القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الأناناس الصحية لجسم الإنسان

طب الأعشاب  الأناناس

فاكهة الأناناس تعد من أفضل أنواع الفواكه لأنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان والجسم، في الأناناس يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والألياف والعديد من الفيتامينات الهامة لك ولجسم.

تشتهر فاكهة الأناناس المشهورة بمذاقها الرائع، وهي تدخل في صناعة العديد من الأطباق الحلوة والمالحة.

هي محمّلة بالعناصر الغذائية والمركّبات العضوية والبروتين، وتحتوي على البروميلين والألياف الغذائية الذائبة وغير الذائبة، وعلى العديد من الفيتامينات؛ مثل فيتامين أ A، فيتامين سي C، بيتا كاروتين، الثيامين، فيتامين B5، والعديد من المعادن؛ مثل البوتاسيوم، المغنيسيوم، النحاس، الكالسيوم.

فوائد الأناناس

يحتوي الأناناس على العديد من العناصر الغذائيّة التي يحتاجها الجسم، كما يُوفر العديد من الفوائد الصحية التي تختلف في قوة الدليل العلمي المُؤكِد لها، وفي الآتي تفصيلٌ لذلك:


يساعد على خفض الوزن

الأناناس من الفواكه التي تعمل على كبح الشهية، لذا فهو يساعد على الشعور بالشبع، ومن ثم يساعد الجسم في فقدان الوزن، خصوصاً أنه ينشط عملية حرق الخلايا الدهنية في الجسم.


المساعدة على الهضم

يحوي الأناناس على إحدى الإنزيمات الهاضمة المعروف باسم بروميلين (Bromelain) التي لها دور في هضم البروتين مما يسهل عمليات الهضم وخاصة في المعدة.

ومن هنا قد يكون تناول الأناناس بعد وجبة غنية بالبروتين أو شرب عصيره مفيد حقًا في المساعدة على عملية الهضم، والتخفيف من الضغط على المعدة، كما أنه يساعد على الوقاية من الإمساك.


يزيل السموم من الجسم

تناول كميات من الأناناس بصفة يومية ينقي الجسم من السموم، والبقايا غير المرغوب فيها، ومن ثم يعزز من مناعة الجسم.


يحسن البشرة

الأناناس غني بفيتامين "C"، وهو المسؤول عن إنتاج مادة الـ"كولاجين" وإعطاء الجلد المرونة المطلوبة، لذا فإن وجود الأناناس ضمن النظام الغذائي اليومي يعزز من صحة الجلد ويحسن البشرة بشكل ملحوظ.


يحسن من صحة خلايا الدم الحمراء

تناول الأناناس بصفة يومية يعزز من صحة خلايا الدم الحمراء، في الأناناس يحسن من أداء الجهاز الدوري للجسم، ومن ثم يسمح بوصول الأكسجين لخلايا الدم بطريقة أفضل.


بشرة متوهجة وعظام قوية

من فوائد الأناناس أنه يحتوي على كل من الفسفور والمنغنيز مما يجعل لها دور كبير في عملية تكوين العظام وتقويتها.

المغني مهم في عملية التمثيل الغذائي الذي يدخل في عملية تجديد الأنسجة والعظام، وامتصاص الكالسيوم، وتشكيل النسيج الضام.

ويحتوي الأناناس أيضًا على فيتامين ج، الذي يدخل في عملية إنتاج الكولاجين وبناؤه مما يساعد في تعزيز صحة البشرة والحفاظ على نضارتها، و إنزيم البروميلين الذي تمتاز به الأناناس وجد له خواص مضادة للالتهابات ومن بينها الجلدية، كما ووجد له دور في تليين الجلد وتخفيف التورم.

مصدر عالي بالألياف

مثل معظم الفواكه الأناناس هو مصدر عالي للألياف، إلا أنه خلافًا للباقي فهو يمتاز بكونه مصدر عالي للألياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان في الماء.

ومن هنا الأناناس يساعد على زيادة الشعور بإمتلاء المعدة والشبع، كما أنه يساهم في تنظيم حركة الأمعاء وعملية الهضم، ويعمل على إبطاء عملية الهضم، وتنظيم مستويات السكر في الدم والحفاظ على مستوياتها، كما قد يكون له دور فعال في خفض مستويات الكولسترول الضار في الدم، وبالتالي تعزيز صحة القلب والشرايين.


مزايا مضادة للالتهابات

الخصائص المضادة للالتهابات في الأناناس هي مستمدة بشكل أساسي من إنزيم البروميلين الموجود فيه، والتي قد تم ربطه مؤخرًا بكونه فعال في علاج التهابات المفاصل والحد من آلامها.


يخفف آلام العضلات

يحتوي الأناناس على عنصر البوتاسيوم الفعال جدًا في تخفيف الام العضلات وتشنجاتها، ومن هنا فقد يساعدك تناول الأناناس على تعزيز عملية شفاء العضلات خاصة بعد التدريبات والتمارين الرياضية الصعبة.


التخفيف من أعراض الدورة الشهرية

السيدات اللواتي يعانين من أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS) قد يساعدهم تناول الأناناس في التخفيف من هذه الأعراض، وذلك بفضل محتواه من المنغنيز والكالسيوم والبوتاسيوم، الأمر الذي يساعد في التقليل من التهيجات والتقلبات المزاجية والصداع وغيرها من أعراض تقلبات الهرمونات.

كما قد يساعد إنزيم البروميلين على استرخاء العضلات والتخفيف من التقلصات والالام.


يقلل من علامات الـ"سيليولايت"

الأناناس يساعد الجسم في التخلص من الخلايا الدهنية، لذا فهو يقلل من علامات الـ"سيليولايت" ويشد الجلد.


يحسن الأيض

الأناناس لديه القدرة على تحسين عملية الأيض في الجسم، لذا فهو يعزز الصحة العامة للجسم.


يخفف من الآلام

الأناناس لديه خاصية مضادة للالتهابات، ومن ثم فهو يخفف من آلام المفاصل والعضلات كما يعطي راحة من الصداع أيضاً.

أهم المواد الغذائية التي يحتوي عليها الأناناس

يحتوي الأناناس على الكثير من القيم الغذائية المهمة لجسم الإنسان، حيث تحتوي شريحتان من الأناناس يصل وزنهما إلى 122 جم على هذه القيم الغذائية كما يلي:

السعرات الحرارية 50 سعرة حرارية.

الصوديوم 10 ملجم.

البوتاسيوم 120 ملجم.

الكربوهيدرات 13جم.

الألياف 1جم.

السكر 10جم.

فيتامين ج 50% من القيمة اليومية الموصى بها يومياً.

يعتبر الأناناس أيضاَ مصدراً مهماً للعديد من العناصر الأخرى مثل إنزيم البرولامين وهو يعمل على تخفيف آلام العظام، وتخفيف الالتهابات، كما أنه يساعد على سرعة الشفاء بعد إجراء العمليات الجراحية، ويعمل على تثبيط نمو الأورام.

يحتوي أيضاً الأناناس على عناصر: الثيامين، والماغنسيوم، والمنجنيز، والفوليت، والبيتا كاروتين.


تحذيرات قبل تناول الأناناس

هناك بعض الاعتبارات التي يجب الحذر منها قبل تناول الأناناس، وهي:

عدم تناول الأناناس إذا كان الشخص يقوم بتناول حاصرات بيتا التي تعالج أمراض القلب، لأن في هذه الحالة تناول الأناناس يؤدي إلى رفع نسبة البوتاسيوم في الدم، وهذا يسبب الضرر خاصة للأشخاص المصابين بمشاكل في الكلى تجعلها لا تعمل بشكل جيد، وقد يؤدي أحياناً الأمر إلى مخاطر أكبر إذا لم تستطيع الكلى التخلص من كمية البوتاسيوم المرتفعة في الدم.

الأشخاص المصابون بارتجاع المريء قد يحدث لهم بعض الأعراض نتيجة لتناول الأناناس، حيث أنه من المواد التي تحتوي على عناصر حمضية، مما يؤدي إلى حدوث أعراض حرقة المعدة


تعليقات