القائمة الرئيسية

الصفحات

العسل .. وغذاء الملکات من العلاجات النافعة للجلد والبشرة




عسل النحل وغذاء ملکات النحل : تستند الفکرة في استعمال عسل النحل إلي الآية القرآنية الکريمة التي تتحدث عن النحل والتي تقول : ( يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس ) ونحن لا ننکر أن في عسل النحل الاستفادة الکاملة والمبنية علي دراسات علمية إذ إن الآية قالت فيه شفاء للناس.
ولم تحدد الآية نوع الشفاء ولا من أي مرض يتم الشفاء ، ولا يکفية الشفاء ... ترکت للباحثين وجال البحث مفتوحاً للدراسة وللمعرفة. وللآن لم تظهر دراسة مقنعة عن کيفية أو عن کنه الفائدة لعسل النحل ، والادعاءات بأن عسل النحل يفيد في بعض الأمراض الجلدية أو أمراض العيون تفتقر کثيراً إلي الدراسة الواقعية والعلمية ، وهذا قصور من جهة الباحثين ولا ينفي أن لعسل النحل فوائد جمة.
أما غذاء ملکات النحل فقد ترکزت عليه الأضواء أخيراً ، علي أساس أن ملکة النحل أکثر عمراً وقوة وسيطرة وأنها تختص بغذاء معين تقوم بإفرازه مجموع معينة من الشغالة. واتجه التفکير إلي أن سر تعمير الملکة يکمن في نوعية غذائها وبالتالي فإن غذاء ملکات النحل قد يحتوي علي بعض العناصر الهامة لحيوية الخلايا ، ولکن للأسف لم يحظ هذا الاتجاه

بالدراسات العلمية التي يمکن أن تطمئن إلي جديتها بمعرفة نوعيه غذاء ملکات النحل تنوعاً متبايناً ، فمنها أنه يفيد في علاج الشيخوخة وأنه يفيد في الناحية الجنسية والقدرة الإنجابية علاوة علي الادعاء بأنه يشفي من حالات مرضية متنوعة ولا نستطيع أن نسلم بصحة ذلک في غيبة الدراسات الجدية في هذا المجال.

تعليقات