقيها من خلال قطنة على وجهك واتركيها مدة نصف ساعة.



4- خلطة  العسل: 


يحتوي العسل على مضادات حيوية طبيعية ويمكن استخدامه للتخلص من حب الشباب، حيث يتم وضع قطرات من العسل على المنطقة المصابة وتركها لمدة 10-15 دقيقة قبل الغسل بالماء الفاتر.


5-خلطة الخميرة الحية: 


تعمل الخميرة الحية على تنظيف البشرة وتقليل حب الشباب، حيث يتم خلط ملعقتين من الخميرة الحية مع ملعقة صغيرة من الماء الدافئ لتكوين عجينة ثم توضع على المناطق المصابة بالحبوب لمدة 10-15 دقيقة قبل الغسل بالماء الفاتر.


6- خلطة البابونج: 


يعمل البابونج على تهدئة البشرة وتخفيف الالتهابات، حيث يتم غلي ملعقة كبيرة من البابونج في كوب من الماء لمدة 10-15 دقيقة ثم يتم تركه ليبرد قليلاً قبل الاستخدام. يمكن استخدام قطعة من القطن لوضع المحلول على المناطق المصابة بالحبوب.


7- خلطة  الصبار:


 يحتوي الصبار على خصائص مضادة للالتهابات ويمكن استخدامه لعلاج حب الشباب، حيث يتم فتح


8- خلطة الليمون: 


يحتوي الليمون على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، ويمكن استخدامه لعلاج حب الشباب، حيث يتم وضع عصير الليمون على المنطقة المصابة بالحبوب لمدة 10-15 دقيقة ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر.


9-  خلطة الثوم:


 يحتوي الثوم على مضادات حيوية طبيعية ويمكن استخدامه لعلاج حب الشباب، حيث يتم سحق فص من الثوم وتطبيقه على المنطقة المصابة لمدة 5-10 دقائق قبل الغسل بالماء الفاتر.


10- تقشير البشرة


: يمكن تنظيف البشرة وتقليل حب الشباب عن طريق التقشير بانتظام. يمكن استخدام مقشر طبيعي مثل السكر والعسل أو القهوة وزيت جوز الهند لتنظيف البشرة وإزالة الخلايا الميتة والزهم المتراكم في المسام.


11- تغذية الجسم:


 يمكن تقليل حب الشباب عن طريق تغذية الجسم بالأطعمة الصحية والمتوازنة وشرب كميات كافية من الماء للحفاظ على ترطيب البشرة وتحسين صحتها بشكل عام.


نصائح للتعامل مع حب الشباب


إليك بعض النصائح الهامة لتقليل حب الشباب:


1- غسل الوجه بانتظام: يجب غسل الوجه بانتظام مرتين في اليوم بالماء الفاتر والصابون اللطيف لإزالة الأوساخ و الزهم المتراكم في المسام.


2- تجنب لمس الوجه: يجب تجنب لمس الوجه بشكل مفرط أو العبث بالحبوب لأن هذا يمكن أن يزيد من الالتهابات و يسبب تشكل ندبات.


3- استخدام منتجات خالية من الزيوت: يجب استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تكون خالية من الزيوت وغير مسدودة للمسام.


4- تجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس: يجب تجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس واستخدام واقي شمسي لحماية البشرة من الأشعة الضارة.


5- تجنب التوتر: يجب تجنب التوتر النفسي ومحاولة الاسترخاء والتمتع بأوقات الراحة لأن التوتر النفسي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم حب الشباب.


6- تجنب الأغذية الدهنية والسكريات: يجب تجنب تناول الأطعمة الدهنية والسكريات الزائدة لأنها يمكن أن تزيد من تفاقم حب الشباب.


7- الاهتمام بالنوم: يجب الحرص على الحصول على قسط كافي من النوم وتحسين جودة النوم لأن النوم الكافي يمكن أن يساعد في تقليل حب الشباب.


8- استشارة الطبيب: إذا كان حب الشباب شديدًا أو متكررًا، فيجب استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتحديد العلاج المناسب.


تحذير


يجب الانتباه إلى أن بعض العلاجات والمنتجات المستخدمة لعلاج حب الشباب يمكن أن تسبب تهيجًا وجفافًا للبشرة، لذلك يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام أي علاج أو منتج.


كما يجب تجنب استخدام العلاجات المنزلية غير المؤكدة الفعالية، والتي قد تسبب تفاقم حالة حب الشباب. ويجب تجنب العبث بالحبوب أو القرفصاء، لأن ذلك يمكن أن يتسبب في تشكيل ندوب.


علاوة على ذلك، يجب تجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس والتدخين، لأن ذلك يمكن أن يزيد من تفاقم حالة حب الشباب و يسبب تلفًا للبشرة.


يجب أن يكون العلاج المستخدم لحب الشباب تحت إشراف الطبيب المختص، ويجب متابعة النظام الغذائي الصحي وشرب كمية كافية من الماء للحفاظ على صحة البشرة.


author-img
a3chabee هو كاتب محتوى ويب ممتاز في الصحة والتغذية. تنبع خبرتها في هذا الموضوع من البحث المتعمق والمعرفة التي اكتسبتها على مر السنين. يثبت اهتمامها بالعلوم إلى جانب درجة البكالوريوس في التكنولوجيا الحيوية كميزة إضافية ويضيف قيمة إضافية إلى كتاباتها. إنها مهتمة للغاية بالعلوم ، وبالتالي فإن كتابة محتوى عالي الجودة أصبح فضيلتها.

تعليقات